قراءة في الصحف الفرنسية

صفقة رافال: مصر تعزز موقعها كشريك أساسي لفرنسا

سمعي
مقاتلات "رافال" فرنسية تشرين الأول/أكتوبر 2015
مقاتلات "رافال" فرنسية تشرين الأول/أكتوبر 2015 © أ ف ب

صحف اليوم افردت حيزا هاما لقرار مصر شراء 30 مقاتلة فرنسية الصنع من طراز "رافال" ونقرأ فيها ايضا تحقيقات عن سوريا ونداءات من اجل انقاذ لبنان عشية الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الفرنسي، جان-ايف لودريان.

إعلان

صفقة رافال: مصر تعزز دورها كشريك اساس لفرنسا

قراءتنا للصحف الفرنسية سوف نستهلها بعقد بيع 30 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" الى مصر. خبر تناولته معظم الجرائد بدءا بـ "لي زيكو" التي اعتبرت ان "الصفقة تعزز دور مصر كشريك اساس لفرنسا، خاصة انها من ابرز زبائن صناعة المعدات العسكرية الفرنسية عدا عن تصديها للتطرف الاسلاماوي". كاتب المقال "ايف بورديون" اشار ايضا الى ان "باريس تثمن دور سلاح الجو المصري في ضمان حرية التنقل في كل من قناة السويس والبحر الاحمر وشرقي المتوسط". وقد لفتت "لي زيكو"  في مقال  آخر الى ان "عام 2121 سيكون حافلا بالنسبة لداسوا افياسيون الشركة المنتجة لمقاتلات رافال والتي هي بصدد توقيع عقود إضافية مع عدد من البلدان منها سويسرا وفنلندا والهند".

القاهرة حريصة على زيادة قدرتها العسكرية

"لوموند" رأت في "توقيع مصر مثل هذا العقد بعد مضي اقل من عامين على تسلمها 24 مقاتلة "رافال" دليلا على حرص القاهرة على زيادة قدراتها العسكرية في خضم المتغيرات الامنية الكبرى التي تعصف في محيطها، ما يتلاقى" تضيف "لوموند" مع اهتمامات فرنسا بالاقفال الاستراتيجية الافريقية".

عقد "رافال" جاء على حساب حقوق الشعب المصري

"ليبراسيون" اعتبرت ان عقد ال "رافال" جاء على حساب حقوق الشعب المصري. كاتبا المقال "بيار آلونسو" و"هالة قضماني" يقولان إن "العقد لا يثير فقط مسألة القمع والتضييق على الحريات في مصر، بل يتعداها الى حقوق المصريين الاقتصادية, فثلث المواطنين يعيشون تحت خط الفقر فيما يقوم قادتهم بإهدار المليارات على الاسلحة" تشير "ليبراسيون" التي نقلت عن عمر مجدي أحد مسؤولي منظمة "هيومان رايتس واتش" ان فرنسا كان بإمكانها على الاقل طلب إطلاق سراح بعض السجناء السياسيين في مصر. هذا فيما "لاكروا" نشرت هذا الصباح مقالا عن مشروع قانون الاسرة الجديد في مصر وهو قانون يثير الجدل خاصة انه يعزز دور الاوصياء الشرعيين على المرأة ويحد من حريتها بشكل كبير.

سوريا: مقبرة اطفال "الخلافة" الضائعين

ونقرأ في صحف اليوم ايضا تحقيقات عن سوريا. بدءا ب "ليبراسيون" التي نشرت تحقيقا عن "مقبرة اطفال الخلافة الضائعين" كما عنونت مقالها عن مخيم الهول، ملاذ فلول تنظيم الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا حيث وري في الثرى المئات من الاطفال الذين مات كثيرون منهم نتيجة غياب العناية الطبية ومن بينهم كثير من الفرنسيين المتروكين لمصيرهم" كتبت "ليبراسيون". هذا فيما نشرت "لاكروا" تحقيقا عن مدينة غازي عينتاب التركية التي باتت القاعدة الخلفية لحوالي نصف مليون لاجىء سوري.  

كارثة لبنان: نظام سياسي في مرحلة الموت السريري

"لوموند" خصصت افتتاحيتها للبنان عشية زيارة لوزير الخارجية الفرنسي "جان-ايف لودريان" الى بيروت. "ان الكارثة التي حلت بلبنان والتي جعلت اكثر من نصف سكانه دون خط الفقر،  لا تمت الى الطبيعة بشيء" كتبت "لوموند" في افتتاحيتها التي اعتبرت فيها ان "الكارثة مردها نظام سياسي في مرحلة الموت السريري، لم يبقى من مبدأه القائم على صحة التمثيل الطائفي الا هاجس اقتسام الكعكة والزبائنية التي نهشت الدولة وشلت عملها وجعلت سعد الحريري يفشل بتأليف حكومة. المساعي الفرنسية للحل ارتطمت بنظام غيب المصلحة العامة" تابعت "لوموند" التي دعت الرئيس ماكرون الى نشر لائحة الفاسدين وتجميد اصولهم المشبوهة في فرنسا ورأت في زيارة "لودريان" الى بيروت "مناسبة للدفع لتشكيل حكومة بسلطة تشريعية استثنائية كي تقوم بالاصلاحات الضرورية لأنقاذ لبنان.

ميكا: لا تدعوا وطني يموت

ونقرأ في "لوموند" ايضا نداء المغني من اصول لبنانية ميكا من "اجل انقاذ بلده الذي يموت واطفاله الذين باتوا رهينة". "لا تدعوا البلد يموت ولا تتركوا الفاسدون ينتصرون" يجب تغيير النظام وانشاء عقد جماعي جديد. هذه هي مسؤوليتنا مسؤلية اطفال لبنان قال ميكا الذي قرر ان يكون صوت الذين سكتوا ولم يعد احد يسمعهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم