قراءة في الصحف الفرنسية

ما الذي يجري في مالي... حرب ضد الإرهاب أو مواجهة تمرّد إسلاموي؟

سمعي
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في العاصمة المالية
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في العاصمة المالية © رويترز

في صحف اليوم: فرنسا تقيم معرضا خاصا بمجزرة ال 17 من تشرين الأول/أكتوبر 1961 التي استهدفت متظاهرين جزائريين في باريس. اليوميات افردت كذلك حيزا هاما لمفاعيل لإجراءات الحد من الموجة الثالثة لكوفيد-19 ونقرأ فيها أيضا عن مسؤوليات فرنسا في مالي ورواندا، وعن الاغتيالات السياسية في لبنان.

إعلان

مصممون على التصدي للإفلات من العقاب في لبنان

هذا الموضوع، موضوع الاغتيالات السياسية في لبنان وإفلاتها من العقاب، نقرأ عنه في "لاكروا" بمناسبة ذكرى أربعين الكاتب والمفكر والناشط السياسي لقمان سليم في مقال حمل عنوان "مصممون على التصدي للإفلات من العقاب في لبنان". وتقول "لاكروا" ان "اغتيال لقمان سليم يطرح مجددا مسألة استقلالية القضاء في لبنان" وهي "قضية محورية في الازمة اللبنانية الراهنة" بحسب "لاكروا" التي افردت حيزا هاما ل "مطالبة مجموعة من الخبراء الامميين في حقوق الانسان الحكومة اللبنانية بالنظر في طلب مساعدة فنية ودولية من اجل ضمان استقلالية ونزاهة التحقيق".

النظام الطائفي يؤمن غطاء للطبقة السياسية

ونقرأ أيضا عن لبنان في "لوموند" التي نشرت في صفحة الرأي مقالا للكاتبة اللبنانية "دومينيك اده" يطالب ب "القضاء على النظام الطائفي الذي يؤمن غطاء للطبقة السياسية، مبررا ما لا يمكن الدفاع عنه" تقول "اده" وقد رأت ان "الطائفية ليست حكرا على لبنان، البلد الذي عرّىّ الى حدّ الجنون" خلصت "اده"، "شروط معادلة مستحيلة تتربص بالعالم اجمع".

معرض خاص في باريس بتظاهرة 17 أكتوبر

"لوبينيون" كشفت في صفحتها الأولى عن معرض يعده "المتحف الوطني للهجرة" في باريس" حول تظاهرة ال 17 من تشرين الأول/أكتوبر 1961، في ذكراها الستين. هذه التظاهرة تعد من أكثر احداث الثورة الجزائرية دموية وقد شهدت سقوط العشرات من مؤيدي "جبهة التحرير الوطني" على ايدي الشرطة الفرنسية. "ثمة اختلاف بين المؤرخين على عدد الضحايا" يقول كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" وقد أشار الى انه "القي بأجساد بعض المتظاهرين في نهر السين".

كوكتيل متفجر قبل ستة اشهر من موعد رئاسيات فرنسا

"فكرة إحياء ذكرى المجزرة أطلقت في قصر الاليزيه لدى تسليم المؤرخ "بانجان ستورا" تقريره عن ذاكرة الاستعمار وحرب الجزائر" كتبت "لوبينيون" وقد اشارت الى ان "الرئيس ماكرون قد يلقي خطابا بمناسبة افتتاح المعرض في تشرين/أكتوبر المقبل" ما اعتبره كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه"، "كوكتيلا متفجرا" قبل ستة اشهر من موعد الانتخابات الرئاسية" نظرا لما تثيره "المسألة الاستعمارية" من جدل في فرنسا.

في مالي، حرب ضد الإرهاب او مواجهة تمّرد؟

افريقيا... وعواقب التدخل الفرنسي فيها، شكلت مادة لعدد من المقالات. "ما الذي يجري في مالي اهو حرب ضد الإرهاب او مواجهة تمّرد؟" السؤال طرحته "لوبينيون" اليوم على خلفية زيارة وزيرة الدفاع الفرنسي، "فلورانس بارلي" الى باماكو وسط الجدل الذي يثيره تحقيق للأمم المتحدة خلص إلى سقوط مدنيين في ضربة جوية نفذها الجيش الفرنسي في مالي، وهو ما لا تقر به باريس". كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" اعتبر ان الجيش الفرنسي يواجه في مالي تمردا اسلاماويا، ما يجعل من مهمته "مهمة مستحيلة" بحسب "لوبينيون".

على فرنسا مواجهة مسؤوليتها في الإبادة الجماعية في رواندا

في "لوموند" نقرأ تعقيبا على استنتاجات تقرير لمؤرخين حملوا الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران "مسؤولية كبرى وجسيمة" في الاحداث التي أدت الى الإبادة الجماعية التي تعرضت لها اقلية التوتسي في رواندا عام 1994. كاتب المقال الصحفي المختص "باتريك دو سانت ايكسوبري" طالب بإحالة الاتهامات الى القضاء وبمواجهة الامر بشجاعة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم