قراءة في الصحف الفرنسية

100 يوم على رئاسة بايدن: أي حصيلة لـ"بطل اليوم" و"وريث روزفلت"؟

سمعي
الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن
الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن © رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لحصيلة اول مئة يوم من حكم جو بايدن. وقد عالجت الجرائد أيضا تسريب التسجيل الصوتي لوزير الخارجية الإيراني، وتحقيق القضاء السويسري في التحويلات المالية لحاكم مصرف لبنان، ومسألة الحكم بثلاث سنوات سجن على الباحث الجزائري سعيد جاب الخير بتهمة الإساءة للإسلام.

إعلان

 محاكمة سعيد جاب الله: "وكأننا عدنا الى أيام محاكمة ابن رشد"

سعيد جاب الخير باحث في الشؤون الإسلامية، له عدة مؤلفات عن الصوفية، حكم عليه القضاء الجزائري بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة الإساءة للإسلام. محاكمته بحد ذاتها "سوريالية" كتب مراسل "لوفيغارو" في الجزائر "آدم عروج" نقلا عن أحد محامي جاب الخير الذي قال: "كيف يمكن لقاض ان يقبل الشكوى أصلا؟". اما عن أسباب الادعاء فهي ان "كتابات جاب الخير تؤذي المدعي عليه نفسيا" كما قال محامي الأستاذ الجامعي الذي تقّدم بالشكوى اثناء المحاكمة". وكأننا عدنا الى "أيام محاكمة ابن رشد في القرن الثاني عشر" كتبت أيضا "لوفيغارو" التي اشارت الى ان المحامين توقعوا رد التهمة لضحالتها. مراسل الصحيفة أشار أيضا ان الحكم تلازم مع تهديدات بقتل سعيد جاب الخير وسط تزايد الخوف من استئثار الاسلاماويين بالحراك وتقدمهم خلال الانتخابات التشريعية.

تصفية حسابات بين محمد جواد ظريف وحراس الثورة

لماذا تم تسريب انتقادات وزير الخارجية الإيراني لقاسم سليماني وحراس الثورة الإسلامية؟ وماذا عن تداعياتها؟ أسئلة حاولت صحف اليوم الإجابة عليها. في مقال تحت عنوان "تصفية حسابات بين محمد جواد ظريف وحراس الثورة" اعتبرت "لوفيغارو" ان  "أعداء وزير الخارجية من المحافظين لن يستفيدوا بالضرورة" من تسريب تسجيله الصوتي الذي ينتقد فيه بشجة دور الحرس الثوري وقائده السابق قاسم سليماني. "غزال غولشيري" مراسلة "لوموند" قالت نقلا عن المستشار السياسي الإيراني، أمير محبيان ان "التسريب طوى نهائيا إمكانية تقديم محمد جواد ظريف ترشحه لرئاسة الجمهورية الإسلامية في 18 من حزيران/يونيو القادم.

اشتباه باختلاس رياض سلامة أكثر من 300 مليون دولار

ونقرأ في صحف اليوم عن تحقيق القضاء السويسري في تحويلات حاكم مصرف لبنان المالية. "لي زيكو" تقول ان التحقيق السويسري وفقا للوثائق الرسمية التي سربت للصحافة يشتبه بقيام رياض سلامة باختلاس أكثر من 300 مليون دولار "من أموال مصرف لبنان وتهريبها الى سويسرا من خلال عقود مع شركات وهمية أهمها العقد مع شركة Forry Associates LTD المسجلة في الجزر العذراء والمستفيد الاقتصادي منها يعتقد انه شقيق رياض سلامة، رجا.

جو بايدن، مئة يوم من رئاسة متفوقة بنشاطها

حصيلة مئة يوم من حكم جو بايدن استأثرت بعناوين الصحف الفرنسية. معظم الصحف رأت في الرئيس الأميركي جو بايدن وريث فرانكلين روزفلت الذي يعتبر من أعظم رؤساء الولايات المتحدة بسبب اقراره برنامج نيوديل الصفقة الجديدة للإغاثة والتنمية والإصلاح عقب ازمة الكساد الكبير. "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لـ"جو بايدن، مئة يوم من رئاسة متفوقة بنشاطها" تحدثت في افتتاحيتها عن "بايدن-المفاجأة" الذي كان "يتوقع له ان يكون رئيسا انتقاليا، يمكن بالكاد التعويل عليه لتهدئة بلاد قادها الاعصار الترامبي الى حافة الحرب الاهلية".

بطل اليوم اسمه جو بايدن

"بطل اليوم اسمه جو بايدن" تقول أيضا "لوفيغارو" في مقال حمل توقيع برتيل بايار" التي حيت وتيرة وحجم الاصلاحات التي أطلقها". "لي زيكو تقول ان الأيام المئة الأولى كانت كافية لوضع أسس تحويل اميركا. "ضريبته العالمية على الشركات ثورة مرحب بها" كتبت "لوبينيون" فيما "لاكروا" اعتبرت ان "جو بايدن بتكريسه أولية الطبقات المتوسطة أحدث تغييرا في المعطى الضريبي على مستوى العالم اجمع".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم