قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند": كيف تاجرت الديكتاتوريات العربية بالقضية الفلسطينية والعداء لإسرائيل؟

سمعي
القوات السورية تخرج من لبنان عام 2005
القوات السورية تخرج من لبنان عام 2005 © رويترز

صحف اليوم خصصت عناوينها لمشاكل حملة التلقيح ضد كورونا في فرنسا ونقرأ فيها أيضا عن المصالحة الخليجية في قمة العلا وعن سوريا التي باتت على حافة الإفلاس بعد مضي عشر سنوات على اندلاع الثورة فيها.

إعلان

قمة العلا، انفراج أكثر منه مصالحة

قمة العلا الخليجية استحوذت على اهتمام عدد من الصحف الفرنسية بدءا ب "لي زيكو" التي عنونت "بلدان الخليج على طريق المصالحة" لكنها لفتت الى ان "الامارات، المتيقظة جدا فيما خص نفود الاخوان المسلمين" يقول كاتب المقال "ايف بورديون"، الامارات "ما زالت متحفظة على المصالحة مع الدوحة من هنا" تضيف "لي زيكو"، "غياب ولي العهد محمد بن زايد عن القمة". بدوره "جورج مالبرونو" الصحفي المختص بشؤون منطقة الشرق الأوسط في "لوفيغارو" اعتبر ان ما جرى في العلا هو "انفراج أكثر منه مصالحة" وقد لفت كذلك الى ان "قطر تبدو الرابح الأكبر من هذه العملية". 

نصر ديبلوماسي لقطر

"لوموند" أيضا تحدثت عن "نصر ديبلوماسي لقطر" ولفتت الى ان الدوحة لم تقدم، لقاء رفع الحصار عنها، الا جزء من التنازلات ال13 التي كانت اشترطتها باقي دول الخليج عام 2017 ومن بينها اقفال قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية في قطر عدا عن خفض العلاقات مع ايران". وتقول "لوموند" نقلا عن المحلل السياسي الكويتي "بدر السيف" إن "القمة لم تعالج جذور الازمة القائمة على خلافات ديبلوماسية عميقة، انعكست على شعوب الخليج بشكل لا سابق له، وهي جراح يلزمها وقت كي تلتأم، وعودة القادة الى الحوار تشكل بداية حسنة" خلصت "لوموند".

الأنظمة العربية والمتاجرة بموقفها من اسرائيل

في صفحة الرأي من "لوموند" نقرأ مقالا لافتا عن "تعامل الديكتاتوريات العربية مع إسرائيل كمشروع ريعي استراتيجي" كما عنونت الصحيفة. "تشريد الفلسطينيين عام النكبة واحتلال الضفة وغزة والجولان عام 1967 جرح لم يندمل وكان دوما مصدر تهديد للاستقرار برعت الأنظمة العربية بالمتاجرة به بدءا بسوريا الأسد التي حصدت من بلدان الخليج مليارات الدولارات" يقول "بانجامان بارت"، "لقاء مجابهتها لإسرائيل ما سمح لسيد دمشق بتكريس نظام حكم ديكتاتوري فتاك".

الأسد ومبارك يمارسان التكتيك ذاته

"حافظ الأسد اتجه فيما بعد للجمهورية الإسلامية الإيرانية الفتية" تضيف "لوموند"، "للمساومة هذه المرة أيضا على عداءه للدولة العبرية، وهو تكتيك اتبعه في الفترة ذاتها الرئيس المصري أنور السادات ولكن في اتجاه معاكس، مقابل معاهدة السلام مع إسرائيل" واليوم ها هو التاريخ يعيد نفسه" يقول الكاتب في صحيفة "لوموند" في معرض حديثه عن اثمان تطبيع الامارات والبحرين والمغرب وغيرها مع إسرائيل وقد لفت "بانجامان بارت" الى المفارقة وسخرية القدر التي "جعلت السلام مع إسرائيل ذريعة لقمع الشعوب بعد ان شكلت الحرب عليها تبريرا لبطش الأنظمة."

كل شيء مفقود حاليا في دمشق حتى الخبز

"لي زيكو" نشرت تحقيقا عن الأوضاع المعيشية الكارثية في سوريا بعد مضي عشرة أعوام على اندلاع النزاعات فيها."كل شيء مفقود حاليا في دمشق حتى الخبز. الأسعار تحلّق وبتنا قاب قوسين من المجاعة" كتبت مراسلة "لي زيكو"، "لورا-ماي غافيريو" التي اجرت تحقيقا في مناطق حدودية بين لبنان وسوريا "تعتبر خير مركز مراقبة لتقلبات الاقتصادين المتداخلين" تقول "لي زيكو" وقد لفتت الى ان "تراكم الازمات منذ بضعة أشهر جرّ سوريا الى مستويات فقر غير مسبوقة وجعلت لبنان يقترب من نقطة اللاعودة".

انهيار لبنان سيحول الأوضاع في سوريا الى جحيم

"لي زيكو" اشارت أيضا الى ان "انهيار النظام المالي في لبنان زاد من حدة الازمة في سوريا" وقد لفتت "لي زيكو" الى "احتكار البضائع والتلاعب بالأسعار" وقد نقلت عن رئيس منتدى الاقتصاديين العرب سمير عيطة ان "سوريا على حافة كارثة إنسانية كبرى" وقد خلص الا ان "انهيار لبنان سيحول الأوضاع في سوريا الى جحيم".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم