قراءة في الصحف الفرنسية

"ليبراسيون": حريق مستشفى بغداد: حصيلة مروعة وغضب صارخ

سمعي
المستشفى الذي تعرض للحريق في بغداد
المستشفى الذي تعرض للحريق في بغداد © رويترز

صحف اليوم أفردت عناوينها الكبرى لتحديات مكافحة الإرهاب في فرنسا بعد مقتل شرطية على يد إسلامي متطرف. ونقرأ في الجرائد الفرنسية أيضا عن عزم الدانمارك ترحيل المهاجرين السوريين وعن الحريق المروع الذي أصاب مستشفى مرضى كورونا في بغداد. 

إعلان

المستشفيات تنقذ من الموت في كل العالم ما عدا العراق 

"حريق مستشفى بغداد: حصيلة مروعة وغضب صارخ" عنوان مقال صحيفة "ليبراسيون" عن كارثة مستشفى ابن الخطيب، وهي، "كارثة لم تفاجئ كل من له علم بأوضاع البنى التحتية والخدمات العامة في العراق" تقول كاتبة المقال "هالة قضماني" وقد اشارت الى "غضب العراقيين وتحميلهم قادة البلاد مسؤولية الحريق بسبب فسادهم وسوء الإدارة والإهمال" كتبت قضماني التي نقلت عن الفنان العراقي الساخر "ايمن حميد" تغريدته القائلة إن "المستشفيات يذهب اليها الناس في كل بلدان العالم كي تنقذهم من الموت ، إلا العراق حيث يجب انقاذ الناس من المستشفى".

الدانمارك تريد التخلص من 900 سوري من أصل 32 ألف 

في "ليبراسيون" أيضا، مقال عن قرار الدانمارك التخلص من اللاجئين السوريين لديها بحجة "تحسن الظروف" في دمشق ومحيطها. "900 من أصل 32 ألف سوري مقيم في الدانمارك، معنيون بقرار الترحيل" تقول "ليبراسيون". توليب بشور، 21 عاما هي من الذين تسعى كوبنهاغن الى إعادتهم الى وطنهم الام وقد اخبرت "ليبراسيون"، انها "تلقت، آخر الشهر الماضي، رسالة الكترونية من السلطات الدانماركية تنبأها بعدم تجديد إقامتها. 

هذه ليست الدانمارك التي أعرف 

هذه ليست دانمارك الديمقراطية وحقوق الانسان التي استقبلتني وحمتني" تابعت "توليب" التي قالت إنه "لم يعد لها أي صلة بسوريا، أصدقاؤها إما اموات او في السجن او في المنفى". الدانمارك لا يمكنها ترحيل من لا يريد العودة بالقوة، لكن بإمكانها فرض الإقامة الجبرية عليه فيما يسمى "مراكز العودة"، حيث لا يمكنه لا العمل ولا متابعة دراسته ولا حتى الطبخ. وتشير "ليبراسيون" الى ان "هدف المملكة هو صفر طالب لجوء" وقد كشفت الصحيفة ان كوبنهاغن تعتزم ارسال طالبي اللجوء اليها الى بلد آخر، قد يكون رواندا، بانتظار دراسة ملفهم". 

إبادة الآشوريين فصل منسي من جرائم الاتراك 

على خلفية اعتراف الرئيس الأميركي جو بايدن بإبادة الأرمن، ذكّرت "لوفيغارو" بمحاولة إبادة أخرى قام بها الاتراك. "انه فصل منسي من جريمة الإبادة" كتب المؤرخ "جوزيف يعقوب" في مقاله في صفحة الرأي من "لوفيغارو". "حدث ذلك لدى انسحاب القوات الروسية في كانون الأول/ديسمبر 1917 من المنطقة الواقعة على الحدود التركية في إيران والتي سرعان ما سقطت بأيدي الاتراك فارتكبوا فيها مجازر عدة في نيسان/ابريل 1918 أودت بحياة 250 ألف اشوري" قال "جوزيف يعقوب" الذي حيا اعتراف الرئيس بايدن بإبادة الأرمن وطالبه باعتراف مماثل بالنسبة للآشوريين". 

اعتداء رامبوييه أطلق النقاش حول الهجرة مجددا 

صحف اليوم خصصت عناوينها لتحديات مكافحة الإرهاب في فرنسا بعد مقتل شرطية على يد إسلامي متطرف. بدءا ب "لوفيغارو" التي كتبت في المانشيت ان "اعتداء رامبوييه أطلق النقاش حول الهجرة مجددا" وقد اعتبرت في افتتاحيتها انه "لو تم ترحيل جمال قرشان الى بلده الام تونس ما بين عامي 2009 و2019 لكانت ضحيته ستيفاني أمضت عطلة نهاية الأسبوع مع أولادها". "لاكروا" اشارت في افتتاحيتها الى "وجوب حفاظ فرنسا على قيمها في خضم معركة مكافحة الإرهاب" وهو ما توصلت اليه افتتاحية "لوبينيون" أيضا وقد لفتت الى صعوبة تحديد ورصد التهديد الإرهابي، أيا كان القانون الجديد الذي سوف يكشف عنه بعد غد الأربعاء" 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم