قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: الأردن و"تفكك" نظام حكم العائلة المالكة... سر الحكاية

سمعي
الأمير حمزة بين والدته الملكة نور وزوجته السابقة الأميرة نور بنت عاصم عام 2004
الأمير حمزة بين والدته الملكة نور وزوجته السابقة الأميرة نور بنت عاصم عام 2004 © أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم أزمة القصر الملكي الأردني بعد قضية الأمير حمزة،إضافة إلى ملف الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. الصحف تناولت أيضا الملف اليمني، وتساءلت عن المكانة الحقيقية التي يشغلها الحوثيين في هذا البلد.

إعلان

صحيفة لوفيغارو: الأردن وتفكك نظام حكم العائلة المالكة... سر الحكاية

كتب جورج مالبرونو أن أصل الخلاف او المشكلة بدأ منتصف الشهر الماضي عندما توفي سبعة مرضى أردنيين مصابين بكوفيد 19 بأحد أكبر وأحدث مستشفيات المملكة بسبب نقص الأكسجين. الحادثة أثارت غضب العائلات التي نددت بسوء تسيير المستشفى رغم إقالة أربعة مسؤولين عقب زيارة الملك الأردني.

الأمير حمزة في المقابل تنقل لتعزية العائلات، ويقول أحد المقربين من القصر الملكي إن الأمير حمزة كسر بروتوكول القصر بزيارته للعائلات في سلط دون علم من العائلة الحاكمة.

وحسب مروان الفاعوري أحد أعيان منطقة سلط الأردنية كانت زيارة الملك عبد الله للمستشفى بهدف امتصاص غضب المواطنين، ولكن كان من المفروض أن يقدم تعازيه شخصيا إلى أسر الضحايا. وهذا ما فعله الأمير حمزة. مضيفا أنه لا توجد روابط حقيقية بين الملك عبد الله والقبائل كما كان الحال مع والده الملك حسين.

وتفيد الصحيفة نقلا عن مصدر مقرب من القصر الملكي أن الأمير حمزة حاول استغلال المطالب المشروعة للشعب وتقديم نفسه كبديل عن السلطة ومن هنا دق جرس الإنذار داخل القصر الهاشمي.

هل ينجح الحوثييون في السيطرة على مأرب؟

كتب لوك كاتيو في صحيفة ليبيراسيون أن الحوثيين يأملون في السيطرة على مدينة مأرب الإستراتيجية الغنية بالغاز والنفط،ويرى الكاتب أن التطورات الأخيرة في الحرب في اليمن لا توحي بأننا على أبواب وضح حد للقتال الذي تعيشه البلاد منذ عام 2014

ستيفان لاكروا ، الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي قال للصحيفة إن الحوثيين عادوا بالفعل للهجوم العسكري، إنهم في موقع قوة ولم يحققوا هدفهم في احتلال شمال البلاد، كما أنهم يدركون أن المعسكر المعاكس ضعيف ويريدون قطع كل الطرق لجعل اليمن فيتنام للمملكة العربية السعودية.

وترى هيلين لاكنر ، المتخصصة في شؤون اليمن والباحثة في المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، أن الحوثيين قد يتمكنون من الاستيلاء على المدينة. لأنهم يستخدمون جميع الأسلحة المتاحة، الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.كما أنهم يستهدفون مخيمات النازحين وأفادت ياسمين القاضي، رئيسة مؤسسة فتيات مأرب أن الوضع الإنساني سيء جدا ويجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الرد، ليس فقط من خلال إصدار بيانات إدانة غامضة.

كما قال توفيق الحميدي رئيس منظمة سام للحقوق والحريات إن مأرب هي المدينة الوحيدة في البلد التي يوجد فيه مجتمع مدني حقيقي. هناك منظمات للشباب وحقوق الانسان والديمقراطية والبحث عن السلام  

أفغانستان: المرآة التي عكست فشل الدول الغربية

عنوان جان دومينيك مارشي في صحيفة لوبينيون ونقرأ في الصحيفة أن إعلان الرئيس بايدن انسحاب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر، إذا تحقق فهو إعلان رمزي. يصادف الذكرى السنوية العشرون للهجمات الإرهابية عام 2001 التي أدت إلى الغزو الأمريكي لأفغانستان ثم العراق.

ويرى الكاتب أنه بعد هذه السنوات من التواجد الأمريكي في هذا البلد لا يوجد احتمال للسلام أو لحل سياسي في الأفق.ولا يزال الاقتصاد يعتمد على المخدرات. وضع المرأة لم يتحسن بشكل جذري ويخشى الأفغان من عودة طالبان. كما تعيش البلاد استمرار الخلافات العرقية ولا يزال الإسلام الراديكالي متجذرًا بعمق في هذا المجتمع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم