قراءة في الصحف الفرنسية

ليبراسيون: محاكمة "كوبلنز" في ألمانيا... تحذير لجلادي النظام السوري

سمعي
ضابط المخبرات السوري إياد الغريب يحاكم في ألمانيا
ضابط المخبرات السوري إياد الغريب يحاكم في ألمانيا © رويترز

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 25 فيفري / شباط 2021، الرئيس الفرنسي في مواجهة اختلاف وجهات النظر  داخل الحكومة  بالإضافة الى موضوع عن استخدام المجر للقاح الصيني ضد فيروس كورونا  كأول دولة في الاتحاد الأوروبي  ومقال عن محاكمة  احد رجال النظام السوري في المانيا بتهم جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

إعلان

ماكرون في مواجهة انقسامات الحكومة والأغلبية المركبة

تقول صحيفة لوفيغارو "من اليسار الإسلاماوي في الجامعات إلى قوائم الطعام الخالية من اللحوم في المطاعم المدارس تستمر الحكومة والأغلبية في كشف انقساماتهم في الوقت الذي أصبح فيه الوضع الوبائي بسبب انتشار وباء كورونا "مقلقًا في عشرات المحافظات الفرنسية   فكل الجهود يجب تكريسها لتجنب إعادة الحجر.

وتابعت اليومية الفرنسية انه على الرغم من أن محيط الرئيس الفرنسي يرفض الإدلاء بأي تعليق رسمي حول هذا الموضوع إلا أن مصادر من محيط الرئيس يقولون إنه بات منزعجا في السر من هذه الاختلافات. ونقلت اليومية عن رئيس ديوان رئيس الحكومة الفرنسية قوله " كلما قللنا من توسع الخلافات في الحكومة، كلما كنا أفضل".

وترى صحيفة لوفيغارو انه مع اقتراب عام 2022 وفي ظل الوضع الصحي الذي تشهده فرنسا بسبب فيروس كورونا ستلعب الحملة الانتخابية  للرئاسيات بشكل كبير في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية  فقد أدركت السلطة التنفيذية الحاجة الملحة لإعادة تعبئة  القواعد  تحسبا للاستحقاق الانتخابي المقبل  حيث يعتزم الماكرون إعادة تنشيط القاعدة النضالية التي  ظلت جامدة منذ عام 2017.

محاكمة  كوبلنز Coblence: تحذير لجلادي النظام السوري

صحيفة ليبراسيون نشرت مقالا عن محاكمة أحد افراد النظام السوري بألمانيا بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" بسوريا وهي إشارة بما وصفته الصحيفة للديكتاتور ومعاونيه بأنهم لن يكونوا محصنين مرة أخرى من الملاحقة القضائية. وتابعت اليومية الفرنسية ان ادانة العضو السابق في المخابرات السورية اياد الغريب هي خطوة كبيرة لتحقيق العدالة في سوريا ولكل ضحايا بشار الأسد.

وقضت محكمة كوبلنز بالحكم على إياد الغريب بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف بتهمة نقل 30 متظاهراً في عام 2011 إلى سجن تعذيب بالقرب من دمشق فهذه الإدانة لعضو سابق في جهاز المخابرات السورية هي الأولى في العالم لانتهاكات بشار الأسد ومن الواضح أن المحكمة ورطت النظام السوري وأهم شيء في هذا الحكم هو أن العدالة استخدمت مصطلحات "الجرائم ضد الإنسانية"، كما يقول  باتريك كروكر Patrick Kroker، أحد محاميي الطرف المدني وعضو المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان وهي منظمة غير حكومية تساعد الضحايا في الإجراءات ويضيف المحامي: "سيشكل هذا الحكم سابقة في بلدان أخرى".

المجر تستخدم اللقاحات صينية وهي الأولى في أوروبا

موقع ميديا بارت افاد ان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أعلن عن إطلاق حملة تطعيم بلقاح صيني حيث بدأت المجر في استخدام لقاح المختبر الصيني سينوفارم ضد فيروس كوفيد 19 لتصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي في هذه الحالة بعد أن تميزت في الاول باستخدام اللقاح الروسي سبوتنيك وكانت قد وافقت عليه شهر يناير الماضي دون انتظار الضوء الأخضر من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وبدأت في استخدامه شهر فبراير على الرغم من تحفظ السكان.

وتابع الموقع ان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان انتقد من خلال المناسبة مرة أخرى عملية التحقق من صحة اللقاحات وشرائها من قبل الاتحاد الأوروبي حيث اعتبرها بطيئة للغاية وكان فيكتور أوربان قد صرح في وقت سابق " كل يوم نقضيه في انتظار رخصة بروكسل نخسر  حياة مئة مجري".

ارتفاع التضخم بروسيا يثير استياء الروس

صحيفة لوفيغاروا افادت انه مع الارتفاع المريع في أسعار المنتجات الأساسية تخشى السلطات الروسية من عودة الاحتجاجات الاجتماعية، فأصعب موضوع في الوقت الحالي هو ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وخاصة المواد الغذائية حيث ينتشر الاستياء في كل مكان  بروسيا  في الصحف و على الإنترنت  في المتاجر  وهو وضع دفع  إحدى الروسيات  الى الاحتجاج  مكشوفة الوجه على إحدى قنوات شبكة Telegram قائلة  "عزيزي الرئيس ، ما الذي يحدث في بلادنا؟ ! مخاطبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم