قراءة في الصحف الفرنسية

كورونا والحظر الشامل في فرنسا: ماكرون أمام الاختيار مرة أخرى!

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون © رويترز

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم،موضوع كوفيد 19 والإجراءات المرتقبة في فرنسا الساعات المقبلة في ظل ارتفاع عدد الاصابات بالفيروس ،إضافة إلى موضوع خروج القوات الأمريكية من أفغانستان وتزايد عدد المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية منذ وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض.

إعلان

فيروس كورونا واحتمال فرض الحظر الشامل في فرنسا

نقرأ في صحيفة لوفيغارو أن الحكومة الفرنسية تحاول تحديد استراتيجية لاحتواء المناطق الاكثر تضررا من الفيروس في البلاد ، بين فرض الحجر العام طيلة أيام الأسبوع على المناطق المتضررة أو الحجر العام خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وترى الصحيفة أن سبب الخلاف يتمثل في موضوع إغلاق المدارس والوضع المزري الذي يعاني منه الشباب منذ بدء الأزمة الصحية. كما نقلت الصحيفة تصريحات بعض الاطباء الذين أكدوا أن فرض الحظر العام خلال عطلة نهاية الأسبوع لن يساهم في تخفيف الضغط عل المستشفيات

صحيفة ليبيراسيون نشرت مقالا شرحت فيه خطة الحكومة للخروج من الأزمة الصحية ،وأفادت أن الحكومة متفقة على إبقاء المدارس مفتوحة في كافة أرجاء البلاد رغم احتمال فرض الحظر الشامل.

صحيفة لوباريزيان عنونت:إيمانويل ماكرون أمام الاختيار مرة أخرى وتفيد الصحيفة أن بعض وزراء حكومة كاستيكس متخوفون من تداعيات فرض قيود جديدة على الحالة النفسية والإجتماعية للفرنسيين خاصة الذين يعيشون في الأحياء الشعبية والمناطق السكانية المهمشة والفقيرة.

استئناف محادثات السلام الأفغانية

كتب فابريس دابريس في صحيفة لاكروا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يحاول إيجاد حل للهدية المسمومة التي تركتها إدارة دونالد ترامب التي تعهدت بمغادرة أكثر من ألفين وخمسمئة جندي امريكي إضافة إلى سبعة آلاف جندي من حلف الناتو أفغانستان بحلول شهر مايو المقبل.

ويضيف الكاتب أن هذا التاريخ قد يكون حبرا على ورق ولن تتمكن القوات الأجنبية من مغادرة أفغانستان بسبب عدم توفر خطة محددة لانسحاب هولاء الجنود إضافة إلى عدد كبير من المستشارين الأمنيين ورجال الأعمال والدبلوماسيين.

كما أن بقاء العاصمة كابول في أيدي القوات الحكومية إلى حد الآن لا يدل على قوتها أو قدرتها على السيطرة على العاصمة الأفغانية وبقية المدن الكبرى ،حيث يتواجد عدد كبير من عناصر حركة طالبان في القرى وتسيطر الحركة على جزء لا يستهان به من الأرياف.

ويشير الكاتب إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية التي تحاول التخلص من هذه القضية بفرض ضغوط جديدة على الحكومة الأفغانية مفيدا أن تركيا وروسيا من الأطراف التي يمكنها الضغط على مختلف أطراف النزاع في هذا البلد للتوصل إلى حل يرضي الجميع.

الولايات المتحدة الأمريكية تواجه موجة هجرة جديدة على الحدود مع المكسيك

كتب جيل سونجي في صحيفة لوبينيون أن رحيل دونالد ترامب من البيت الأبيض فتح آمالا جديدة لهجرة سكان أمريكا اللاتينية نحو الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث وصل ثلاثة آلاف ومئتي قاصر إلى الحدود الامريكية المكسيكية الأسبوع الماضي،الأمر الذي اثار غضب بعض الأمريكيين الذين اتهموا جو بايدن بالتساهل مع قوانين الهجرة ،خاصة أن الأزمة الصحية جعلت الأمريكيين يعيشون فترة إقتصادية واجتماعية صعبة.

المدافعون عن سياسة الرئيس الأمريكي يقول الكاتب يعتبرون أن ما يحدث على الحدود المكسيكية هو إرث دونالد ترامب الذي فكك نظام اللجوء وقانون الهجرة على مدى سنوات ،ما تسبب في ارتفاع نسبة الهجرة غير الشرعية ،بعد غلق المرافق الخاصة باستقبال المهاجرين واللاجئين وترحيل الأطفال الذين وقع عدد كبير منهم في أيدي تجار البشر .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم