قراءة في الصحف الفرنسية

تركيا: كيف يسعى أردوغان لطمأنة قواعده الإسلامية؟

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان © رويترز

تناولت المجلات الفرنسية مواضيع مختلفة في الأسبوع الأخير من شهر مارس / آذار 2021 من بين أهمها ترشح السياسي الفرنسي كزافيي برتران للرئاسيات الفرنسية المقبلة ومقال عن الندوة الصحفية للرئيس الأمريكي جو بايدن وكشفه للخطوط العريضة لإدارته الجديدة بالإضافة الى حوار مع جورج فريدمان مدير موقع مستقبل الجيوسياسي حول السياسة الخارجية الامريكية حيال منطقة الشرق الأوسط والصين وروسيا.

إعلان

لماذا سأكون مرشح الانتخابات الفرنسية المقبلة؟

تقول مجلة "لوبوان" إن السياسي كزافيي برتران قبل أن يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة كان قد فكر في الامر من قبل وانه سيقدم ترشحه حتى لو نظمت اسرته السياسية السابقة الحزب الجمهوريين الانتخابات التمهيدية للرئاسيات الفرنسية.

وتابعت مجلة لبوان ان كزافيي برتران يريد إقناع السياسيين الآخرين بمشروعه السياسي على غرار فاليري بيكريس إلى وأرنود مونتبورغ فمشروعه مزيج بين الانقسام الاجتماعي للرئيس جاك شيراك، والهوية الوطنية لنيكولا ساركوزي، وسلطة الجنرال دي فيليي والبيئة النووية في مواجهة تشدد الخضر.

وأوضحت المجلة الفرنسية انه من المؤكد ان كزافيي برتران سيتحصل ما بين 16/14 في المئة من نوايا التصويت في الجولة الأولى لكنه لا يريد شعبية كبيرة على غرار إدوارد فيليب لأنه يراها شعبية مسمومة لكن كزافيي برتران يريد اعتماد استطلاع معهد Ifop لمجلة "ماريان" الذي منحه أفضل نتيجة ضد مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئيسية الفرنسية ب 57 ٪ من الأصوات مقابل 53٪ للرئيس الفرنسي ايمانويل  لإيمانويل ماكرون  وهذا  دليل على أنه سيكون في أفضل وضع لهزيمة رئيسة حزب التجمع الوطني فقد هزمها في منطقتها في عام 2015.

جورج فريدمان: أوباما وترامب وبايدن، نفس السياسة الدولية

نشرت مجلة لكسبريس حوارا مع جورج فريدمان مدير موقع Geopolitical Futures حيث أجاب على سؤال بخصوص مستقبل السياسة الخارجية الامريكية في الشرق الاوسط والصين وروسيا قائلا "إن الرئيس جو بايدن بدأ رئاسته بخيارات قليلة مثل سابقه دونالد ترامب حيث سيكون مضمون سياسته الخارجية مختلفا ، لكن في  الجوهر لن تتغير فعلى سبيل المثال  أنه سيتبنى سياسة أكثر تصالحية تجاه إيران في مقابل مواجهة هيكل إقليمي جديد يتكون من دول معادية بشكل أساسي لإيران بسبب طموحات طهران النووية و حول هذه النقطة  يقول جورج فريدمان إن الدول العربية السنية في المنطقة وعلى رأسها السعودية لا تثق بالإيرانيين على الإطلاق كما لا يستطيع جو بايدن أن يفسد التحالف الناشئ بين إسرائيل وتلك الدول العربية.

في مواجهة الصين وروسيا   اوضح   جورج فريدمان مدير موقع Geopolitical Futures لمجلة ليكسبريس انه لا يوجد ما يشير إلى أن جو بايدن يعتزم تغيير سياسة الولايات المتحدة تجاه موسكو وبكين بل التغيير سيكون ردا على تصرفات الصين وروسيا كما يمكن للصين أن تختار بنفسها المصالحة وتقبل المطالب الأمريكية في الشؤون الاقتصادية والدولية أو أن تكون أكثر عدوانية عسكريًا من أجل اختبار قوة او ضعف سياسة بايدن.

"كان الأمر أفضل من قبل": تونس بين خيبة امل وشلل سياسي.

نشرت مجلة ليكسربيس مقالا عن الوضع في تونس بعد عشر سنوات من اسقاط نظام زين الدين بن علي حيث تقول المجلة ان الاقتصاد التونسي على وشك الإفلاس، والبطالة في أعلى مستوياتها منذ عام 2012 بما يزيد عن 17 في المئة في نهاية العام الماضي والإصلاحات الموعودة طال انتظاره منذ عام 2011.

بايدن يتجاوز عقبة مؤتمره الصحفي الأول على وقع التصفير

تقول مجلة لوبس إن الرئيس الامريكي جو بايدن قد أبلى بلاءً حسناً خلال اول مؤتمر صحفي وتجنب الأخطاء الفادحة وكان منضبطا ومسترخيا خلال المؤتمر.

وتابعت المجلة ان تحدي الرئيس بايدن بخصوص مكافحة فيروس كورونا لم يعد 100 مليون لقاح بل 200 مليون لقاح خلال 100 يوم له في منصبه وهو هدف يمكن الوصول اليه.

واوضحت مجلة لوبس ان الرئيس الامريكي قد جازف بمخاطرة كبيرة عندما أعلن عن مؤتمره الصحفي قبل تسعة أيام فبالنسبة لقدماء الموظفين في الاتصالات بالبيت الأبيض، هذا السلوك الذي لا يجب فعله مطلقًا حيث غردت دانا بيرينو المتحدثة السابقة باسم جورج دبليو بوش " "لا يمكن أبدا اعلان عن مؤتمر صحفي قبل تسعة أيام ، انتظر حتى الصباح وشاهد ما يدور في الأخبار".

تركيا: كيف يسعى أردوغان لطمأنة قواعده الإسلامية؟

مجلة ماريان نشرت مقالا تقول فيه إن في سياق اقتصادي غير مستقر شدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على مشروع قانون لحظر حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد والإطاحة بمحافظ البنك المركزي التركي ليحل محله خبير اقتصادي مقرب من حزب العدالة والتنمية كما قام الرئيس التركي بسحب قانون ضد العنف ضد النساء.

واوضحت المجلة ان الهدف من هذه السياسة هو الانتخابات الرئاسية لعام 2023.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم