قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: توفيق الشريعة الإسلامية مع العلمانية ومبادئ الجمهورية تحدي العصر

سمعي
في مدينة ليل الفرنسية تنديداً باغتيال الأستاذ صامويل باتي على يد إرهابي شيشاني
في مدينة ليل الفرنسية تنديداً باغتيال الأستاذ صامويل باتي على يد إرهابي شيشاني © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم طغى عليها هاجس قرار الاغلاق لمواجهة تفشي جائحة كورونا، ونقرأ في جرائد اليوم أيضا عن الإسلام في فرنسا وعن الذكرى العاشرة للثورة في مصر وعن اول اتصال هاتفي بين الرئيسين بايدن وماكرون منذ تولي الرئيس الأميركي منصبه.

إعلان

رغبة بطي صفحة الاخوان المسلمين في مصر

قراءتنا للصحف الفرنسية سوف نبدأها اليوم بذكرى قالت عنها "لورا-ماي غافيريو"، مراسلة "لوباريزيان" في القاهرة، إن "طعمها مر" إنها الذكرى العاشرة لثورة 25 كانون الثاني/يناير "ثورة أتت بالاسلاماوي محمد مرسي، مهزلة التاريخ" قال أستاذ متقاعد ل "لوباريزيان" التي نقلت عن معظم محاويرها "الرغبة بطي صفحة الاخوان المسلمين في مصر"، لكنها اردفت أنه "لا يمكنها الجزم أن هذا هو رأي الأكثرية لأن العسكر القوا بثقلهم على النقاش العام وكمّوا الافواه" تقول "لوباريزيان" التي اشارت اشارت رغم ذلك الى ارتياح الاقباط والطبقات المتوسطة والميسورة الى الرئيس السيسي بسبب قمعه للإخوان المسلمين".

"آلان جوبيه" يعبّر عن خيبة امله بالربيع العربي

ونقرأ أيضا في "لوباريزيان" بمناسبة ذكرى الربيع العربي مقابلة مع "آلان جوبيه" الذي كان وزير خارجية فرنسا آنذاك. جوبيه اقر انه "استسلم لحماسه للربيع العربي" لكنه عبّر عن خيبته وخيبة الشعوب خاصة في ليبيا. "يومها نبهت الى اننا لن نسهم بتغيير النظام ولكن هذا ما فعلناه" قال "جوبيه" وقد اعتبر ان "فرنسا حاولت مواكبة تحرر الأنظمة العربية لكن النتيجة كانت الفوضى والعودة الى الأنظمة الديكتاتورية".   

العمل على توافق الشريعة الإسلامية مع العلمانية تحدي العصر

"لاكروا" خصصت افتتاحيتها والغلاف لإسلام فرنسا وللعوائق التي حالت دون توقيع بعض مكونات مجلس الديانة الإسلامية على "شرعة المبادئ" التي أقرّها. الشرعة التي صادقت عليها غالبية الاتحادات الإسلامية التي تنتمي لمجلس الديانة الإسلامية في فرنسا تنصّ بشكل خاص على المساواة بين الرجال والنساء وتهدف الى محاربة التعاليم المتطرفة التي ينسب اليها تصاعد الهجمات الإرهابية في فرنسا. أي "العمل على توافق الشريعة الإسلامية مع العلمنة ومبادئ الجمهورية" الذي اعتبرته "لاكروا" في افتتاحيتها من "اهم تحديات العصر". وهو "مسألة ليست بسهلة" أقرّت "لاكروا" وقد أعلنت انها ستنشر سلسلة مقالات عن الموضوع، استهلتها هذا الصباح بمقال عن التجربة الألمانية ونجاحها بتخريج 2500 طالب من كليات تعليم الديانة الإسلامية ال 11 الموجودة في المانيا. ونقرأ أيضا في "لاكروا" هذا الصباح عن إشكاليات دراسة القرآن من منطلق تاريخي وعلمي.

بايدن - ماكرون: تحالف المؤمنين بتعددية الأطراف

"لوبينيون" نشرت مقالا عن اول اتصال هاتفي بين الرئيسين بايدو وماكرون منذ تولي الرئيس الأميركي منصبه. "بايدن ماكرون تحالف المؤمنين بتعددية الأطراف" عنوان هذا المقال الذي حمل توقيع "باسكال ايرولت". الكاتب في صحيفة "لوبينيون" قال إن "الرئيسين توافقا على اجندا دولية مشتركة خلال الأشهر المقبلة على صعيد المناخ وتوزيع اللقاحات وإصلاح حوكمة التبادلات التجارية وحل بعض الازمات الإقليمية". "لوبينيون" لفتت أيضا الى ان "ماكرون سيكون بحاجة لدعم عسكري أميركي في افريقيا" لكنها شككت في تجاوب وزير الدفاع الجديد لويد اوستن مع هذا الطلب. العلاقة مع وزير الخارجية "انطوني بلينكين" ومستشار الامن القومي "جايك سوليفان" قد تكون أفضل حالا بحسب "لوبينيون" التي لفتت الى ان "علاقة الأوروبيين بكل من روسيا والصين قد تكون مصدر توتر مع واشنطن".

فرنسا تستعد لإغلاق ثالث

هاجس الاغلاق جراء جائحة كورونا تصدر صحف اليوم. بدءا ب "لوفيغارو" التي كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى: "فرنسا تستعد لإغلاق ثالث". "ليبراسيون" التي خصصت ملفا كاملا ل "المستشفيات التي تحبس أنفاسها" اشارت أيضا الى ان "الاغلاق وارد في حال لم تنخفض اعداد المصابين وفي حال استمرار تفشي النسخ المتحورة من كوفيد-19" اما "لوباريزيان" فقد توقعت ان تخرج الأمور عن السيطرة إذا لم ترتفع وتيرة التلقيحات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم