قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون ولوبان: المنافسة بدأت لكن عن بعد واستطلاع يؤيد تكرار سيناريو 2017

سمعي
مارين لوبان وإيمانويل ماكرون
مارين لوبان وإيمانويل ماكرون © رويترز

من بين ابرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم  10فيفري / شباط 2021، مستقبل العلاقات الروسية الأوروبية و موضوع عن التنافس السياسي بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وزعيمة حزب التجمع الوطني مارين لوبان  بالإضافة الى مقال عن طريق الحرير الذي يربط الصين ودول أوروبية.

إعلان

دول الاتحاد الاوروبي في رحلة البحث عن استراتيجية ضد روسيا

صحيفة لاكروا افادت ان الازدراء الذي تعرض له مبعوث الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل يوم الجمعة خلال زيارته موسكو سيجبر الاتحاد الأوروبي على إعادة تقييم مقاربته للعلاقات مع روسيا.

فبعد الإذلال الذي تعرض له وزير الخارجية الأوروبي جوزيف بوريل حان الوقت لتشديد العلاقات بين أوروبا وروسيا حيث أعلنت ألمانيا والسويد وبولندا، يوم الاثنين طرد دبلوماسيين روس ردا على إجراء مماثل كانت موسكو قد اتخذته استهدف دبلوماسيين متهمين بالمشاركة في مظاهرات لصالح الخصم أليكسي نافالني. ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه المسألة يوم الاثنين 22 فبراير قبل أن يناقش رؤساء الدول وحكومات دول الاتحاد الاوروبي "العلاقة الاستراتيجية" في المجلس الأوروبي يومي 25 و 26 مارس المقبل.

و ستحاول الدول الاوروبية التوفيق بين الاختلافات الحاصلة بينها، بين: أنصار الحل الديبلوماسي على غرار إيطاليا واليونان والنمسا وسلوفينيا والمجروأنصار الخط المتشدد كبولندا ودول البلطيق  وفي مكان ما في الوسط ، فرنسا  الداعية  "للحوار الاستراتيجي" ، وكذلك ألمانيا التي تدعوا الى سيادة القانون لكنها تتمسك  بمشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

هذا وقد تم بالفعل منع ستة أعضاء من الوفد المرافق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من البقاء في الاتحاد الأوروبي وتم تجميد ممتلكاتهم بعد محاولة تسميم المعارض الروسي نافالني.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومارين لوبان: المنافسة بدأت لكن عن بعد

تقول يومية لوفيغارو إن الرئيس الفرنسي إيمانويل يضع زعيم  حزب التجمع الوطني مارين لوبان تحت المتابعة بعد أربع سنوات من المناظرة الكارثية التي أجرتها مارين في الانتخابات الرئاسية لعام 2017  حيث  تواصل رئيسة التجمع الوطني عملية إعادة  بناء حزبها  . وتابعت اليومية الفرنسية ان الرئيس ايمانويل ماكرون تابع مواقف منافسته السابقة خلال الأزمة الصحية لاسيما ان استطلاعات الرأي وضعتها في الجولة الثانية  خلال الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة عام 2022. وافاد استطلاع حديث أجرته Harris Interactive ان مارين لوبان ستتقدم بفارق كبير في الجولة الأولى وستجد نفسها في مواجهة إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية.

فبحسب الاستطلاع الراي ان تحصل زعيمة التجمع الوطني مارين لوبان على نسبة كبيرة في الانتخابات المقبل أصبح ممكنا   فوفقًا لتفاصيل الاستطلاع فهي يمكنها استغلال ناخبي فرانسوا فيلون لعام 2017 لصالحها بالإضافة الى عامل رفض الناخبين اليساريين الاختيار بين المرشحين وهذا ما لفت انتباه - وأثار قلق أنصار الرئيس الفرنسي لا سيما داخل الحكومة.

طرق الحرير: قطار الشحن يزدهر  بين الصين وأوروبا

تقول يومية ليبراسيون إن الوقت الذي يستهلكه قطار الشحن هو ضعف سرعة الباخرة ونصف تكلفة الطائرة   وضع دفع الى ازدهار قطاع خطوط السكك الحديدية العابرة للقارات خلال العشر سنوات الاخيرة  وهذا الملف سيكون على قائمة القمة التي ستجمع بين بكين وسبع عشرة عاصمة أوروبية اليوم .

وتابعت اليومية الفرنسية ان  خمسة عشر دولة أوروبية ، بما في ذلك فرنسا  باتت تستقبل الآن عن طريق السكك الحديدية قوافل شحن صينية  قادمة من شيان أو تشونغ تشينغ في غضون خمسة عشر إلى عشرين يومًا ، أي أسرع بمرتين من سرعة النقل البحري وتعتبر مدينة   Terespol  ببولندا البوابة الأوروبية الرئيسية للشحن الصيني   حيث انتقل  عدد قطارات الشحن القادمة من الصين من 17 قطارا  عام 2011 إلى اكثر من  375 عام  2020  و لم يوقف وباء Covid-19 الذي اجتاح  العالم هذا الازدهار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم