قراءة في الصحف الفرنسية

انسداد قناة السويس: ما هي تداعياته على عمليات الجيش الفرنسي في الشرق الأوسط وآسيا؟

سمعي
سفن منتظرة في قناة السويس
سفن منتظرة في قناة السويس © رويترز

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 30 مارس/ اذار 2021 حوار بخصوص تداعيات جنوح السفينة التجارية في قناة السويس على مستقبل العمليات للجيش الفرنسي في الشرق الأوسط واسيا وملف عن إدارة الرئيس الفرنسي لازمة فيروس كورونا في ظل ارتفاع عدد المصابين بالإضافة الى موضوع عن العلاقات الإيرانية الصينية.

إعلان

 ماذا ينتظر الرئيس الفرنسي لمواجهة الموجة الثالثة لفيروس كورونا؟

يومية ليبراسيون نشرت على صدر صفحتها الأولى صورة الرئيس الفرنسي إيمانويل جالسا وحيدا على كرسي حيث تقول اليومية إن مع زيادة حدة الموجة الثالثة من وباء كوفيد 19 يرفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أي فشل في ادرة الازمة الوبائية وتدافع وزارة الصحة الفرنسية أيضًا عن خيار ترك بعض الحرية للفرنسيين عندما توقع العلماء موجة ثالثة لفيروس كورونا.

وتابعت الصحيفة أن في أروقة الوزارات هناك حديث عن أنه من الضروري مقاومة الموجة ما بين أسبوعين وشهر الى حين وصول طلبات اللقاح وتلبية الطلبات الكبيرة قبل الموعد النهائي الذي يتوافق مع تطعيم 10 ملايين فرنسي الأكثر ضعفًا وعدت به السلطة التنفيذية بين الآن والعشرين من الشهر المقبل.

وافادت يومية ليبراسيون ان موضوع إغلاق المدارس بسبب تفشي فيروس كورونا بات حديث قصر الاليزيه و ماتينيون حيث كرر الرئيس ماكرون لصحيفة جورنال دو ديمانش على ضرورة تعزيز البروتوكولات الصحية من اجل الإبقاء على المدارس مفتوحة" ونقلت صحيفة ليبراسيون عن احد المستشارين انه في الواقع، إذا أغلقت المدارس فسيكون ذلك حجرا صارمًا، لذا فإما أن يتم فرض قيود صارمة أو قبول ثلاثة أسابيع اخرى ستكون صعبة.

إغلاق المدارس في إيطاليا بسبب كوفيد 19 يحدث أضرارًا نفسية للأطفال

افادت يومية لوبينيون ان دراسة أجراها معهد Gaslini جاسليني وجامعة جنوة افادت أن 71٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة باتو يعانون من اضطرابات في السلوك وأعراض في التفكير بسبب غلق المدارس.

وتابعت اليومية ان إيطاليا هي الدولة الأوروبية التي أغلقت مدارسها لأطول فترة: أكثر من 130 يومًا، اعتبارًا من شهر مارس/ اذار 2020. وقد جعل ماريو دراجي، الرئيس الجديد للمجلس الإيطالي العودة إلى الاقسام أولوية، وقرر إعادة فتح المدارس وهي إعادة فتح رحب بها الرأي العام  الايطالي لاسيما ان  حيث الآثار النفسية لوباء كورونا بدأت تظهر بالفعل على الأطفال.

انسداد  قناة السويس: ما هي تداعياته على عمليات الجيش الفرنسي في الشرق الأوسط وآسيا؟

نشرت صحيفة لوفيغارو حوارا مطولا مع Hervé Grandjean "هيرفي جراندجين" ، المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية حيث اجاب بخصوص سؤال حول كيف ستتعامل الجيوش إذا تكرر انسداد القناة مرة اخرى؟ قائلا إن الجيش الفرنسي لم يتأثر بالانسداد الذي حصل في قناة السويس لأن الجيش لم يكن لديه سفن كانت ستمر عبر القناة .

واوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية أن البحرية الفرنسية هي واحدة من القوات البحرية النادرة في العالم القادرة على الانتشار على مدى فترة طويلة و في أي مكان في العالم مما يجعل قدراتها اللوجستية قادرة على التكيف باستمرار مع الاوضاع  حيث ان فرنسا  تستفيد من نقاط الدعم في جميع أنحاء العالم خاصة في الاراضي التابعة لها  ولكن أيضًا  القواعد التي تم إنشاؤها في البلدان الشريكة والصديقة مثل جيبوتي والإمارات العربية المتحدة والسنغال وساحل العاج أو الجابون.

فالبحرية الفرنسية تعرف كيف تلبي احتياجاتها اللوجستية في جميع الموانئ التي ترسو فيها السفن الفرنسية وإذا حدث انسداد اخر في القناة فستكون البحرية قادرة على التحرك من خلال  الخط البحري الذي يمر عبر  جنوب إفريقيا  وهذا ما قامت  أثناء عمليات الإغلاق السابقة لقناة السويس.

بين الصين وإيران، شراكة رمزية في الغالب

يومية لايكروا نشرت مقالا عن خلفيات اعلان الصين وإيران في 27 آذار / مارس عن توقيع اتفاقية تعاون على مدى خمسة وعشرين عاما مقبلة. ويبدو الاتفاق أنه إشارة دبلوماسية أكثر من كونه شراكة تجارية حقيقية كما  لم يتم نشر أي تفاصيل بشأن المبالغ التي ستلتزم بها الصين .

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم