قراءة في الصحف الفرنسية

الهجرة السرية إحدى أكبر مآسي بدايات القرن

سمعي
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية RFI

في صحف اليوم نقرأ عن زيارة وزير الخارجية الفرنسي المرتقبة الى لبنان وعن تأجيل الانتخابات الفلسطينية وعن تشاد ما بعد ادريس ديبي إضافة الى ملف لافت عن الهجرة جعلت منه صحيفة "ليبراسيون" موضوع الغلاف. 

إعلان

البحر المتوسط حين يتحول الى اكبر مقبرة جماعية 

"ليبراسيون" استهلت افتتاحيتها برجاء  توجهت به الى القراء داعية اياهم "بشكل خاص الا يشيحوا نظرهم، لأن هذا هو بالضبط ما يمكن الوقوع به، حين يتعلق الامر بالمهاجرين" تقول كاتبة هذه السطور "الكسندرا شوارتزبرود" التي دعت بالعكس الى "فهم بواعث هذه الازمة التي جعلت من البحر الأبيض المتوسط اكبر مقبرة جماعية". فمنذ بداية هذا العام لقي 600 شخص حتفهم على زوارق الموت، تلك التي يستقلها الهاربون من الفقر والحروب بحثا عن مستقبل لهم ولأولادهم في اوروبا. "ليبراسيون" ارتكزت في ملفها الى كتاب En mer, pas de taxis او "لا توجد سيارات اجرة في عرض البحر" الذي صدر مؤخرا عن  دار "غاليمار" الفرنسية. وهو للكاتب والسينمائي الايطالي "روبرتو سافيانو" المعروف بفضحه مافيا مدينة نابولي الايطالية. وقد اتهمت "ليبراسيون" اوروبا ب "الجبن والاهمال" فيما اعتبرته  "احد اكبر مآسي بدايات القرن".  

العقوبات على قادة لبنان أجداها التعرض للمال والعقارات

 "باريس تعاقب قادة لبنانيين" عنوان مقال صحيفة "لوفيغارو" عن زيارة وزير الخارجية الفرنسي المتوقعة يوم الخميس الى بيروت. كاتب المقال "جورج مالبرونو" لم يسم المعنيين بالعقوبات التي لوح بها رئيس الديبلوماسية الفرنسية "جان-ايف لو دريان" منذ الخميس الماضي "ضد الذين يعرقلون العملية السياسية في البلاد او الضالعين بالفساد".  وانفردت باريس بمشروع العقوبات هذا، بعد ان فشلت باقناع دول الاتحاد الاوروبي به، يقول الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الذي بدا متحفظا لجهة نجاعة هذه العقوبات وفعاليتها. "الطريقة الوحيدة للضغط على القادة اللبنانيين هي في التعرض لأموالهم وعقاراتهم" نقل "جورج مالبرونو" عن احد الخبراء الماليين. "لاشيء يمنع باريس من تشديد العقوبات، هذا إذا كانت فعلا تريد الاقتصاص من حلفائها التاريخيين، كسعد الحريري مثلا" كتبت "لوفيغارو" التي كشفت ايضا ان "لودريان" سيطلب مقابلة جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر وصهر رئيس الجمهورية الذي تعتبره فرنسا المسؤول بشكل كبير عن الازمة الحالية.

محمود عباس اختار الجمود 

ونقرأ في "لوفيغارو" ايضا عن قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية. بتأجيله هذه الانتخابات، وهي الاولى منذ 15 عاما يكون "محمود عباس قد اختار الجمود" يقول "تييري اوبرليه" مراسل "لوفيغارو" في القدس. الانتخابات الاخيرة عام 2006 ادت الى فوز حركة حماس وما نتج عنها من خلافات بين الحركة الاسلامية وفتح تحول الى حرب اهلية ادت الى سيطرة حماس على غزة. الاستحقاق الانتخابي الجديد كان يفترض به اعادة اللحمة الى الفلسطينيين" تقول ايضا "لوفيغارو" التي رأت ان هذه "الانتخابات في حال حصولها كانت ستؤدي الى التوافق مابين المنشقين عن حركة فتح وحركة حماس والى اعتماد سياسة اكثر تشددا وتلاؤما مع ضرورات تحرير فلسطين".

مخاوف باريس بعد مقتل ادريس ديبي 

في "لوبينيون" نقرأ عن مخاوف باريس حيال الوضع في تشاد بعد مقتل رئيس البلاد. "لوبينيون" تقول إنها حصلت على معلومات جديدة تتعلق بمقتل الرئيس ادريس ديبي ومنها ان "اصطدام القوات التشادية مع المتمردين القادمين من ليبيا جرى في منطقة كامنة على بعد ثلاث او اربع ساعات فقط من العاصمة نجامينا. حينها سقط ديبي صريعا لكن المتمردين خسروا %50 من طاقتهم العسكرية، ما جعلهم يتراجعون الى النيجر من دون ان تلتحق بهم القوات التشادية التي كانت تحت هول صدمة مقتل رئيس البلاد". وتعتبر "لوبينيون" ان "نجامينا اخطأت بعدم طلبها مساعدة الفرنسيين هذه المرة". وتتخوف فرنسا من تداعيات الواقع التشادي الجديد على مصير عملياتها العسكرية في منطقة الساحل. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم