قراءة في الصحف الفرنسية

أمريكا لن تتمكن من إعطاء دروس في الديمقراطية بعد ما حدث في الكونغرس

سمعي
أنصار ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس
أنصار ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس © رويترز

من بين أبرز الملفات التي تناولتها المجلات الفرنسية الوضع السياسي والإجتماعي في الدول العربية بعد عشر سنوات من انطلاق الثورات إضافة إلى تداعيات اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن,وموضوع كوفيد١٩ الذي أثار الكثير من التساؤلات في مجلات هذا الأسبوع.

إعلان

 مجلة ليكسبريس :هل انتهت الثورات العربية؟

كتبت سارة دانيال أن الثورات العربية دخلت عامها العاشر ،عشر سنوات كانت كافية لتعج سوريا بالقبور وتتحول اليمن إلى حقل خراب ويحل الديكتاتور السيسي محل الديكتاتور حسني مبارك،أما ليبيا فدخلت حربا أهلية وأصبحت إيرات تحكم بطريقة غير مباشرة لبنان ،وغرقت تونس في الفقر والفساد حسب تعبير الكاتبة.  

وتقارن الكاتبة ما حدث في بعض الدول العربية بما حدث في إيران عام ١٩٧٩ مضيفة أن الثورات العربية ل تفشل لأنها لم تنته بعد,فحراك الشعوب وسلميته قد تقودها مجددا إلى رفض الأنظمة التي تحرمها من العيش بحرية وكرامة وتجردها من أبسط حقوقها.

من هو الرجل المؤيد لترامب المتهم بتنفيذ اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن؟

نشرت صحيفة لوجورنال دو ديمانش ان الرجل الذي شاهده العالم بغطاء رأس على طراز دايفي كروكيت خلف منبر مجلس الشيوخ الأمريكي أثار نوبة من الضحك وحيزا كبيرا من الاهتمام على وسائل التواصل الإجتماعي  بسبب مظهره ولكن الرجل يحمل أفكارا متطرفة وعنصرية.

ويضيف الكاتب أن اسمه الحقيقي هو جاك أونجيلي من مواليد ولاية أريزونا وهو من مؤيدي نظرية المؤامرة التي روج لها دونالد ترامب بشدة خلال الأسابيع الأخيرة.

الغطاء الذي يلبسه جاك على راسه ليس للزينة او التنكر وإنما يرمز للإله أوتام الذي اتخذه اليمين المتطرف رمزا لمعتقداته يقول الكاتب ،مضيفا أن جاك يدعي انه مرسل من الإله كيو،ولم يكن ظهوره في الكونغرس غريبا على أنصار ترامب حيث سبق له أن تواجد بتجمعات الحملة الإنتخابية لترامب.

أمريكا لن تتمكن من إعطاء دروس في الديمقراطية بعد ما حدث في الكونغرس 

في مجلة لوكورييه انترناسيونال نقلت المجلة أنه لا ينبغي التقليل من خطورة غزو أنصار ترامب لمبنى الكابيتول ، ولا ينبغي الاستهانة بقوة الرسالة التي يتم إرسالها إلى أصدقاء الديمقراطية وأعدائها في، فخلال العقود الأخيرة ، اختارت دول من آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا ، الديمقراطية ،لأنها أرادت أن تكون مثل الامريكيين في حل النزاعات بطريقة سلمية من خلال الانتخابات والحواربعيدا عن العنف.

ولكن على مدى الأربع سنوات التي حكم ترامب فيها الولايات المتحدة الأمريكية تعرض المثال الديقراطي الأمريكي لأضرار جسيمة حيث انتخب الأمريكيون رئيسا رفض الاعتراف بالديمقراطية، ووقف الأمريكيون مكتوفي الأيدي بينما كان أعضاء الحزب الجمهوري يهللون بنجاحات ترامب .

ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا في فرنسا يثير قلق السلطات الصحية

تساءلت ليكسبريس عن مدى فعالية الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات الفرنسية في الأيام الأخيرة للحد من انتشار السلالة الجديدة للفيروس معتبرة أن الوضع قد يؤدي إلى فرض الحظر الشامل في البلاد نهاية الشهر الجاري.

عمدة باريس آن إيدالغو قالت في مقابلة لصحيفة لوجورنال دو ديمانش الأسبوعية إنها لا تريد رؤية العاصمة الفرنسية مغلقة مضيفة أنها قلقة من وضع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر والخمسة وعشرين عاما، حيث تعاني هذه الفئة من نسبة كبيرة في البطالة ما خلق لدى الكثيرين أزمات نفسية وعزلة واكتئاب.

وشددت إيدالغو على أنها لا ترغب بالتضحية بهذا الجيل وستعمل على إيجاد حلول لمساعدة الشباب وضمان مستقبلهم رغم الأضرار الاقتصادية الناتجة عن الأزمة الصحية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم