قراءة في الصحف الفرنسية

مجلة لوبوان: "من الربيع العربي إلى الشتاء الإسلامي"

سمعي
عناصر تنظيم الدولة الإسلامية
عناصر تنظيم الدولة الإسلامية © أ ف ب

تناولت المجلات الفرنسية مواضيع مختلفة في الأسبوع الرابع من شهر فبراير/ شباط 2021 من بين أهمها مرور عشر سنوات على الربيع العربي ومقال أسباب القصف الأمريكي لمواقع تابعة لإيران بالإضافة الى موضوع عن التقرير الأمريكي حول مقتل جمال خاشقجي .

إعلان

قضية خاشقجي: "على فرنسا وقف تصدير السلاح للسعودية"

تقول مجلة لوبس إن المخابرات الأمريكية أصدرت تقريرًا يتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالموافقة على العملية ضد الصحفي جمال خاشقجي حيث دعا Amrit Singh أمريت سينغ من خلال مجلة لوبس وهو محامي منظمة عدالة المجتمع المفتوح باريس إلى استخلاص العواقب.

وتابعت المجلة ان الكشف عن هذا التقرير هو الخطوة الأولى في إثبات مسؤولية ولي العهد محمد بن سلمان ومنعه من الإفلات لكن الكشف عن هذا التقرير يجب أن يتبعه عمل حاسم، فلفترة طويلة أدانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مقتل خاشقجي بينما غضت الطرف عن القضية.

فلهذا السبب تدعو منظمة عدالة المجتمع المفتوح الحكومة الفرنسية، والحكومات الأخرى في جميع أنحاء العالم، إلى وقف صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وفرض عقوبات مالية وقيود على السفر على ولي العهد وجميع المسؤولين الآخرين عن جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي  كما في حالة العقوبات المفروضة على المسؤولين الروس .

لماذا ضربت الولايات المتحدة المصالح الإيرانية في سوريا

عنوان مقال في موقع مجلة لكسبريس حيث ترى المجلة ان الضربات الأولى لإدارة الرئيس الامريكي جو بايدن وقعت في شرق سوريا يوم الخميس وأسفرت التفجيرات عن مقتل ما لا يقل عن 22 عنصرا من الميليشيات الموالية لإيران وقالت واشنطن في أعقاب الغارة ، إن الغارة استهدفت كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء ، وهما فصيلان من تنظيم الحشد الشعبي العراقي وهو تحالف مسلح شبه عسكري تموله إيران.

تقول مجلة لكسبريس إن هذه الضربات العسكرية تثير تساؤلات في سياق تحاول فيه الولايات المتحدة وإيران إيجاد أرضية مشتركة حول إمكانية العودة إلى الاتفاقية النووية لعام 2015، والتي انسحب منها دونالد ترامب في عام 2018. ونقلت المجلة مختص في الشؤون الايرانية بمعهد ايريس ان الولايات المتحدة أرادت إظهار أنها ليست في موقف قبول كل شي من إيران لكن استراتيجيتها العامة لا تزال هي العودة إلى اتفاقية فيينا ".

وفي المقابل، نفذت الجمهورية الإسلامية تهديدها الثلاثاء الماضي، من خلال البدء في تقييد عمليات التفتيش على برنامجها النووي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تطالب طهران برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية كشرط مسبق لاحترام التزاماتها التي قطعتها في عام 2015

من الربيع العربي إلى الشتاء الإسلامي

 تقول مجلة لوبوان إن بعد عشر سنوات، تبددت آمال الربيع العربي إلى حد كبير، كما حدث مع تلك التي حملت ربيع الشعوب الأوروبية في عام 1848 فلقد أطيح بالدكتاتوريين الذين حكموا في تونس ومصر واليمن وليبيا بالتأكيد. لكن التطلع إلى الديمقراطية تحطم في كل مكان باستثناء تونس والحصيلة تبدو مأساوية فعلى المستوى البشري، أكثر من نصف مليون قتيل وحوالي 20 مليون مشرد؛ اقتصادياً، قفزة كبيرة إلى الوراء أدت إلى إفقار السكان؛ سياسياً، تقوية الأنظمة الاستبدادية وانحسار حكم القانون؛ استراتيجيا، انهيار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حالة من الفوضى  فالربيع العربي انتهى بحرب أهلية بقيادة الإسلاميين وعودة الأنظمة الاستبدادية.

وتابعت مجلة لوبس ان الديمقراطية هي ثمرة تدريب مهني طويل كما حدث في أوروبا وستؤدي عودة الأنظمة الاستبدادية عاجلاً أم آجلاً إلى ثورات جديدة بالنظر إلى أمراضها وكارثتها الاقتصادية التي ستضخمها ازمة وباء كوفيد 19 والتي ادت إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15٪ وتدمير 17 مليون وظيفة في الشرق الأوسط وكذلك بداية نهاية عصر النفط.

لدى فإن استراتيجية الديمقراطيات تجاه العالم العربي وخاصة من قبل أوروبا، يجب أن تتوقف عن الهوس باللاجئين من اجل ان تجمع بين الحرب ضد الجهادية والضغط من أجل الإصلاحات ودعم المجتمعات المدنية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم