قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة "ليبيراسيون": مخاوف من اندلاع حرب أهلية في إسرائيل

سمعي
حاخام يتفقد الأضرار التي لحقت بمدرسة يهودية في مدينة اللد وسط إسرائيل
حاخام يتفقد الأضرار التي لحقت بمدرسة يهودية في مدينة اللد وسط إسرائيل © أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين ومخاوف من الدخول في حرب دامية خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى مستقبل العلاقات السعودية الإيرانية في ظل التحولات الإقليمية الراهنة.الصحف الفرنسية تناولت أيضا ملف الأزمة الصحية واستعداد فرنسا لإعادة فتح المتاجر والمطاعم في البلاد الأسبوع المقبل والرفض المتزايد للقاح آسترا زينيكا بين الفرنسيين

إعلان

النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.. قراءة في أهم المقالات

عنونت صحيفة لوموند إحدى مقالاتها: عودة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: حلفاء إسرائيل العرب الجدد على حبل مشدود، وكتب بانجمان بارث أن الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان التي اعترفت بإسرائيل ووقعت اتفاقيات معها العام الماضي أمام موقف لا تحسد عليه في ظل التطورات الأخيرة التي طالت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وعليها اتباع استراتيجية توازن دقيقة فيما يتعلق بالملف الفلسطيني، فهذه الدول يقول الكاتب لا تريد خسارة المكاسب الإستراتيجية التي حققتها بتطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية، وفي نفس الوقت هي في مواجهة يومية لمشاعر الغضب التي تجتاح شعوبها اتجاه القصف الإسرائيلي للفلسطينيين.

صحيفة ليبيراسيون: في إسرائيل مخاوف من اندلاع حرب أهلية  

في ريبورتاج لسامويل فوريه يقول الكاتب إن ما يحدث داخل إسرائيل بين اليهود والعرب سابقة من نوعها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القرن الحالي.

ويرى عالم الأنثروبولوجيا الإسرائيلي دانيال مونتيريسكو أن ما يحدث فوضى منظمة، حيث يتمركز رجال الشرطة الإسرائيلية في أماكن معينة دون أخرى، مضيفا أن انعدام خطة للسيطرة على هذا العنف من قبل الدولة يخدم مصالح السلكة الحالية في تل أبيب.

صحيفة لاكروا من جهتها عنونت إحدى مقالاتها :التعايش بين العرب واليهود أصبح مهددا، وكتبت كارولين فينيه أنه في الوقت الذي ترد فيه إسرائيل على صواريخ حماس والجهاد الإسلامي بقصف قطاع غزة، أدت الاشتباكات داخل إسرائيل إلى العديد من التساؤلات بين الإسرائيليين وعرب إسرائيل الذين لم يخفوا صدمتهم مما يحدث من اعمال عنف.

وقالت سيلفين بول أستاذة علم الاجتماع المتخصصة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إن أعمال العنف اندلعت من مناطق يسكنها فلسطينيون تجاورها أحياء يهودية، هذه الأحداث تذكرنا بالأسباب الحقيقية لمشاكل الفلسطينيين في إسرائيل المتمثلة في الإحباط الناتج عن التمييز الاقتصادي والقانوني والاجتماعي الممارس ضدهم، عكس الوضع الذي يعيشه اليهود الإسرائيليون.

المملكة العربية السعودية تسعى إلى المصالحة مع أعدائها

عنوان مقال جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو، ويقول الكاتب إن المملكة العربية السعودية وبعض عواصم دول الشرق الأوسط تبحث عن تقارب مع إيران مستبقة بذلك تداعيات أي اتفاق جديد حول النووي الإيراني.

ويرى الكاتب أن المملكة ودول أخرى شرق أوسطية مثل الإمارات العربية المتحدة تعيد التموقع ضمن القضايا الإقليمية بعد انتخاب جو بايدن.

إيران المخنوقة إقتصاديا يعلق مالبرونو تسعى من جهتها على التهدئة، والمباحثات التي جرت في العاصمة العراقية ليست الأولى من نوعها بين الجمهورية الإسلامية وبعض الدول الخليجية،حيث شهدت فترة حكم الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي اجتماعات بين السعوديين والإيرانيين.

ويرى الكاتب أنه مع استئناف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد يأتي الإنفراج السعودي الإيراني ببصيص أمل في منطقة الشرق الأوسط التي لا تخلو من التغييرات والمستجدات.

لقاح آسترا زينيكا مرفوض قبل الفرنسيين

نقرأ في صحيفة لوموند أن العيادات الطبية والمخابر شهدت خلال الأسابيع الأخيرة انخفاضا كبيرا في عملية التطعيم ضد كوفيد 19 بواسطة لقاح آسترا زينيكا خاصة بعد فتح عملية التطعيم لفئة الشباب.

ونشرت الصحيفة أن الأطباء والعاملين في قطاع الصحة يواجهون رفضا متزايدا من قبل المواطنين لهذا اللقاح.

ويرى أحد الأطباء الذين قابلتهم الصحيفة أن هذا الرفض سيشكل تأخرا ملحوظا في استراتيجية عملية التطعيم في البلاد خاصة أن اللقاحات الأخرى التي يطالب بها الفرنسييون مثل لقاح فايزر غير متوفرة في الوقت الحالي للجميع، ومتواجدة فقط في المخابر الطبية.

وتشير الصحيفة إلى أن ثلاثين في المئة من المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح آسترا  زينيكا داخل العيادات الطبية رفضوا حقن الجرعة الثانية بسبب التشكيك في الآثار الجانبية للقاح التي أدت إلى وفاة عدد من الأشخاص في عدد من دول العالم. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم