قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة ليبيراسيون: في اللد سبعون عاما من التعايش تدمر خلال ساعات

سمعي
مدينة اللد
مدينة اللد AFP - AHMAD GHARABLI

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم: تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتحذيرات من الدخول في انزلاق أمني عواقبه ستكون وخيمة على الطرفين، إضافة إلى وباء كورونا والمتحور الهندي الذي طرح تساؤلات عديدة في الأوساط العلمية. 

إعلان

 صحيفة لوفيغارو : إسرائيل وحركة حماس على حافة اندلاع حرب شاملة. 

وفي مقال لجدعون ماركوفيس نقرأ أن القلق يخيم على الإسرائيليين بسبب صواريخ حماس، ونقل الكاتب شهادات لعض الإسرائيليين الذين عبروا عن خوفهم مما يحدث واصفين الأحداث الأخيرة بالانزلاق نحو حرب قد تتسبب في قتل المئات. 

في مقال آخر في نفس الصحيفة عنون تيري أوبرلي مقاله: في اللد، خوف وانعدام للثقة بين العرب واليهود. 

ويرى الكاتب أن صواريخ حماس التي قتلت هذه المرة رجلا وابنته في اللد ولدت مناخا من عدم الثقة داخل هذه المدينة الصغيرة أين يعيش العرب واليهود.ونقل الكاتب حالة الصدمة التي يعيشها الطرفين في اللد بسبب الخسائر التي طالت السيارات وبعض المحلات وأماكن العبادة، وأعمال العنف التي يقوم اليهود والعرب ضد بعضهم  

هذه القرية التي تضم حيا عربيا وآخر يهوديا وثالثا مختلطا يمكنها أن تنزلق إلى حرب أهلية حسب تصريح يائير ريفيفو رئيس بلدية اللد. 

في اللد: سبعون عاما من التعايش تدمر خلال ساعات. 

نقرأ في ربورتاج لصحيفة ليبيراسيون أن اللد التي لا تبعد كثيرا عن تل أبيب مدينة تعايش فيها العرب واليهود لسنوات، ولكن الأحداث الأخيرة كسرت الأمن والأمان الذي بنته أجيال من الطرفين. 

وينقل الكاتب المشروع الاجتماعي الذي يعمل على تطويره اليهود المتشددون في هذه المدينة في الفترة الأخيرة، حيث بنوا المدارس والمراكز الدينية والثقافية الخاصة بهم، ما أدى أيضا إلى تدهور الوضع الاجتماعي والمعيشي في الأوساط العربية بسبب غلاء المعيشة ووباء كورونا، النتيجة يقول الكاتب: غضب واستياء من قبل الشباب العرب في هذه المدينة ضد الوافدين الجدد من المستوطنين الذين لا يخفون كرههم واستفزازاتهم اتجاه العرب. 

غزة تحت القصف في تشديد من تل أبيب للعملية العسكرية ضدها. 

في صحيفة لاكروا كتب سامويل فوريه أن هذه الأحداث تصب في مصلحة بنيامين نتنياهو على المستوى السياسي، لأن المفاوضات لتشكيل الائتلاف مجمدة لكن يرى مراقبون أن هذه العملية العسكرية قد تستمر بضعة أيام فقط وعلى نتنياهو الاستعداد للمواجهة الشعبية والسياسية. 

كما يشير الكاتب إلى أن إسرائيل التي تواجه منذ عام حربا ضد وباء كورونا قد تدخل حربا جديدة وهو ما دفع بالسلطات إلى استدعاء خمسة آلاف جندي احتياطي في الساعات الأخيرة. 

السلالة المتحورة الهندية من فيروس كورونا تربك العلماء. 

كتب غيوم دولاكروا في صحيفة لوموند أنه في الوقت الذي تستعد فيه أوروبا إلى تخفيف الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا يحذر العلماء ومنظمة الصحة العالمية من السلالة المتحورة الهندية التي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على المصابين في مختلف أنحاء العالم. 

ويرى العلماء أن المتحور الهندي معدي مثل المتحور البريطاني أو أكثر، ولكن من غير المعروف ما إذا كان يقلل من فعالية اللقاحات التي تم التوصل إليها إلى حد الآن. 

وحسب إيتيان ديكرولي مدير الأبحاث في مختبر الجزيئات البيولوجية في فرنسا ، المتحور الهندي يمكنه أن يتسبب في أعراض مختلفة وجديدة للفيروس، حيث أثبتت التجارب أن هذه السلالة تسهل عملية انتشار الفيروس داخل الخلايا وتدميرها وتعطل استجابة الخلايا التي تعتبر في العادة مضادة للفيروس.

بريطانيا: نقص في المواد الغذائية بعد خروج المملكة من الإتحاد الأوروبي  

كتبت ايمانويل دوكرو أن بريطانيا التي تستورد نصف المبيعات الغذائية يمكنها أن تقع في نقص شديد للمواد الغذائية بسبب بريكسيت ، حيث انخفضت الواردات الغذائية البريطانية من دول الإتحاد الأوروبي إلى الربع بعد خروجها الرسمي من الإتحاد بداية العام الجاري 

هذا الإنخفاض في الواردات أدى في الفترة الأخيرة إلى نقص في المواد الغذائية في بعض المحلات وهذا من شأنه أن يتحول إلى فخ سياسي تقول الكاتبة، ولن تتمكن المملكة المتحدة من تدبر أمورها بمفردها. حسب الخبير الاقتصادي تييري باوتش الذي يرى أن إحياء الزراعة المحلية مثلا تحتاج إلى ضخ مليارات الجنيهات التي لا تملكها البلاد. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم