قراءة في الصحف الفرنسية

اختطاف الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا ضربة لجهود فرنسا في مالي

سمعي
الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا
الصحافي الفرنسي أوليفييه دوبوا © أ ف ب

صحف اليوم افردت حيزا هاما لخبر اختطاف صحافي فرنسي في مالي على يد مجموعة جهادية. وفي الصحف ايضا مواضيع عن سوريا وعن تكليف يائير لابيد، أقوى خصوم بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.

إعلان

السوريون في اسطنبول او المؤقت حين يدوم

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بالموضوع السوري، وقد خصصت له كل من "لوموند" و"لاكروا" صفحتين، تناولت فيها كيفية تعامل مجلس الامن مع الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 من هذا الشهر واشكاليات اللجوء السوري في الدانمرك والاردن واسطنبول. "اسطنبول او المؤقت حين يدوم" عنوان تحقيق نشرته "لاكروا" عن "4 ملايين سوري باتت ايامهم معدودة في تركيا بعد ان وضعت حدا لنظام الحماية المؤقتة" الذي يمنع عليها ترحيلهم الى بلدهم الام. في "لوموند" نقرأ عن قرار الدانمرك إعادة اللاجئين السوريين وعدم تجديد اقامة القادمين من بينهم من دمشق ومحيطها، وهي منطقة تعتبرها كوبنهاغن آمنة متجاهلة الواقع السياسي في البلاد.

حسنة الحريري: دمشق تحلم باسكاتي

"لوموند" نشرت ايضا مقابلة مع الناشطة حسنة الحريري وهي احد وجوه الثورة السورية. اعتقلتها السلطات الاردنية ونقلتها قسر الى مخيم الازرق على الحدود السورية. خلال حديث هاتفي مع "لوموند" قالت حسنة انها تخشى تسليمها للسلطات السورية. "دمشق تحلم باسكاتي" قالت حسنة التي اوضحت إنها تشكل خطرا على النظام السوري نظرا لشهاداتها حول ممارسة التعذيب والاغتصاب والتعديات الجنسية في المعتقلات السورية". وفي "لوموند" ايضا مقال عن تشكيك ممثلي فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا في مجلس الامن في نزاهة الانتخابات الرئاسية السورية. "بشار الاسد ينظم شبه انتخابات" كتبت "لوموند" مشككة بشرعيتها بسبب غياب المراقبة الدولية وعدم اشراك المعارضين والنازحين واللاجئين بالاقتراع.

نتنياهو ملك التكتيك الانتخابي يبدو اليوم ضعيفا جدا

المأزق الحكومي في اسرائيل من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم. "ملك التكتيك الانتخابي الذي كانه بنيامين نتنياهو يبدو اليوم ضعيفا جدا" تقول "لوموند" التي اشارت الى "المفارقة التي تمنعه من تأليف حكومة رغم حصول اليمين على غالبية الاصوات والتي ابقت اسرائيل من دون حكومة مستقرة بعد اربع دورات انتخابية في اقل من سنتين". "لوفيغارو" اشارت الى الصعوبات التي تواجه يائير لابيد أقوى خصوم بنيامين نتنياهو الذي كلف بتأليف الحكومة.  وأمام ممثل الوسط 28 يوما لينجح بمهمته ومن شأن الإخفاق في الخروج من هذا المأزق أن يؤدي إلى إجراء انتخابات جديدة، وهو ما يزيد الاضطراب السياسي في إسرائيل.

اوليفييه دوبوا، الصحفي الرهينة

صحف اليوم افردت حيزا هاما لاختطاف صحافي فرنسي في مالي على يد مجموعة جهادية. "ليبراسيون" خصصت الغلاف ل "اوليفييه دوبوا، الصحفي الرهينة" كما عنونت الصحيفة التي يعد دوبوا من مراسليها في مالي. و"دوبوا" كان قد اختفى الشهر الماضي في مدينة جاو بشمالي مالي وقد ظهر البارحة في تسجيل مصور يناشد فيه السلطات الفرنسية بذل ما في وسعها لتحريره من أسر "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين".  "سننتقل من الخوف الى الامل" كتبت "لبيراسيون" في افتتاحياتها التي اعتبرت فيها ان شريط الفيديو سمح لها على الاقل بالتأكد من كون ديبوا ما زال حيا".

الاختطاف ضربة لفرنسا

"ليبراسيون" اعتبرت ان عمل "دوبوا" كمراسل لها في منطقة الساحل يجعل منه شاهدا اساسيا يساعدنا على فهم العالم كما هو" انه احد الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم كي يضيء على ما يجري في اشد الاماكن غموضا في العالم". "ليبراسيون" اشارت ايضا الى ان الجهة الخاطفة اي "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" هي من المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة قد سبق لها ان اختطفت عددا من الرهائن الغربيين في السنوات الماضية" كتبت "ليبراسيون" التي اشارت ايضا الى ان "اوليفييه دوبوا" اختطف في غاو المدينة حيث توجد اهم قاعدة عسكرية فرنسية في مالي. مئات الحنود الفرنسيين منتشرون فيها ضمن عملية "برخان" لوفيغارو" اعتبرت ان عملية الاختطاف تعد ضربة لفرنسا وتعيد تأكيد مدى تدهور الوضع الامني في المنطقة بعد مضي 8 اعوام على عملية برخان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم