قراءة في الصحف الفرنسية

أكراد العراق ضحايا الصراع بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني

سمعي
قوات البشمركة في كردستان العراق
قوات البشمركة في كردستان العراق © أ ف ب

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم ،موضوع الجهاديين الفرنسيين في سوريا ووضع أكراد العراق، إضافة إلى قضية الحكم على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالسجن بتهم الفساد واستغلال النفوذ.

إعلان

صحيفة "لوموند" : ضغوط على إيمانويل ماكرون لإعادة زوجات وأطفال الجهاديين المعتقلين في سوريا إلى فرنسا.

كتب كريستوف أياد أن عددا من الجهاديات الفرنسيات المعتقلات في معسكرات شمال شرق سوريا بدأن إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف المعيشة في معسكر الاعتقال،والضغط على السلطات الفرنسية من أجل إعادتهن إلى فرنسا مع أطفالهن. 

وتشير الصحيفة أنه لأول مرة ،وصل يوم السبت الماضي إلى أربيل وفد يضم عددا من البرلمانيين الفرنسيين والأوروبيين وعددا من المحامين لزيارة المخيمات التي تعيش فيها عائلات الجهاديين الفرنسيين شمال سوريا،فهل تعتبر هذه الخطوة بداية حل لهذه المسألة التي لم تتمكن الحكومة الفرنسية الى حد الآن اتخاذ قرار نهائي بشأنها بعد رفض غالبية الفرنسيين في آخر استطلاعات الرأي إعادة عائلات الجهاديين الفرنسيين إلى البلاد ومحاكمتهم في فرنسا لاعتبارهم خطرا وتهديدا للأمن الداخلي الفرنسي. 

أكراد العراق عالقون بين تركيا وحزب العمال الكردستاني 

نشرت صحيفة لاكروا تقريرا حول الوضع الإنساني الذي يعيشه أكراد العراق على الحدود التركية بعد عودة القصف الجوي التركي لمواقع حزب العمال الكردستاني الشهر الماضي. 

وفي تصريح للصحيفة قال بكير بايز رئيس بلدية منطقة بيشار التي تضررت من القصف إن القرى الكردستانية العراقية تضررت كثيرا من  القصف مشيرا إلى أن المشكلة بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني مسألة داخلية يجب حلها بعيد عن كردستان العراق الذي تضرر أمنيا واقتصاديا من هذه القضية. 

مراسلة لاكروا شمال العراق نقلت الوضع الإجتماعي المزري الذي تعيشه العائلات على الحدود العراقية التركية ،خاصة الأطفال حيث حرم المئات منهم من التوجه إلى االمدارس بسبب القصف ،كما يعاني البعض منهم من أزمات نفسية ويعيشون تحت الصدمة جراء فقدان الخوف أو فقدان أحد أفراد عائلتهم. 

وأفادت الصحيفة أن بعض القرى الواقعة في المناطق الجبلية على الحدود أصبحت شبه خالية من السكان ،حيث قرر أغلبهم النزوح إلى المدن أو المخيمات هربا من القصف التركي الذي يتكرر عشرات المرات ويستهدف أحيانا مدنيين من كردستان العراق لا علاقة لهم بحزب العمال الكردستاني التركي. 

إدانة نيكولا ساركوزي، هل هي نهاية مسيرة السياسية للرئيس السابق؟ 

في مقابلة لصحيفة ليبيراسيون مع المؤرخ كريستيون دالبورت حول الحكم على الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات إحداها نافذة بتهم الفساد واستغلال النفوذ،يرى دالبورت أن الحكم يعتبر نهاية فكرة أن السياسيين يفلتون دائما من العقاب. 

وفي سؤال للصحيفة حول مدى تأثير هذا الحكم على الحياة السياسية لنيكولا ساركوزي يقول المؤرخ الفرنسي إن ترشح نيكولا ساركوزي للانتخابات الرئاسية عام 2022 لن يكون ممكنا غير أن الرئيس السابق يحظى بدعم كبير من قبل مناصريه ولا يمكن اعتبار صدور الحكم بحقه يوم امس نهاية لمسيرته السياسية.  

ويرى المؤرخ الفرنسي أن ماحدث في قضية نيكولا ساركوزي سيعيد تقييم مبادئ ممارسة العمل السياسي في البلاد وتسليط الضوء على أسس الشفافية التي يطالب بها الرأي العام الفرنسي منذ سنوات.مضيفا أن العدالة لم تتغير منذ ثمانينيات القرن الماضي ،لكن القوانين تطورت والرأي العام لعب دورا كبيرا ومهما في هذا المجال  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم