قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: مقتل سليماني لم يضعف إيران وطهران ما زالت تبحث "سبل الثأر" من واشنطن

سمعي
إحساء ذكرى اغتيال سليماني في بغداد
إحساء ذكرى اغتيال سليماني في بغداد © رويترز

صحف اليوم خصصت عناوينها لحملة التلقيح ضد كورونا وما سجلته من تأخير في فرنسا، ونقرأ فيها أيضا عن الضربة الجديدة التي تلقتها قوة برخان الفرنسية في مالي، وعن ذكرى اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني.

إعلان

فترة جميع المخاطر بين الولايات المتحدة وإيران

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها ب "لاكروا" التي اعتبرت ان "فترة ما قبل تسلم الرئيس الجديد "جو بايدن" لمهامه، في العشرين من هذا الشهر" هي "فترة جميع المخاطر" وان "حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران ارتفعت خلال احياء الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في 3 تشرين الثاني/يناير، بضربة أميركية".

"لوفيغارو": مقتل سليماني لم يضعف إيران وحرسها الثوري

بدورها "لوفيغارو" اعتبرت ان "طهران ما زالت تبحث في سبل الثأر من الولايات المتحدة". وقد أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى ان "مقتل الرجل الذي سمح لإيران ببسط نفوذها على العراق وسوريا واليمن لم يضعف، بالرغم من حجم الخسارة التي يمثل، لا فيلق القدس ولا الحرس الثوري لا بل انه بالعكس ساهم بتشديد قبضتيهما على الساحة السياسية الإيرانية... شبكات إيران خارج البلاد لم تتأثر هي ايضا" تقول "لوفيغارو".

محور مقاومة الولايات المتحدة وإسرائيل و"دول الخليج السنية"

وقد نقلت الصحيفة عن الخبير لدى "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" عمر أبو ليلى ان "إيران استغلت الوضع الاقتصادي الصعب في سوريا لجذب رؤساء العشائر بالمال ولتجنيد الشباب ودفع الأطفال والعائلات لاعتناق المذهب الشيعي" وقد خلصت "لوفيغارو" الى ان "انقاذ بشار الأسد يضمن ان تظل سوريا حجر-أساس في محور مقاومة الولايات المتحدة وإسرائيل ودول الخليج السنية وهو المحور الذي يربط طهران ببغداد ويمر باليمن ولبنان والذي عمل سليماني على تعزيزه".

مصالحة يمليها العقل والمنطق في الخليج

ونقرأ في "لاكروا" عن "مصالحة يمليها العقل والمنطق في الخليج" كما عنونت. "لاكروا" عنت بالطبع المصالحة بين السعودية وقطر وذلك عشية انعقاد مجلس التعاون الخليجي يوم غد في مدينة العلا السعودية. وتقول "لاكروا" انه "ليس واضحا بعد ما إذا كان امير قطر سيلبي الدعوة ويشارك" بالقمة. الصحيفة اشارت أيضا الى ان "أسباب الخلاف المتمثلة بعلاقة الدوحة بالإخوان المسلمين ما زالت قائمة، لكن انتخاب جو بايدن رئيسا غيّر المعادلة وكذلك التطبيع مع إسرائيل".

في الامارات، ترحيب خاص بالإسرائيليين

ونقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا عن موسم الأعياد والسياحة في الامارات التي "خصّت الإسرائيليين بترحيب مميز يأخذ بعين الاعتبار عاداتهم وتقاليدهم في فنادق زيّنت بألوان العلم الإسرائيلي" كما اشارت كاتبة المقال "هالة قضماني".

ضربة جديدة لقوة برخان الفرنسية في مالي

الصحف خصصت حيزا هاما للضربة الجديدة التي تلقتها قوة برخان الفرنسية في مالي. جميع الصحف سردت ظروف مقتل جنديّ وجندية من عناصر برخان في هجوم بعبوة ناسفة، وذلك بعد مقتل ثلاثة جنود الاثنين في ظروف مماثلة. وقد اشارت "لوباريزيان" الى ان "المفارقة تكمن في ان الهجمات أتت بعد سلسلة من النجاحات العسكرية التي سمحت بالقضاء على عشرات الإرهابيين".

مكافحة الإرهاب تبدو وكأن لا نهاية لها

"لوفيغارو" كتبت ان "مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل تبدو وكأنه لا نهاية لها" فيما "ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن "مجزرة غير مسبوقة أدت الى مقتل حوالي مئة مدني في النيجر العالق بين تنظيم الدولة والإسلامية وبوكو حرام" كتبت "ليبراسيون".

"لوفيغارو": غضب وخجل من بطأ التلقيح في فرنسا

وفي سياق آخر، خصصت صحف اليوم عناوينها للتأخير الذي سجلته حملة التلقيح ضد كوفيد-19 في فرنسا"، وقد عبّرت "لوفيغارو" في افتتاحيتها عن "غضبها وخجلها" وقالت إن "التأخير غير مبرر ويشكل فضيحة" اما "ليبراسيون" فقد تساءلت "كيف تمكنت السلطة التنفيذية من تحويل خبر سار هو بداية حملة التلقيح الى فوضى سياسية" وقد خلصت الى "بروز نقطة إيجابية وحيدة تمثلت بزيادة الطلب على اللقاح بعد ما بدا انه تنام في حملات التشكيك".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم