قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة ليبراسيون : "عشر سنوات من الجرائم والتعذيب في معتقلات النظام السوري"

سمعي
آثار الحرب في سوريا -رويترز

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم، الحرب في سوريا وموضوع تعذيب المعتقلين داخل سجون النظام السوري، إضافة إلى الملف اللبناني وعودة المحتجين إلى الشارع بسبب تدهور الوضع الإقتصادي. الأزمة الصحية العالمية وعمليات التطعيم في فرنسا والاتحاد الأوروبي من الملفات التي نالت بدورها اهتمام الصحف اليوم أيضا.  

إعلان

عشرات الآلاف من السوريين تعرضوا للتعذيب والعنف والاغتصاب والقتل منذ عام 2011 داخل سجون النظام السوري، نقرأ في صحيفة ليبيراسيون التي خصصت صفحتين من عددها اليوم لهذا الموضوع. 

وتضيف الصحيفة أن ضحايا الحرب في سوريا، تعرضوا لنفس الجرائم من قبل الجيش السوري الحر والقوات الديمقراطية السورية والجماعات الجهادية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، مشيرة الى التقارير الصادرة عن تحقيقات للأمم المتحدة أفادت بأن النظام السوري هو أكثر الجهات التي قامت بتعذيب وقتل السوريين. 

محققو الأمم المتحدة قالوا في تقريرهم إن النظام السوري دفن القتلى الذين ماتوا تحت التعذيب بطرق وحشية داخل ثلاث مستشفيات عسكرية في مقبرتين جماعيتين بالقرب من دمشق، كما أن عشرات الآلاف أصبحوا في عداد المفقودين بعد اعتقالهم من قبل المخابرات. 

وأفادت ليبراسيون أن الجماعات الجهادية وبعض الجماعات المسلحة التابعة للمعارضة السورية ارتكبت بدورها بجرائم حرب حسب شهادات أدلى بها معتقلون سابقون في تحقيقات للأمم المتحدة. 

غضب في لبنان..والسبب: الليرة تصل إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

نقرأ في صحيفة لوموند أن الليرة اللبنانية سجلت أدنى مستوى لها في السوق السوداء يوم أمس،ما أثار غضب اللبنانيين الذين يعيشون أزمة إقتصادية حادة.

وقال أحد السماسرة للصحيفة إن ما يحدث يعتبر حالة من الجنون حيث تم تداول الدولار الواحد مقابل عشرة آلاف ليرة لبنانية ،وهذه الحالة أججت من غضب الشارع اللبناني حيث نزل عشرات اللبنانيين يوم أمس في بيروت وطرابلس وصيدا والبقاع إلى الشوارع احتجاجا على الأزمة المتفاقمة بسبب العجز السياسي ووباء كورونا والركود الإقتصادي. 

أدعو الجميع إلى النزول إلى الشوارع. صرخ أحد المتظاهرين في ساحة الشهداء مضيفا أن "الوضع أصبح لا يطاق". وأضاف آخر: سنبقى هنا حتى نسقط هذه الطبقة السياسية الفاسدة برئاسة ميشال عون كما قالت المحللة مهى يحيى من مركز كارنيجي للشرق الأوسط :إن الليرة اللبنانية تنهار أكثر .. المأزق السياسي مستمر ولا توجد سياسات لوقف الانهيار، نقلت الصحيفة. 

هل يمكن وضع حد لفيروس كوفيد -19 هذا العام؟ 

سؤال تكرر في الصحف الفرنسية، وترى صحيفة لوفيغارو نقلا عن أحد الاطباء أن الفيروس سيستمر في الانتشار لكن عمليات التطعيم ستساهم في انخفاض عدد الوفيات لدى فئة المسنين داخل الدول التي تنتهج سياسة تعميم اللقاح، وهو ما يجعل الدول التي لم تحصل على كميات كبيرة من اللقاحات على لائحة الدول التي ستشهد استمرارا في ارتفاع عدد الإصابات. 

أما صحيفة لوباريزيان فأشارت إلى رغبة السلطات المحلية في المدن الكبرى إلى الإسراع في عملية التطعيم داخل المؤسسات الصحية والسجون وتكثيف حملات التوعية والتحاليل للكشف عن الإصابات داخل المدارس لدى الاطفال والطلبة وداخل مؤسسات العمل الكبيرة والصغيرة للتمكن من السيطرة على انتشار الفيروس داخل الأوساط العائلية والمدرسية.

صحيفة لاكروا من جهتها نشرت مقالا حول رغبة المفوضية الأوروبية فرض شهادة صحية رقمية تسمح لمواطني دول الإتحاد الأوروبي للتنقل والسفر خارج حدود بلدانهم الصيف المقبل مشيرة إلى الإختلاف والجدل حول هذا الاقتراح من قبل دول الاتحاد الأوروبي. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم