قراءة في الصحف الفرنسية

نساء اليمن يدفعن غاليا ثمن مقاومة الحوثيين

سمعي
نازحة يمنية من الحديدة إلى صنعاء (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الاسبوعيات الفرنسية خصصت حيزا هاما لتداعيات ازمة فيروس كورونا ولمصير عملية "برخان" العسكرية التي تقودها فرنسا في الساحل الافريقي. وفي المجلات أيضا، تحقيقات من لبنان وإيران واليمن. 

إعلان

في اليمن نساء يقاومن 

"لاكروا" جعلت من تحقيقها "مع نساء اليمن اللواتي يقاومن" كما عنونت، موضوع غلاف عددها الأسبوعي، الذي تضمّن شهادات عدد من المعتقلات السابقات لدي الحوثيين. معظم هؤلاء النساء لجأن الى مصر حيث قابلهن كاتب المقال "كانتان مولر". الشهادات التي قرأناها في "لاكروا" تتحدث عن خطف الناشطات اليمنيات في الشارع في عز النهار وعن اقتيادهم الى جهة مجهولة حيث اخضعن للتعذيب والاغتصاب، ما جعل العائلات تتبرأ منهن بسبب العقلية الذكورية السائدة. "سونيا صالح" قالت ل "لاكروا" إنه "بعد مضي عدة أشهر على اعتقالها، غطى اللونان الأسود والازرق جسدها. لم اعد أرى ولم يعد بمقدوري المشي" تقول أيضا سونيا التي اتهمها الحوثيون بالعمالة للسعودية والامارات". وتشير "لاكروا" الى انه "منذ سيطرة ميليشيات الحوثيين على شمال غرب البلاد عام 2014 تم اعتقال أكثر من 400 امرأة في صنعاء وحدها".

فقدان الادوية في لبنان 

"لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم نشرت تحقيقا عن خطورة ازمة الادوية في لبنان. مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان" تحدثت عن رحلة الالف الميل المفروضة على المواطن اللبناني الذي يذهب من صيدلية الى أخرى بحثا عن ضالته من دون ان يجدها. ماذا تقول لمن يسألك كيف سأغذي رضيعي؟ حليب الأطفال مقطوع؟" نقلت "لوموند" عن أحد الصيادلة. "حتى الباريستامول مفقود" تابعت كاتبة المقال "لور اسطفان" وقد لفتت الى ان لبنان يستورد %80 من ادويته. والى ان الازمة التي بدأت منذ عام مرشحة للتفاقم بسبب إمكانية رفع الدعم عن الدواء". 

تحية لذكرى رفيق الحريري 

لبنانيا أيضا نقرأ اليوم في "لو جورنال دو ديمانش" تحية لذكرى رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري بمناسبة الذكرى ال 16 لاغتياله. ابنه ايمن كتب ان "انفجار مرفأ بيروت جعله يعي أسباب قتله وانه علينا ان نستلهم عذاباته وكفاحه المستمر من اجل مستقبل لبنان" هذا وقد نشرت "لوموند" مقابلة شيقة مع كريم اميل بيطار مدير قسم العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف ببيروت عن تاريخ الاغتيالات في لبنان.                                                                                                   

كيف يتصدى الإيرانيون للحظر الأميركي؟

ودوما في "لوموند" نقرأ تحقيقا عن كيفية تصدي الإيرانيين لبرنامج العقوبات الذي اعتمده الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018. تقول "لوموند" ان "إيران تتوقع نموا بنسبة %3.2 هذا العام بالرغم من الحظر المفروض عليها". مراسلة الصحيفة في طهران "غزال غولشيري" عزت الامر لاستباق تداعيات خفض صادرات النفط ولرد الفعل السريع للدولة التي سارعت الى منع استيراد المواد الاستهلاكية بالآلاف من دون مكافحة السوق السوداء فالتهبت أسعار المتوجات المستوردة ما سمح بازدهار الإنتاج المحلي بالازدهار مقابل المنتوجات المستوردة. 

نحو إعادة النظر بعملية برخان 

ومن المواضيع التي عالجتها كل من "لوموند" و"لوجورنال دي ديمانش" إعادة النظر بعديد عملية برخان التي تقودها فرنسا لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. الاسبوعيات طرحت كذلك إشكاليات عدة تتعلق بجائحة كورونا منها فرص نجاح فرنسا بتلقيح الراشدين قبل شهر أيلول/سبتمبر المقبل التي تناولتها كل من "لوجورنال دو ديمانش" و"لوموند"ّ فيما "لوبوان" خصصت غلافها لمسألة سداد الدين الناتج عن سياسة التحفيز التي اعتمدتها فرنسا لمكافحة تداعيات الازمة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم