قراءة في الصحف الفرنسية

لاكروا: عقدة القدس والمواجهة الفلسطينية الإسرائيلية التي لا تنتهي!

سمعي
قرب المسجد الأقصى بمدينة القدس
قرب المسجد الأقصى بمدينة القدس © أ ف ب

الصحف الفرنسية افردت عناوينها لاستمرار المواجهات في القدس ونقرأ في الجرائد أيضا عن الحراك في الجزائر عشية الانتخابات التشريعية وعن حجم مارين لوبن زعيمة اليمين المتطرف في استطلاعات الرأي قبل عام من الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

فوضى وغضب في ساحة المسجد الاقصى

لتصعيد المتفجر في الأراضي الفلسطينية من القدس الى غزة جعلت منه كل من "ليبراسيون" و"لاكروا" موضوع الغلاف، الذي اختارت له "لاكروا" عنوان "المواجهة التي لا نهاية لها" فيما تصدرت غلاف "ليبراسيون" كلمات "عودة النيران الى القدس" على خلفية صورة المواجهات في المسجد الأقصى. صورة هذه الصدامات حضرت أيضا على صدر الصفحة الأولى من المسائية "لوموند" تحت عنوان "القدس: اندلاع العنف في ظل الفراغ السياسي". فيما "لوفيغارو" كتبت بالخط العريض "فوضى وغضب في ساحة المسجد الاقصى".  

"كوكتيل متفجر" في الأراضي الفلسطينية

"لاكروا" تحدثت عن "كوكتيل متفجر" في الأراضي الفلسطينية وخصصت افتتاحيتها لـ"عقدة القدس" كما عنونت. في هذه الافتتاحية نقرأ انه "لا يمكن منع الفلسطينيين من التوجه الى القدس القديمة كما انه لا يمكن العمل على طرد العائلات من حي الشيخ جراح من دون التسبب بعاصفة. ففي المدينة المقدسة لا يخفى شيء" تابع كاتب المقال "غيوم غوبير"، "ولا بد لصور المواجهات ان تجتاح شاشات العالم اجمع" تقول افتتاحية "لاكروا" التي رأت ان "ما يزيد من مخاطر الوضع هو الازمة السياسية لدى الإسرائيليين من جهة والفلسطينيين من جهة اخرى".

الأفق المسدود امام الشباب الفلسطيني

افتتاحية "ليبراسيون" اشارت كذلك الى "مخاطر هذا الفراغ السياسي". "المستوطنون يسعون لطرد سكان حي الشيخ جراح لا لشيء الا لمحو كل أثر للفلسطينيين في القدس" اضافت كاتبة المقال "الكسندرا شواتزبرود" وقد خلصت الى ان "الشباب الفلسطيني لم يعرف سوى الضغط الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية المتهالكة والأفق المسدود" ما يعني "انه لم يعد لديه ما يخسره. وهنا مكمن الخطر" كتبت "ليبراسيون" وقد لفتت الى "ان الرئيس الأميركي جو بايدن هو وحده القادر على التأثير وانه لا يجدر به التواني عن التدخل".

حرج حلفاء إسرائيل الجدد من العرب

بدورها "لوفيغارو" عالجت في مقال حمل توقيع "جورج مالبرونو"، "حرج حلفاء إسرائيل الجدد من العرب" وقد اعتبرت الصحيفة ان "شهر العسل بين إسرائيل وحلفاءها الخليجيين قد يشهد فتورا، من دون ان يعني الامر إعادة النظر بالخيار الاستراتيجي لكل من أبو ظبي والمنامة والرباط وقرار التقرب من إسرائيل في مواجهة العدو الإيراني".

توتر واعتقالات في الجزائر مع اقتراب موعد الانتخابات

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن الحراك الجزائري. مراسل "لوموند" في الجزائر، آدم العروج تحدث عن "زيادة منسوب التوتر في البلاد والاعتقالات في صفوف المعارضة مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 من حزيران/يونيو المقبل". وقد اشارت الصحيفة الى ان "مقاطعة هذا الاستحقاق من قبل الحراك قد يمهد لوصول الأحزاب الاسلاماوية الى السلطة.

حرج في صفوف الجيش الفرنسي بعد مقال "Valeurs Actuelles"

السياسة الفرنسية لاقت حيزا هاما في صحف اليوم. اليوميات بمجملها كتبت عن "الحرج في صفوف الجيش" تقول "لوفيغارو" بعد نشر مجلة "Valeurs Actuelles" اليمنية مقالا جديدا يحذر من "حرب أهلية" في فرنسا. المقال نسب الى عسكريين بالخدمة ويتبنى اطروحات اليمين المتطرف كما قالت "ليبراسيون" فيما "لوباريزيان" تساءلت عما يخفيه المقال من تلاعب. "لوبينيون" لفتت الى ان %60 من عناصر الشرطة يختارون مارين لوبن رئيسة للبلاد. اما "لوموند" فقد خصصت المانشيت لاستطلاع للرأي يظهر ان شيطنة زعيمة اليمين المتطرف الى تراجع لكن %24 فقط من الفرنسيين يرون فيها رئيسة ناجحة للبلاد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم