قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة "لوفيغارو": فرنسا تمد يدها للمعارضة اللبنانية وزيارة لودريان "بروتوكولية" فقط

سمعي
رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في 6 مايو 2021
رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في 6 مايو 2021 © أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم، زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان إضافة إلى التأثير التركي على الاتحاد الأوروبي في علاقاته مع اليونان وقبرص، وموضوع فيروس كورونا الذي أصبح تهديدا اقتصاديا وأمنيا لبعض دول العالم.

إعلان

في لبنان لودريان اكتفى لودريان بالزيارات البروتوكولية

كتبت دالاتي نورة أنه بعد تسعة أشهر من طرح المبادرة الفرنسية يبدو أن باريس تتجه نحو اتباع نهج دبلوماسي جديد إزاء لبنان، وترى الكاتبة أن زيارة لودريان كانت مختلفة عن تلك التي قام بها الرئيس الفرنسي بعد انفجار ميناء بيروت، حيث اكتفى لودريان بالزيارات البروتوكولية لرئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

عكس الرئيس الفرنسي الذي التقى العام الماضي بمختلف ممثلي التيارات والطوائف اللبنانية على أمل التوصل إلى حلول حقيقية للأزمة اللبنانية.

وتضيف الكاتبة أن وزير الخارجية الفرنسي استمع لاقتراحات ممثلي المعارضة اللبنانية الذين أصروا على ضرورة تشكيل حكومة مستقلة عن القوى التقليدية لوقف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي يهدد لبنان مشددين على رفض أي دعم خارجي أو مساعدات دولية من شأنها إنقاذ النظام الحالي.

في مواجهة تركيا، على الإتحاد الأوروبي مساعدة اليونان وقبرص

عنوان مقال في صحيفة لوبينيون التي أفادت أن الإتحاد الأوروبي لم يمنح الدعم الكافي لكل من اليونان وقبرص عندما تعرضتا للاستفزازات التركية، معلقة أنه في شمال شرق أوروبا، يتم تنفيذ العمليات والتصدي للدول التي تشكل تهديدا على دول الإتحاد بشكل جماعي تحت رعاية حلف الناتو.  

لكن ما هو معمول به شمال أوروبا لا ينفذ في جنوب شرقها، حيث لم تتمكن اليونان وقبرص، على الرغم من العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، من تلقي الدعم   الأوروبي حين توالت التهديدات التركية لهما.

وترى الصحيفة أن هذا الضعف في الرد الأوروبي على تركيا الناتج عن أسباب كثيرة منها التخوف من ردة فعل الأتراك المقيمين في أوروبا يعكس استقالة غير مقبولة من طرف بروكسل من مهامها في حماية الدول الأعضاء في الاتحاد وانتهاكا للمعاهدات الداخلية للاتحاد.

كوفيد 19: الصين تساعد الهند في أزمتها الصحية وسط مناخ من الشك وعدم الثقة

كتب فريديريك لوماتر في صحيفة "لوموند" عن المساعدات التي تحاول الصين أن تقدمها الصين للهند بعد أن أصبح الوضع الصحي في هذا البلد كارثيا بسبب تفشي الفيروس وارتفاع عدد الإصابات والوفيات خلال الأسابيع الأخيرة.

مظاهر التضامن هذه لن تؤدي إلى التقارب بين الخصمين يقول الكاتب، حيث لم تمنع الأزمة الصحية الهند من نشر قائمة بأسماء الشركات الأجنبية المرخص لها باختبار تقنية 5 جي مستثنية الشركات الصينية من القائمة،

إضافة إلى ذلك قام الجنرال نارافاني وهو أعلى مسؤول في البلاد، بزيارة تفقدية للجنود في جبال الهيمالايا وهنا يمكن القول إن رسالة نيودلهي إلى بكين واضحة: الوباء لن يضعف القدرات الدفاعية للهند يعلق فريديريك لوماتر في صحيفة لوموند.

ما هي الأسباب التي قد تشجع الشباب الفرنسي على التطعيم ضد فيروس كورونا

نشرت صحيفة 20 مينوت بعض الأسباب التي شجعت الشباب على قبول فكرة التطعيم، وترى الصحيفة أن الحجر الثالث الذي عاشته فرنسا منذ الشهر الماضي وارتفاع نسبة الإصابات والوفيات إضافة إلى الشلل الذي أصاب الحياة الاجتماعية لهؤلاء الشباب الذين حرموا من الذهاب إلى الجامعات والسفر والسهر عوامل أدت إلى إقناعهم في الانخراط في عملية التطعيم والمطالبة لها.

تضيف الصحيفة أن النتائج التي توصلت إليها بعض الدول مثل إسرائيل والمملكة المتحدة بعد تعميم اللقاح على جميع الفئات العمرية ساهمت بشكل كبير في تغيير آراء الشباب الفرنسي حول اللقاح.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم