قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: التلقيح ضد كوفيد-19 على حساب المواطن

سمعي
في العاصمة اللبنانية بيروت
في العاصمة اللبنانية بيروت © رويترز

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: قناة السويس شريان حياة مصر ومفخرتها، تعاطف امازيغ المغرب مع إسرائيل، التلقيح ضد كوفيد-19 في لبنان على حساب المواطن، وفي الثقافة، مقابلة مع الشاعر ادونيس بمناسبة صدور كتابه "ادونيادا" بنسخته الفرنسية.

إعلان

قناة السويس كالأهرامات... في صميم الهوية المصرية 

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها بذلك "الخط الازرق الرفيع الذي يمتد عبر صحراء تفصل البحر المتوسط عن البحر الأحمر" كتبت "لوفيغارو" التي اختارت ان تنشر، بالتزامن مع عودة الملاحة اليها، تحقيقا عن قناة السويس وموقعها في الوجدان المصري. فهي ليست فقط الممر الأسرع والأئمن بين أوروبا وآسيا، منذ قرن ونصف، بل هي" يشير كاتب المقال "سيريل لوي"، "في صميم الهوية المصرية، غير إن انشائها بالسخرة واجبار مئات آلاف الفلاحين على المشاركة بأعمال الحفر، ترك جرحا لم يندمل". لكن "لوفيغارو" لفتت الى ان تأميم القناة والاعتداء الثلاثي الذي تلاه جعلها، كالأهرامات، مدعاة فخر وطني" كتب "سيريل لوي". 

"ايفر غرين" رمز العولمة 

هذا في "لوفيغارو" اما "ليبراسيون" فقد نشرت في صفحة الرأي مقالا عن "ايفر غيفن" سفينة الحاويات العملاقة التي تسببت بانسداد القناة، وقد رأى فيها كاتب المقال، "سيلفان بردوم"، "رمزا للعولمة" و"لحضارة نشوى بقوتها، هوسها السرعة وضبط إيقاع الزمان والمكان، غير انها اصطدمت منذ عام بما شلّ حركة دفق المعلومات والبضائع والناس".

في المغرب، "تازة قبل غزة"

 في "لوموند" مقال عن تعاطف بعض ناشطي الحركة الامازيغية في المغرب مع إسرائيل. تقول كاتبة المقال "ناديا شيللي" إن "مطلقي شعار "تازة قبل غزة" للدلالة على تقدم القضية الامازيغية على قضية فلسطين هم من القلائل الذين رحبوا علنا بتطبيع الرباط مع إسرائيل مقابل اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء ومساندتها الحكم الذاتي." 

ما بين الامازيغية وإسرائيل 

"لوموند" لفتت أيضا الى "سكوت الغالبية في المغرب عن التطبيع بالرغم من ترحيبها بالشق المتعلق بالصحراء الغربية، لكن عددا آخر من الناشطين الامازيغ لا يشعرون بالحرج جراء التطبيع حتى ان بعضهم أراد ان يجعل من تاريخه في 10 من كانون الاول/ ديسمبر الماضي يوم عيد" وتقول "لوموند" إن "بعض الامازيغ يرون في الدولة العبرية مثال النجاح في استعادة ارض الأجداد. الحركة الامازيغية استوحت كذلك المؤتمر اليهودي العالمي لأنشاء "المؤتمر الامازيغي العالمي" عام 1995" تابعت "لوموند" وقد أشارت الى قيام وفد امازيغي بزيارة إسرائيل منذ خمس سنوات.

التلقيح ضد كوفيد-19 في لبنان على حساب المواطن 

وفي سياق آخر تعجبت صحف اليوم من اللبنانيين كيف يدفعون ثمن تلقيحهم ضد كوفيد-19. "لبنان من البلدان القلائل، الى جانب زيمبابوي وباكستان، التي فتحت سوق التلقيح على القطاع الخاص" بحسب "لوفيغارو" وقد لفتت كاتبة المقال "موريال روزلييه" الى ان "حفنة صغيرة من المستوردين نجحت بشراء اللقاحات، لكن بأسعار تفوق تلك المعتمدة في الولايات المتحدة.

خوف من ارتفاع سعر اللقاح وتزويره 

حيث يباع لقاح سبوتنيك في بيروت ب 38 دولار لقاء عشر دولارات في الولايات المتحدو. اما اللقاح الصيني فهو معروض في لبنان لقاء 65 دولار" تشير "موريال روزولييه" التي تخوفت من "إغراق لبنان بلقاحات مزورة" عدا عن اشكالية حصر التلقيح بإصحاب الإمكانيات المادية وهو ما تخطته زيمبابوي بفرضها على كل من يشتري لقاحه ان يدفع بالمقابل ثمن تلقيح أحد المعوزين. وختاما وفي الثقافة، نشرت "ليبراسيون" نص مقابلة طويلة مع الشاعر ادونيس بمناسبة صدور كتابه "ادونيادا" بنسخته الفرنسية لدى دار "لوسوي".           

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم