قراءة في الصحف الفرنسية

هل أخطأت الحكومة الفرنسية في اختيار استراتيجية التطعيم ضد فيروس كورونا؟

سمعي
موريسيت، أول شخص في فرنسا يتلقى لقاحا ضد فيروس كورونا
موريسيت، أول شخص في فرنسا يتلقى لقاحا ضد فيروس كورونا © رويترز

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم، الملف الليبي إضافة إلى موضوع كورونا واللقاح في فرنسا كما تناولت الصحف موضوع بريكسيت وملفات فرنسية وأوروبية أخرى. 

إعلان

صحيفة لوموند اعتبرت أن تركيا وروسيا تنافسان الأمم المتحدة في ليبيا

كتب فريديريك بوبان أن عام 2020 انتهى تاركا خلفه وضعا سياسيا هشا في ليبيا على خلفية الهدنة المهددة بالفشل بسبب الإختلاف اولا بين الأطراف الليبية والدول الأجنبية المتواجدة في هذا البلد مثل تركيا وروسيا وبعض الدول الغربية

الأمر الذي قد يعقد المهمة الدبلوماسية في ليبيا تتمثل في تخلي رئيس بعثة الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف عن مهمته لأسباب شخصية وعائلية لكن بعض المصادر أشارت إلى تخليه عن المنصب بسبب ضغوط من أحد الدول الفاعلة في ليبيا تقول لوموند

ويضيف الكاتب أن التطورات الأخيرة في ليبيا بما في ذلك منتدى الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين في تونس من شأنه أن يضر بالمكاسب التركية والروسية على الأرض ونشرت لوموند عن مسؤول غربي أن الروس والأتراك يحاولون إخراج عملية الأمم المتحدة عن مسارها أو إعادة الأعمال القتالية بين الأطراف الليبية وفي كلتا الحالتين الهدف يصب في صالح عودة ملف المفاوضات الى أيدي أنقرة وموسكو 

هل أخطأت الحكومة الفرنسية في اختيار استراتيجية التطعيم ضد فيروس كورونا؟

كتب فيكتور بواتو في صحيفة ليبيراسيون ان الحكومة الفرنسية تواجه انتقادات لاذعة بشأن استراتيجية التطعيم التي بدأت الأسبوع الماضي، فما هي الإجراءات التي قد تتغير خلال الأسابيع المقبلة حول هذه العملية؟

وأفادت ليبيراسيون على لسان أحد المقربين من وزير الصحة الفرنسي أن الحكومة لم تغير من الاستراتيجية التي أعلنت عنها من قبل ولكن العمل سيكون اكثر على تطعيم أكبر عدد من الفئات المعرضة للخطر في حالة غصابتها بالفيروس إضافة إلى تطعيم العاملين الذين تجاوزوا سن الخمسين في قطاع الصحة.

ونشرت الصحيفة أن الحكومة تحاول تحقيق هدفها في تطعيم اربعة عشر مليون شخصا بحلول مايو المقبل ,العملية شبيهة بماراثون وليس عدوا سريعا فلا يجب الإنطلاق بقوة تقول وزيرة السكن.

ما سيتغير أيضا هو فتح مراكز للتطعيم في المدن حيث يتم استقبال الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا اعتبارًا من فبراير ، ثم أولئك الذين يبلغون 65 عامًا وأكثر. وتعلق الصحيفة أن وزارة الصحة تود تكليف أطباء المدن والمراكز الصحية بالقيام عن قرب بعملية التطعيم بأسرع وقت.

على الإتحاد الأوروبي وبريطانيا أن يفتخروا بعلاقتهما السابقة

في صحيفة لوكورييه انترناسيونال نقرأ أن بريطانيا خرجت نهائيا من الاتحاد الأوروبي بعد عملية طلاق طويلة ومؤلمة أنستهما في كثير من الأوقات تلك الإنجازات والأوقات الجميلة التي تقاسماها معا

ويرى الكاتب ان بريطانيا تصرفت كثيرا بشكل أحادي وجعلت مصلحتها فوق الجميع لكن على الإتحاد الأوروبي أن يعترف بمجهوداتها لتوسيع السوق الأروروبية وضم المزيد من الدول الأعضاء خلال الأربعين عاما الماضية .

لقد جعلنا الإرهاق والإحباط والاستياء خلال السنوات الأربع الماضية يقول الكاتب ننسى التقدم التاريخي والآمال التي أتى بها انضمام المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي. وقد أقنع خطاب الخوف الأوروبيين أن الاتحاد الأوروبي سيكون أفضل حالًا بدون بريطانيا التي تدافع عن مصالحها بشكل غير مرغوب فيه.

حسب الكاتب لم يقدم الاتحاد الأوروبي لبريطانيا الدعم الكافي في مسألة الصراع مع ايرلندا الشمالية وكانت الجهود ضئيلة في تجسيد عملية السلام في تلك المنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم