قراءة في الصحف الفرنسية

ما هي المتغيرات التي فرضت علينا جراء جائحة كورونا؟

سمعي
فحوصات كورونا في البرازيل
فحوصات كورونا في البرازيل © رويترز10-10-2020
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما للمتغيرات في أنماط الحياة جراء كوفيد-19. ونقرأ فيها أيضا تساؤلات حول حقيقة اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومقالا عن كيفية تعامل السعودية مع الإدارة الأميركية الجديدة. 

إعلان

"الرياض سارعت لتلميع صورتها في مواجهة بايدن" عنوان مقال نشرته "لوموند" على خلفية "تعهّد افريل هاينز، مرشحة الرئيس الأميركي لمنصب مديرة الاستخبارات، بتسليم الكونغرس، تقريرا للسي آي ايه يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية اغتيال جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول". وتقول "لوموند" إن "الافراج عن المعارضة لجين الهذلول هو الأخير في سلسلة من التنازلات والإصلاحات السعودية" لكن هذه الخطوة "قد لا تكفي لرأب الصدع مع البيت الأبيض" كتبت "لوموند" نقلا عن الباحثة في مركز "تحليلات البلدان الخليجية" لاستشارات المخاطر الجيوسياسية في واشنطن، "سينزيا بيانكو". "مع ذلك لم ييأس السعوديون من قلب المعادلة" تضيف "لوموند" وقد اشارت الى ان "الخطوات المطروحة تتضمن تحركا جديدا باتجاه إسرائيل يستثني التطبيع او تعهدا باحترام التعددية الدينية من خلال الإعلان عن مشروع تشييد كنيسة على الأراضي السعودية".  

ونقرأ في "لوموند" أيضا تشكيكا باعتقال "أبو مقداد الكندي" زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

الأمم المتحدة كانت قد أعلنت عن اعتقال "أبو مقداد الكندي" في محافظة المهرة شمالي اليمن في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لكن ظهوره يوم الأربعاء في تسجيل مصّور يتحدّث فيه عن اقتحام الكونغرس الأميركي يعني انه لم يعتقل او إذا كان فعلا معتقلا فإن علاقته بسجانيه ممتازة كتبت "لوموند". ودوما فيما خص العالم العربي نقرأ في "ليبراسيون" مقالا عن رواية تدور احداثها خلال حصار مدينة حمص السورية. الرواية صدرت تحت عنوان   Une guerre sans fin او "حرب لا نهاية لها" عن دار "ريفاج" وهي بقلم "جان-بيار بيران" الذي عايش الحرب السورية عن قرب من خلال عمله كمراسل ل "ليبراسيون" في سوريا. 

وفي سياق آخر ركزت صحف اليوم بشكل خاص على المتغيرات التي فرضت علينا جراء جائحة كورونا.

"كيف بدّلت الخدمة الى المنازل حياتنا؟" سؤال تصدر مانشيت  "لوفيغارو" التي نشرت دراسة عن ظاهرة تبني الفرنسيين اكثر فأكثر لهذه الخدمة جراء القيود التي فرضتها ضرورات مكافحة كوفيد-19. وقد لفتت "لوفيغارو" الى تأثيرها السلبي على البيئة عدا عن شروط العمل القاسية جدا التي يخضع لها المسؤولين عن تسليم البضائع على أنواعها. بدورها "لوموند" نشرت مقابلة مع عالم الاجتماع "برونو لاتور" الذي صدرت له عن دار "لا ديكوفيرت" دراسة حملت عنوان  Où suis-je ? Leçons du confinement à l’usage des terrestres  "اين انا؟ عبر الحجر خدمة لسكان الأرض" وقد اعتبر "برنو لاتور" في حديثه الى "لوموند" ان تجربة الحجر والاغلاق كشفت ان العدالة منقوصة على هذه الأرض كما انها اجبرتنا على تلمس مدى خطورة التعديات على البيئية والتفكير جديا بمعاني وجودنا على هذا الكوكب". وختاما "لوباريزيان" خصصت غلافها ل "تغيير الأجواء والذهاب في عطلة مهما كلف الامر" في معرض حديثها عن إصرار الفرنسيين على الذهاب في عطلة والترويح عن أنفسهم بعد اشهر خضعوا فيها لمنع التجول والحجر من اجل وقايتهم من كوفيد-19.  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم