قراءة في الصحف الفرنسية

بعد 40 عاماً على انتخاب ميتران.. ما هي حظوظ اليسار في الانتخابات الرئاسية؟

سمعي
فرانسوا ميتران ينتخب في انتخابات الرئاسة عام 1981
فرانسوا ميتران ينتخب في انتخابات الرئاسة عام 1981 © أ ف ب

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لصدامات القدس ونقرأ فيها أيضا عن الذكرى الأربعين لانتخاب فرنسوا ميتران رئيسا للجمهورية الفرنسية أضافة الى مواضيع أخرى متفرقة.

إعلان

القدس تغرق بالعنف مجددا

"القدس تغرق بالعنف مجددا" كتبت صحيفة "لاكروا" بالخط العريض. مراسلها "سامويل فوري" التقى إحدى الفلسطينيات المهددات بالطرد من منزلهن في حي الشيخ جراح. اصالة أبو حسناء لم تتجاوز ال23 عاما وهي قالت ل"لاكروا" إن "ذكرى والدتها التي توفاها الموت منذ سنتين ما زالت حاضرة في ارجاء البيت وإن مغادرته ستؤلمها كثيرا".

الصدامات تعيد قضية القدس الى الواجهة

بدورها صحيفة "لوفيغارو" اعتبرت ان "الصدامات الناتجة عن امر اخلاء منازل الفلسطينيين أعادت قضية القدس الى الواجهة". ويشير مراسل الصحيفة في القدس "تييري اوبرليه" الى ان هذا اليوم قد يشكل منعطفا بسبب مسيرة المستوطنين المرتقبة اليوم الى حائط المبكى احتفاء بما يعتبرونه إعادة توحيد القدس عام 1967, وأيضا بسبب تأجيل المحكمة الإسرائيلية العليا جلستها المقررة اليوم للبت بطلب العائلات الفلسطينية رد قرار الطرد.

منع الفلسطينيين من استعادة املاكهم العائدة الى ما قبل 1948   

بدوره مراسل "لوموند" في القدس "لوي امبير" نقل عن "نوا بينتو" الناشطة في جمعية ار اميم الإسرائيلية الداعمة للمقدسيين أن "العلة هي في القضاء الإسرائيلي الذي يمنع على الفلسطيني استعادة املاكه العائدة الى ما قبل انشاء دولة إسرائيل عام 1948".

هل يجب الخوف من الاسلاموية في فرنسا

"هل يجب الخوف من الاسلاموية في فرنسا" سؤال تصدر المقابلة التي أجرتها صحيفة "ليبراسيون" مع أستاذ العلوم السياسية في جامعة "ليون"، حواس سنيجر. حواس سنيجر له إصدارات عدة عن الإسلام والسياسة في فرنسا والمغرب بشكل خاص. وهو اعتبر في حديثه الى صحيفة "ليبراسيون" ان "لا علاقة بالضرورة بين السلفية والعنف الإرهابي خلافا لمقولة الباحث بشؤون الإسلام "جيل كيبيل".  "حواس سنيجر" قلل من خطر الإسلام السياسي الذي "يبدو غير قادر" بحسب سنيجر "على تغيير الأنماط الاجتماعية وأنظمة الحكم في البلدان حيث الإسلام هو دين الغالبية، فما بالك فرنسا حيث حظوظ الإسلام السياسي معدومة" بحسب "حواس سنيجر".

شراكة غامضة بين الكرملين ورأس الكنيسة الأرثودوكسية

في "لاكروا" نقرأ عن الدور السياسي للكنيسة الأرثدوكسية في روسيا.  ثمة "شراكة غامضة بين الكرملين ورأس الكنيسة الأرثودوكسية في روسيا" كتبت "لاكروا" التي اشارت الى تبجيل الرئيس بوتين خلال عظات البطريرك كيريل الذي لم يتوانى عن وصف إعادة انتخابه ب "الاعجوبة الإلهية". "لاكروا" لفتت أيضا الى تمكن الكنيسة من فرض رقابتها على أكثر من عمل فني روسي. ونقرأ في "لاكروا" أيضا مقالا عن الافغاني محمد نسيمي الذي لجأ الى فرنسا منذ ثمانية أعوام لكن وصوله اليها استلزمه سبع سنوات رواها في كتاب قام بنشره على نفقته عام 2018.

اليسار بمختلف تياراته يدخل ازمة الأربعين

ما الذي بقي من فرانسوا ميتران اول رئيس يساري في الجمهورية الخامسة؟ سؤال طرحته الصحف الفرنسية في الذكرى الأربعين لانتخابه. بدءا من "ليبراسيون" التي جعلت من الموضوع موضوع الغلاف تحت عنوان "اليسار بمختلف تياراته يدخل ازمة الأربعين" وقد اشارت "ليبراسيون" الى ان "ذكرى 10 من أيار/مايو 1981 تبدو حزينة نظرا لتفتت اليسار انتخابيا وايديولوجيا" ما جعلها تتساءل عما "إذا كانت استعادة السلطة ممكنة في الانتخابات الرئاسية القادمة"، فيما "لوفيغارو" اليمينة اعتبرت ان "رئاسة ميتران بطابعها الملكي نالت من قوة فرنسا ونفوذها."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم