قراءة في الصحف الفرنسية

هل دخل "سبوتنيك-في" الروسي في الترسانة العلاجية لمكافحة كوفيد-19؟

سمعي
في أحد المختبرات الطبية في الأرجنتين
في أحد المختبرات الطبية في الأرجنتين © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
6 دقائق

فعالية اللقاح الروسي سبوتنيك ضد فيروس كورونا وعدد القتلى المدنيين في النزاع بمنطقة الساحل بالإضافة الى موضوع عن تطورات المفاوضات الليبية بجنيف من بين اهم ما تناولته مواقع الصحف الفرنسية اليوم 03 فيفري / شباط 2021

إعلان

هل يمكن للقاح الروسي أن يتجاوز شركتي فايزر ومودرنا؟

تقول صحيفة ليزيكو ان اللقاح الروسي يعتبر فعالا بنسبة 91.6٪ بحسب النتائج المنشورة في المجلة الطبية "The Lancet".  حيث تم التصديق عليها من قبل خبراء مستقلين. وبهذا يصبح لقاح "سبوتنيك في" ثالث أكثر اللقاحات فعالية بعد تلك التي طورتها شركتا Pfizer-BioNTech وModerna وستكون أرخص وأسهل في عمليات النقل فقد اتضح في النهاية أن لقاح Sputnik V"سبوتنيك في" الروسي أكثر جدية مما كان يعتقد البعض.

وتابعت يومية ليزيكو انه على كل حال بات لقاح "سبوتنيك في" أكثر فاعلية بالفعل من AstraZeneca بحسب نتائج المرحلة الثالثة من التجربة السريرية ، فوفقًا للبيانات التي درستها وكالة الأدوية الأوروبية هذه النتائج ستجعل Sputnik V  لقاح "سبوتنيك في"  ثالث أكثر اللقاحات فاعلية بعد تلك المباعة من قبل شركة موديرنا  الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية (94.5٪) و ثنائي فايزر بيونتيك  (95٪) بالإضافة إلى لقاحات استرازينيكا التي تم ترخيصها بالفعل من قبل الوكالات الصحية الأمريكية (FDA) والأوروبية (EMA) فمع هذه النتائج يمكن دمج لقاح سبوتنيك في لـ Spountik V في الترسانة العلاجية الحالية لمكافحة فيروس كورونا.

محافظ مصرف لبنان في مرمى نظر القضاء السويسري

نشرت صحيفة ليزيكو مقالا افادت انه يتم تضييق الخناق حول رياض سلامة الحاكم القوي للبنك المركزي اللبناني والذي يشعر بالقلق من تحقيق في سويسرا بشأن "غسيل الأموال المتفاقم" حيث ينفي محافظ مصرف لبنان هذه الاتهامات ويعتبر نفسه ضحية افتراء. وتابعت الصحيفة ان رياض سلامة المحافظ الثري قد اثار قضية تحويلات لا تتجاوز 240 مليون دولار بدأت عام 2002 من حسابات شخصية لتمويل شركة تأسست مع شقيقه بحسب ما قال مصدر قضائي.

وتقول يومية ليزيكو ان خبر التحقيق مع محافظ مصرف لبنان لاقى ترحيبا من قبل بعض اللبنانيين حيث كانوا يأملون منذ عدة أشهر في الحصول على مساعدة من سويسرا لتحديد وإعادة الأموال المشكوك في أصلها المحولة إلى بنوكهالا سيما منذ بداية الأزمة الاقتصادية وأزمة السيولة قبل عام ونصف. وبحسب لجنة الرقابة على البنوك فإن حوالي 2.2 مليار دولار تخص حفنة من المدخرين كانت ستهرب بالفعل من لبنان إلى البنوك السويسرية بين أكتوبر 2019 ويناير 2020 على الرغم من أن الأخيرة من المفترض أن تراقب وتحد من هروب رأس المال.

المدنيون، ضحايا مجهولون للنزاع في منطقة الساحل

تقول صحيفة لوفيغارو إن على مدى تسع سنوات لقي آلاف المدنيين حتفهم في منطقة الساحل وهي نتائج غير مؤكدة تختلف من سنة إلى أخرى ففي عام 2019، أحصت الأمم المتحدة 4400 قتيل وفي عام 2016 أحصت المنظمة 770 ضحية وفي أوائل يناير / كانون الثاني الماضي شهدت النيجر واحدة من أسوأ المذابح حيث قُتل 105 مدنيين في قريتي تشوما بانغو وزارو ماداري بالقرب من الحدود المالية. وتابعت الصحيفة ان خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، لقي 182 مدنيا مصرعهم في مالي، وأصيب 175، واختطف 163، بحسب آخر تقرير من مينوسما ، بعثة الأمم المتحدة في الساحل.

كما تعتبر انفجارات العبوات الناسفة أحد الوسائل التي تحدث ضحايا عند السكان المحليين فخلال الربع الأخير من عام 2020، لقي ستة مدنيين مصرعهم وأصيب عشرة آخرون في مناطق جاو وكيدال وسيكاسو. وبحسب مينوسما فإن موسم الأمطار أنقذ السكان هذا العام حيث حد من حركة المتحاربين. "ومع ذلك فقد استمرت الهجمات الطائفية في وسط مالي ولا يزال المدنيون يتأثرون بالاشتباكات بين الجماعات الإرهابية المسلحة وتداعيات عمليات مكافحة الإرهاب"، تشير بعثة الأمم المتحدة في مالي.

في جنيف، ليبيا تشهد تحولا

افادت صحيفة ليبراسيون انه من خلال المفاوضات التي تتم في جنيف، يجب على المندوبين الليبيين الذين تجمعهم الأمم المتحدة في سويسرا تعيين الأعضاء الثلاثة الجدد في المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء وهو من المفترض أن يقود البلاد نحو الانتخابات في نهاية العام.

وتقول ليبراسيون إن تجديد القيادة الليبية في جنيف هو شيئ معقد لكن قبول الشخصيات   من قبل أطراف النزاع المختلفة سيكون بالتأكيد مهمة أكثر صعوبة. فكيف ستكون ردة فعل الخاسرين من جولة مفاوضات جنيف؟ ماذا سيكون رد المشير حفتر و هو الصامت بشكل غريب لعدة أشهر؟  و ماذا عن الكتائب القوية التي تسيطر على مدن غرب ليبيا؟ هذه المرة هل تكفي شرعية السلطات الجديدة لفرض نفسها على كامل المنطقة حيث فشلت إدارة السراج؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم