قراءة في الصحف الفرنسية

لقاء فرنسيس-السيستاني لا يروق لا لفلول تنظيم "الدولة الإسلامية" ولا لإيران

سمعي
ملصق للبابا فرنسيس في مدينة قراقوش، محافظة نينوى، استعدادا لزيارته للعراق في 05 آذار/ مارس 2021
ملصق للبابا فرنسيس في مدينة قراقوش، محافظة نينوى، استعدادا لزيارته للعراق في 05 آذار/ مارس 2021 AFP - ZAID AL-OBEIDI

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تحديات التلقيح ضد كوفيد-19، الصين تعزز قبضتها على هونغ كونغ، جرائم حرب محتملة في التيغراي والمزيد عن زيارة البابا فرنسيس الى العراق. 

إعلان

زيارة البابا الى العراق الأكثر أهمية من حيث الرمز 

هذه الزيارة افردت لها "لوفيغارو" صفحتين وقالت عنها في افتتاحيتها إنها "الأكثر قيمة من ناحية الرمز من بين رحلات الحبر الأعظم ال 33" ذلك ان "العراق يبدو وكأنه مركزا لزلزال لم توفّر تردادته العالم منذ 1990". "فرنسيس اتى العراق كرئيس للكنيسة الكاثوليكية" يشير كاتب المقال "إتيان دو مونتيتي" وقد لفت الى ان "وجود الطوائف المسيحية في العراق، رغم قدمه، بات مهددا. والبابا لن يتوانى عن مؤازرتهم". 

زيارة لنبذ العنف والإصرار على المصالحة والحوار 

"لكن زيارته ليست رعوية فقط ذلك انه اختار على غرار حنا بولس الثاني" تابع "مونتيتي" ان "يبادر ويجعل من هذه الرحلة مناسبة لنبذ العنف والإصرار على المصالحة والحوار، وهي مهمة صعبة بدا البابا وكأنه ارداد ان يشرك فيها آية الله العظمى علي السيستاني المرجعية الشيعية العليا التي سيزورها الحبر الأعظم اليوم في النجف". الصحفي المختص في قضايا الشرق الأوسط "جورج مالبرونو" كتب في مقاله في "لوفيغارو" ان "اللقاء بين البابا والسيستاني لا يروق لا لفلول تنظيم الدولة الإسلامية ولا لإيران التي نصبت نفسها حاميا للشيعة عبر العالم." 

بعد "الكتاب الأحمر" فكر "شي جين بينغ" مجموع في كتاب  

وفي سياق آخر افردت صحف اليوم حيزا هاما للصين على خلفية انعقاد الدورة السنوية للبرلمان. هذه الدورة هي "المناسبة السياسية الأهم للصين الشيوعية" كتبت "لوفيغارو" التي رأت في "الدورة السنوية للبرلمان الصيني واجهة ديمقراطية لنظام الحزب الواحد وقد تم تكريسها هذا العام لدراسة فكر شي جين بين" يقول مراسل "لوفيغارو" "سيباستيان فاليتي" الذي لفت الى ان "الرئيس الصيني حظي مؤخرا بشرف لم يحظ به الا ماو تسي تونغ وهو تمثّل باستصدار كتيب يحمل أفكاره حول "الاشتراكية على الطريقة الصينية". 

الصين تحكم سيطرتها على هونغ كونغ 

"بكين تزيد ميزانياتها العسكرية في مواجهة الولايات المتحدة" تقول أيضا "لوفيغارو" فيما "لوموند" كتبت ان "الصين احكمت سيطرتها على هونغ كونغ من خلال تدابير انتخابية ودستورية تسمح لها بتصفية أي شكل من اشكال المعارضة" ومقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا عن جزيرة "هينان الواقعة بين هونغ كونغ وفيتنام والتي يحلم الرئيس شي جين بين بتحويلها الى وجهة سياحية وتجارية رئيسية والتي تعتبر بسبب مناخها الاستوائي قبلة السواح الروس والمتقاعدين الصينيين" كتبت "لوموند". 

اثيوبيا: مجازر خلف الأبواب المغلقة في منطقة تيغراي 

"مجازر خلف الأبواب المغلقة في منطقة تيغراي الاثيوبية" كتبت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى.  تقول "لوموند" إن "الاصداء القليلة الواردة من هذه المنطقة التي عزلت عن العالم منذ أربعة أشهر تتحدث عن إعدامات فورية وعن ذبح المدنيين عدا عن الاغتصاب الجماعي الممنهج وعمليات النهب". "لوموند" تشير كذلك الى ان "مسؤولية جرائم الحرب تقع على القوات الاريترية التي تساند الجيش الاثيوبي في حربه على انفصاليي التيغراي".

كيف ستضاعف الحكومة من وتيرة التلقيح !

"كيف ستضاعف الحكومة من وتيرة التلقيح؟" تساءلت "لوموند" في المانشيت فيما "لوفيغارو" عنونت "ما السبيل الى التعويض عن الوقت الضائع؟". "ليبراسيون" بدورها افردت غلافها لمعضلة امتناع بعض العاملين في القطاع الصحي عن تلقي اللقاح وقد تساءلت في افتتاحيتها عما إذا كان يمكن اجبارهم على الامتثال لضرورات الوقاية. وختاما صورة باتريك دبون محلقا زينت صحف اليوم ومنها "لوفيغارو" التي عنونت "آخر نجوم الباليه الفرنسي" رحل عن 61 عاما.

                                                                                                                                              

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم