قراءة في الصحف الفرنسية

يسار فرنسا الاشتراكي أمام الاستحقاق الرئاسي: أي مرشّح وأي برنامج؟

سمعي
الأمين العام للحزب الاشتراكي الفرنسي أوليفييه فور
الأمين العام للحزب الاشتراكي الفرنسي أوليفييه فور © أ ف ب

تداعيات اعتبار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  لجماعة الحوثيين  كمنظمة إرهابية و الضغوط الديبلوماسية التي  يمارسها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تجاه ايران بالإضافة الى موضوع  فتح باب المنافسة للترشح للرئاسيات الفرنسية المقبلة في الحزب الاشتراكي من بين اهم ما تناولته مواقع الصحف الفرنسية اليوم 12 يناير/ كانون الثاني 2021.

إعلان

منع دونالد ترامب من تويتر وفيسبوك: الشبكات الاجتماعية بين التراخي والرقابة

تقول صحيفة لومند ان موضوع إغلاق الحسابات الشخصية لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب يكشف عن ضرورة فرض المزيد من الرقابة صارمة على المنصات الرقمية، فمنع رئيس القوة العالمية الأولى من الاتصال في أعقاب الغزو التاريخي لأنصاره لمبنى الكونغرس الامريكي والذي يتحمل ترامب فيه جزءًا من المسؤولية من خلال الرسائل النارية  التي نشرها قبل الهجوم دفع   منصتا تويتر وفيسبوك  الى تحمل مسؤليتهما  خوفا من أن تؤدي تصريحاته إلى مزيد من العنف في الولايات المتحدة .

وتابعت يومية لومند ان هذه المنصات حسمت نقاشًا دام عدة سنوات فبالرغم من ان القرار كان عاطفيا لكنه بلور انقسامات عدة فلطالما اتهمت الشبكات الاجتماعية بالتراخي   لكن موضوع منع ترامب من استخدامها يستدعي الحاجة إلى اعتماد منصات رقمية أكثر إحكامًا وتعتبر اللوائح الأوروبية التي يتم وضعها حاليًا خطوة في الاتجاه الصحيح.

واشنطن تعقد الوضع في اليمن بتحييد حركة الحوثيين

اوضح جورج مارل برونو في صحيفة لوفيغارو ان اعتبار حركة الحوثيين كمنظمة ارهابية من قبل ادارة الرئيس ترامب يهدف بحسب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الى تحميل الحوثيين "مسؤولية الهجمات العابرة للحدود التي تهدد المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري" في إشارة إلى هجمات التي شنتها جماعة الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد المملكة السعودية.

ويقول جورج مارل برونو إن هذا القرار يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن الذي يعاني من حرب اهلية منذ عام 2015 وهو البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية حيث بات مقسما إلى قسمين بين المتمردين الحوثيين بحسب تعبير الكاتب الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وتحالف منقسم بين مؤيدين للسعودية والإمارات العربية المتحدة ومقربين لجماعة الإخوان المسلمين بالإضافة الى الانفصاليين الذين يقاتلون من أجل استقلال اليمن الجنوبي وأودت هذه الحرب المنسية بحياة عشرات الآلاف اليمنيين.

الضغط الدبلوماسي لمايك بومبيو على إيران

صحيفة لاكروا تناولت ايضا التحركات الديبلوماسية لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث ترى الصحيفة ان الإدارة المنتهية ولايتها تحاول جعل التغييرات السياسية صعبة بعد مغادرة الرئيس ترامب، خاصة في الملف الايراني واليمني والعلاقات الامريكية الكوبية لاسيما انه من المقرر أن تصنف الخارجية الأمريكية كوبا على أنها دولة راعية للإرهاب".

 ونقلت اليومية الفرنسية عن ميشيل دوكلوس Michel Duclos السفير السابق والمستشار الخاص في معهد مونتين Montaign ان الهدف من تحركات وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو هو إعاقة ادارة الرئيس المقبل جو بايدن من خلال تقليل الوجود العسكري في أفغانستان والعراق وإرسال رسالة معادية للصين ومؤيدة لإسرائيل خاصة ان بومبيو يرى نفسه كمرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024 كان ان قرارات   إدارة ترامب تجاه إيران تجعل من الصعب على جو بايدن العودة إلى شروط الاتفاق النووي لعام 2015 .

اليسار الفرنسي يبدا برسم معالم مرشحيه للانتخابات الرئاسية المقبلة

يومية ليبراسيون نشرت مقالا تحدث عن ان التحركات بدأت في الحزب الاشتراكي لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة. وتقول ليبراسيون إن المنافسة الان بين عمدة بلدية باريس ان ايدالغو Anne Hidalgo والوزير السابق ارنو مونبورغ Arnaud Montebourg  حيث بدأ كلاهما في تحريك بيادقهما داخل الحزب ، وضع  يتابعه الامين العام  للحزب الاشتراكي اولفييه فور Olivier Faure عن كثب  فهو لا يزال يأمل في توحيد اليسار خلف مرشح  واحد في مواجهة المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسيية الفرنسية المقبلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم