قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: "نهاية ترامب لا تعني نهاية الحركات الشعبوية في الولايات المتحدة"

سمعي
دونالد ترامب في فلوريدا
دونالد ترامب في فلوريدا © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عيونها على واشنطن عشية تنصيب الرئيس الأميركي الجديد. وقد تناولت الجرائد أيضا مشروع قانون محاربة التطرف الإسلامي في فرنسا.

إعلان

ترامب، ساعة الرحيل

قراءتنا لصحف اليوم سوف نبدأها ب "لوباريزيان" التي خصصت غلافها لـ"ترامب، ساعة الرحيل" وقد تحدثت عن السابقة التي يمثلها "خروجه من البيت الأبيض من دون لقاءه خلفه، جو بايدن". بدورها "لوفيغارو" نشرت مقالا يعتبر ان "نهاية ترامب لا تعني نهاية الحركات الشعبوية في الولايات المتحدة".

الوزير الفرنسي السابق "روبير بادينتير": "ترامب القاتل"

وفي "ليبراسيون" نقرأ في صفحة الرأي مقالا ل "روبير بادينتير" وزير العدل السابق الذي ألغى عقوبة الإعدام في فرنسا، عن "دونالد ترامب القاتل". وفيه ان "ترامب سارع، قبل مغادرته البيت الأبيض، الى اصدار العفو تلو العفو لصالح عائلته واصدقاءه بالتزامن مع مسارعته بإعطاء امر تنفيذ حكم الإعدام بستة اشخاص منذ منتصف الشهر الماضي أي في فترة انتهاء ولايته". "روبير بادنتير" رأى في الامر "نكرانا لواقع خسارته الانتخابات" ولفت الى ان عدد الاعدامات التي امر ترامب بتنفيذها عام 2020 تخطت للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة عدد مجمل اعدامات الولايات الأميركية الخمسين".

إيران الامتحان الدولي الأول لبايدن

وفي الصحف أيضا مقالات عن سياسات الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن. "لوموند" لفتت الى ان "بايدن سوف يسارع الى توقيع سيل من المراسيم في اليوم الأول لتنصيبه في مسعى لإصلاح أخطاء الإدارة السابقة". "إيران سوف تكون الامتحان الدولي الأول لبايدن، الى جانب قضية اعتقال المعارض الروسي آلكسي نافالني" كتبت بدورها "لوفيغارو". المقال الذي حمل توقيع "ايزابيل لاسير" أشار الى ان "انتخاب بايدن ترافق مع تصعيد أيراني يمكن تفسيره على انه مزايدة قبل بدء مفاوضات محتمله مع الإدارة الأميركية الجديدة".

متشددو إيران لا يريدون الحوار الا بعد تفجير قنبلتهم النووية

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ في صفحة الرأي مقالا ل "رينو جيرار" عن "التحديات الاستراتيجية الأربعة لجو بايدن" وهي إيران، كوريا الشمالية، الصين وروسيا. وفيما خص ايران، اعتبر "جيرار" ان "المتشددين لا يريدون معاودة الحوار مع الاميركيين الا بعد انفجار قنبلتهم النووية الأولى".

هل لبايدن ما يكفي من شجاعة لعرض صفقة على روحاني؟

"هل يمتلك بايدن ما يكفي من الاقدام والشجاعة كي يعرض على الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي تنتهي ولايته في منتصف حزيران/يونيو المقبل صفقة كبرى تضع حدا للعقوبات الأميركية" يقول "جيرار"،  "مقابل جميع الملفات الخلافية ومنها البرنامج النووي والصاروخي والتدخل في بلدان المحور الشيعي أي العراق، سوريا، لبنان واليمن" ما قد يسمح لإيران بانتخاب رئيس معتدل على شاكلة وزير الخارجية محمد جواد ظريف" بحسب "رينو جيرار" الذي خلص الى وجوب ان يتمتع بايدن بما افتقده كل من أوباما وترامب من وضوح وواقعية".

انقسامات حول مشروع قانون محاربة التطرف الإسلامي

البرلمان الفرنسي بدأ منذ البارحة مناقشة مشروع قانون محاربة التطرف الإسلامي، الصحف افردت حيزا هاما للموضوع. بدءا من "لوموند" التي جعلت منه موضوع المانشيت وعالجت "الانقسامات التي تثيرها المواد المتعلقة بمنع ارتداء الحجاب والمادة 21 حول إلزامية التعليم في المدارس الى جانب معاقبة خطابات الحقد والكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي". مشروع القانون تزامن مع إقرار "مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا" شرعة مبادئ ضد التطرف تؤكد توافق الدين الإسلامي مع العلمانية والمساواة بين الرجل والمرأة وترفض توظيف الإسلام لأغراض سياسية، ما اعتبرته "ليبراسيون"، "نجاحا للرئاسة الفرنسية". "لوبينيون" عالجت مسألة عدم موافقة الاتحادات الإسلامية القريبة من تركيا على شرعة المبادئ فيما "لاكروا" تساءلت عن جدوى هذه الشرعة ونشرت مقالا لإمام مدينة بوردو "طارق اوبرو" يفصح فيه عن "تحفظاته فيما خص شرعية مجلس الديانة الإسلامية وشرعية معدي نص شرعة المبادئ ضد التطرف الإسلامي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم