قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو": كيف يقوّض تواطؤ بعض اليسار مع الإسلاميين الجامعات الفرنسية؟

سمعي
في باحة جامعة السوربون تكريماً للأستاذ صامويل باتي
في باحة جامعة السوربون تكريماً للأستاذ صامويل باتي © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من المريخ الى أزمة الطيران تعددت اهتمامات صحف اليوم التي نقرأ فيها أيضا عن تواطؤ بعض اليسار مع الإسلاموية وتفاصيل جديدة عن سقوط مدنيين في غارة فرنسية على إحدى القرى في مالي، عدا عن التشكيك بمبررات التدخل الفرنسي برمته في هذه البلاد.

إعلان

دحض الرواية التأسيسية لعملية "سيرفال"

حديث "ارتال الجهاديين التي تتقدم بسرعة باتجاه باماكو عام 2013... يمّت الى الاساطير". هذه العبارة تصدرت مانشيت "لوبينيون"، وقد بدت عازمة على دحض الرواية التأسيسية لعملية "سيرفال"، عشية قمة ستجمع الرئيس ماكرون برؤساء دول منطقة الساحل في انجمينا يومي الاثنين والثلاثاء المقبل، بهدف إعادة النظر بعملية برخان بعد مضي أكثر من ثماني سنوات على التدخل الفرنسي في مالي. كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" أشار الى ان "الواقع أكثر تعقيدا من الرواية الرسمية" وقال نقلا عن المؤرخ "جان-كريستوف نوتان" الذي اعدّ كتابا عن الموضوع إن "فرنسا استندت الى سلسلة افتراضات أكثر منها وقائع ملموسة لتطلق اهم عملية لها منذ حرب الجزائر".

التهديد الاسلاموي حقيقي في مالي

ولكن ذلك "لا يعني انه لم يكن هناك تهديد اسلاموي حقيقي في مالي" تابعت "لوبينيون" وقد اشارت الى "تقارير للجيش المالي تطلب الإغاثة عدا عن معلومات استخباراتية فرنسية تحدثت عن تجمع مئات الجهاديين في كونا من دون ان تكشف عن نواياهم، لكن الاخصائيين رجحوا ان يكون هدف تحرك الجهاديين تثبيت مواقعهم بعد استيلائهم على ما يقارب نصف مساحة مالي خلال بضعة أشهر. ونقرأ عن مالي أيضا في صحيفة "لوموند" التي نشرت تقريرا عن تشكيك بعض الشهود بالرواية الرسمية فيما خص غارة استهدفت منذ أكثر من شهر تجمعا للجهاديين بحسب باريس فيما تشير جهات أخرى الى سقوط مدنيين أثناء حضورهم لحفل زواج في قرية بونتي شمالي مالي.

كيف تقوض الاسلاموية-اليسارية الجامعات الفرنسية؟

"لوفيغارو" جعلت من تواطؤ بعض اليسار مع الإسلاموية موضوع المانشيت."لوفيغارو" التي عنونت المانشيت "كيف تقوض الاسلاموية-اليسارية الجامعات الفرنسية" اشارت الى "التقاء ايديولوجيتين بوحي من تيار فكري مصدره الولايات المتحدة". "اليسار وجد "اليوم في الإسلام بديلا عن طبقات البروليتاريا" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "انتفت الحاجة لطالبان لتفجير التماثيل بل يكفي ان يطالب البعض، باسم اقلية او أخرى" بهدم تماثيل ممثلي التراث الفني او الادبي او التاريخي لفرنسا" يقول كاتب المقال "فانسان تريموليه دو فيليرز" وقد أشار الى تفشي الظاهرة في الجامعات الفرنسية وقد طرحت "لوفيغارو" أيضا مسألة "محاولات إرساء اسلام متنور في أوروبا اهي فكرة جيدة ام انه حلم صعب التحقيق؟" ونقرأ في "لوفغارو" عن أحد الأساتذة المهددين بسبب تطرقه الى التهديد الاسلاموي.

هروب إيران الى الامام نحو القنبلة النووية

وفي سياق آخر نشرت "لاكروا" مقالا عن العراق حيث "تسعى الأحزاب التقليدية لاستمالة ناشطي الحراك قبل الانتخابات التشريعية المتوقعة هذا العام". "لوفيغارو" خصصت مقالا ل "هروب إيران الى الامام نحو القنبلة النووية" فيما "لوموند" كتبت عن إسرائيل التي تخشى الا يلزم طهران سوى عامين لإنتاجها" وعن "لجين الهذلول الناشطة السعودية التي أطلق صراحها بسبب الضغوطات التي تعرضت لها المملكة".

"لوموند": تحية للقمان سليم

ونقرا في ملحق "لوموند" الادبي بالاشتراك مع "لوريان-لوجور" البيروتية "تحية للقمان سليم الذي وري الثرى البارحة بعد مضي أسبوع على اغتياله وختاما وفي سياق غير متصل خصصت "لو باريزيان" غلافها ل "نهاية عهد السفر جوا" على خلفية تخلي فرنسا عن مشروع توسيع مطار رواسي شارل ديغول الباريسي، في عصر مكافحة الاحتباس الحراري وفي ضل ازمة كورونا. "لوموند" أيضا جعلت من هذا الموضوع موضوع المانشيت فيما "ليبراسيون" كرست المانشيت للمريخ الذي اصبح "قبلة سكان الأرض".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم