قراءة في الصحف الفرنسية

شكوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

سمعي
حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة © أ ف ب

أفردت صحف اليوم حيزا هاما للشكوى القضائية التي فتحت في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة. ونقرأ فيها أيضا تقريرا عن سوريا وعن صفقة طائرات "رافال" الفرنسية مع مصر إضافة الى مقال عن ملف المفقودين في الجزائر. 

إعلان

اتهامات فساد قد تواجه حاكم مصرف لبنان في فرنسا 

خصصت كل من "لوفيغارو" و"لوموند" صفحة كاملة لاتهامات الفساد التي قد تواجه حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة   في فرنسا. وهو، تقول "لوموند"، "من اكثر الرجال نفوذا في لبنان. كان يتمتع بشعبية كبيرة بسبب اعتماده سياسة التكافؤ بين الليرة اللبنانية والدولار التي سمحت للبنانيين بالتمتع بمستوى معيشي غير متوقع منذ تسعينيات القرن الماضي، لكن رياض سلامه بات يعتبر اليوم" تضيف "لوموند"، من "المسؤولين عن افلاس الدولة وانهيار العملة الوطنية التي فقدت %90 من قيمتها وافقرت اكثر من نصف اللبنانيين".  مراسل  "لوموند" في بيروت "بانجامان بارت" قال إن الشكوى التي تقدمت بها منظمة "شيربا" و "جمعية ضحايا الممارسات الاحتيالية والجرمية في لبنان" تتناول الاصول المشبوهة لثروة سلامه التي تجاوزت الملياري دولار. الكرة باتت الآن في ملعب القضاء الفرنسي الذي سيقرر او لا فتح تحقيق قضائي في اتهامات الفساد وتبييض الاموال" كتبت "لوموند" بدورها "لوفيغارو" نقلت عن المحامي وليم بوردون ان "قضية تبخر الاموال العامة والخاصة في لبنان بدأت للتو" وانها "سوف تحث القضاء الفرنسي على المضي قدما بالتحقيق بالتعاون مع مؤسسات قضائية اخرى في اوروبا والولايات المتحدة". مراسلة "لوفيغارو" في بيروت "سيبيل رزق" كتبت ايضا عن المحادثات حول الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل التي من المتوقع ان تبدأ اليوم. 

مصر تشتري 30 رافال: الزبون الراضي يعود دوما

في "لي زيكو" نقرأ عن امكانية الاعلان اليوم عن عقد بيع 30 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" الى مصر. "الزبون الراضي يعود دوما، وتلك هي حال مصر اول دولة اجنبية تتزود بالرافال" كتبت "لي زيكو" وقد اشارت الى ان الصفقة التي تبلغ قيمتها اربعة مليارات ونصف دولار قد يعلن عنها اليوم وهي ستشكل مفاجأة جيدة للشركة الفرنسية "داسو" التي وقعت مؤخرا عقد بيع مع اليونان ولديها مشاريع مستقبلية مع الهند واندونيسيا وفنلندا وكرواتيا.

سوريا، البلد المفتت

"لا كروا" بدأت اليوم بنشر سلسلة مقالات عن "سوريا، البلد المفتت" كما عنونت. تقول "لاكروا" إنه "بعد مضي عشر سنوات على المسيرات الاحتجاجية الاولى ضد النظام في سوريا، ما زالت البلاد مدمرة وما زال 11 مليون سوري مهجر إما في الداخل السوري إما خارج الحدود. المفاوضات السياسية عالقة فيما بشار الاسد يستعد لبدء ولاية رابعة" كتبت "لاكروا" وقد لفتت الى ان المجتمع المدني السوري يكرس حاليا جهوده لمكافحة الافلات من العقاب من خلال السعي لمعاقبة جرائم النظام في اوروبا. 

مفقودو حرب تحرير الجزائر: جرح لم يندمل 

ونقرأ في صحف اليوم ايضا عن جرح لم يندمل، جرح مفقودي حرب التحرير في الجزائر. "هؤلاء المفقودين تقدر اعدادهم بالآلاف، آلاف المجهولين الذين خطفوا وعذبوا احيانا قبل ان تتم تصفيتهم من قبل القوات الفرنسية" كتبت "ليبراسيون" التي اعتبرت هذا الملف "شوكة في مسار مصالحة الذاكرة بين فرنسا والجزائر". كاتب المقال "فيكتور بواتو" افرد حيزا هاما لشهادات الناجين وعائلات المفقودين. وقد تحدث عن الامل المعقود بمعرفة مصير المفقودين بعد ان توقفت حياة الكثير من العائلات بانتظار معرفة مصير احبائهم.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم