قراءة في الصحف الفرنسية

وزارة التعليم العالي الفرنسية تحقّق في وجود التيار اليساري الإسلاموي في الجامعات

سمعي
وزيرة التعليم العالي الفرنسي فريديريك فيدال في باريس
وزيرة التعليم العالي الفرنسي فريديريك فيدال في باريس © أ ف ب

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 18 شباط/فبراير 2021، العلاقات الامريكية الصينية في ظل إدارة الرئيس جو بايدن بالإضافة الى موضوع عن الازمة المالية  الحادة التي يعاني منها افراد الجيش اللبناني ومقال عن الجدل الحاصل بفرنسا بعد تصريحات ووزيرة التعليم العالي حول تواجد ما يسميه البعض باليسار الإسلاماوي في الجامعات.

إعلان

في لبنان، الجيش ليس بمنأى عن الأزمة المالية

صحيفة لومند افادت ان السفارة الفرنسية في بيروت تبرعت بـ2000 حصة غذائية للجيش اللبناني، مخصصة للجنود وعائلاتهم وهي مساعدة تظل رمزية (تصل إلى 60 ألف دولار، أي أقل بقليل من 50000 يورو) كما تعتبر جزء من إجراءات الدعم الفرنسية للجيش اللبناني.

وتابعت اليومية الفرنسية ان العديد من شركاء لبنان الأوروبيين يشعرون بالقلق من أن تؤدي الكارثة الاقتصادية تدريجياً إلى تراجع عدد افراد الجيش او احتمال إضعافه حيث يُنظر إلى الجيش اللبناني على أنه العمود الفقري .

وتقول يومية لومند إن جنود الجيش اللبناني ينحدرون من اسر  فقيرة وقد تم تجنيدهم بضمان تغطية تكاليفهم الصحية وجزء من تعليم أطفالهم حيث  يظلون مؤمنين في الوقت الحال مثل جميع موظفي القطاع العام  الذين يتقاضون رواتبهم بالعملة المحلية  .

فافراد الجيش اللبناني لاحظوا ضعف اجورهم في مواجهة ارتفاع اسعار المواد الغذائية والتي معظمها مستورد و يبلغ الدخل الأساسي للجندي اللبناني الآن بحسب اليومية نحو 120 يورو فقط ، مقارنة بأكثر من 660 يورو في 2019 ، قبل اندلاع الأزمة المالية وهبوط الليرة اللبنانية أمام الدولار.

الرئيس الامريكي جو بايدن يؤسس ميزان القوى مع الرئيس الصيني شي جين بينغ

يومية لوفيغارو رأت ان الرئيس الأمريكي الذي تحدث مع نظيره الصيني اظهر استعداده لمواجهة تحدي الصين الصاعدة، مثل سلفه دونالد ترامب ولكن باستراتيجية مختلفة كما ان بكين  بدورها  ترغب في الحفاظ على ما وصفتها الصحيفة بوهم العلاقة المستقرة.

وتابعت اليومية الفرنسية ان الرئيس الامريكي جو بايدن انتهز فرصة العام الصيني الجديد، وقدم تمنياته إلى "الشعب الصيني"، خلال مكالمة مع الرئيس الصيني استمرت قرابة ساعتين لكنه خلال المكالمة لم يتجاهل الاختلافات المتعددة بين القوتين العالميتين، المنخرطتين في مواجهة استراتيجية طويلة الأجل تفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19 حيث أظهر الرئيس الديمقراطي تصميمه على "حماية الأمن والازدهار وطريقة حياة الشعب الأمريكي" والحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ "الحرة والمفتوحة"، بينما تقدم الصين بيادقها في آسيا.

ونقلت يومية لوفيغارو عن خبيرة في مركز الفكر للدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان ادارة الرئيس بايدن تريد التعامل مع بكين من موقع قوة، وتعطي الانطباع بانها مصممة على الدفاع عن المصالح الأمريكية في مواجهة الصين وتابعت الخبيرة  ان الادارة  الجديدة  تريد الإشارة إلى أنها لن تكرر  الأخطاء التي ارتكبت في عهد إدارة أوباما حيال تحركات الصين .

تصريحات وزيرة التعليم العالي الفرنسية حول اليسار الاسلاموي في الجامعات تثير رعب الباحثين

موقع ميديا بارت تناول موضوع تصريحات وزيرة التعليم العالي فريديريك فيدال حول دعوتها الى اجراء تحقيق في الجامعات الفرنسية يقوم به المركز الوطني للبحث العلمي بخصوص ما تصفه بالتيار اليسار الاسلاماوي في الجامعات الفرنسية وهذا خلال نزولها ضيفة على احدى القنوات التلفزيونية الخاصة بفرنسا.

وتابع الموقع الالكتروني الاخباري ان الأوساط العلمية تفاجأت من إعلان الوزيرة حيث يريد المركز الوطني للبحث العلمي معرفة الخطوط العريضة لهذه المهمة الاستقصائية المستقبلية حيث سيتم مناقشة الامر مع مكتب وزيرة التعليم العالي الفرنسية فريديريك فيدال للتوضيح اكثر.

عمدة مرسيليا السابق تحت قبضة العدالة

صحيفة لابروفانس توقفت عند مداهمة رجال الدرك الفرنسي منزلي عمدة مرسيليا السابق جون كلود قودان Jean-Claude Gaudin، في منطقتي Mazargues مزارج وSaint-Zacharie سان زاكاري، في اطار التحقيق في عدة قضايا  ومنها الاحتفاظ  بالعديد من الأقارب في مناصبهم كـ "مديري مشاريع" بينما تجاوزوا سن التقاعد القانوني إلى حد كبير.

فوفقا لمصادر الصحيفة تم الاستماع ايضا الى كلود برتراند مدير مكتب عمدة مارسيليا كجزء من تحقيق قضائي فتح في عام 2019 بشأن اختلاس أموال عامة من قبل شخص مكلف بمهمة خدمة عامة وإخفاء الجريمة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم