قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا: انتخابات على وقع الخراب

سمعي
أدلى الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء بأصواتهما في مركز اقتراع في دوما، بالقرب من دمشق في 26 مايو 2021
أدلى الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء بأصواتهما في مركز اقتراع في دوما، بالقرب من دمشق في 26 مايو 2021 © أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم،الأنفاق في قطاع غزة واستمرار نشاطها رغم حصار إسرائيل،إضافة إلى الإنتخابات الرئاسية في سوريا.الحراك في الجزائر والتضييق على الحريات مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية من المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم.

إعلان

صحيفة لوموند  :أنفاق غزة، أداة الدفاع الرئيسية لحركة حماس

كتب لوي أمبير في صحيفة لوموند عن الأنفاق التي حفرتها حركة حماس في غزة والتي تمتد في بعض المناطق إلى الحدود مع إسرائيل.ويشير الكاتب إلى أن هذه الأنفاق ضرورة عسكرية للقطاع الذي يعيش سكانه تحت الحصار منذ استيلاء حركة حماس على السلطة عام 2007 نقرأ في الصحيفة.

لكن حسب السلطات الإسرائيلية ،هذه الأنفاق لا تستخدم فقط لتهريب الغذاء والدواء من مصر إلى القطاع ولكنها تحولت في السنوات الأخيرة إلى ممرات لنقل أسلحة حركة حماس.

وفي الوقت الذي يعمل الجيش الإسرائيلي على تحديد مواقع الأنفاق لتفجيرها يقول غازي حمد، عضو المكتب السياسي لحركة حماس : إن عناصر حماس أصبحوا أشباحا لا يمكن لإسرائيل قتلهم بسهولة ،وذلك بفضل الجهود التي بذلت لحفر هذه الأنفاق.

الإنتخابات السورية : الدول الغربية تندد وبشار الأسد غير مهتم

كتب جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو أن الرئيس السوري رد على بيانات التنديد التي أصدرتها بعض الدول والحكومات الغربية حول الإنتخابات الرئاسية في سوريا بالاستهزاء وعدم الإهتمام.

ويقول المحلل السياسي فابريس بالانش للصحيفة إن الأسد الذي قدم نفسه في هذه الانتخابات على أنه رجل إعادة الإعمار في سوريا، يحاول إظهار أن المؤسسات في بلده تعمل من خلال إجراء انتخابات منتظمة رغم افتقادها للشرعية والمنافسة الحرة.

وتساءل الكاتب عن مصير السوريين الذين فروا من الحرب و أولئك الذين عارضوا النظام من الداخل وطلبوا اللجوء عبر مختلف دول العالم،هؤلاء لا مكان لهم ولا صوت لهم في هذه الإنتخابات يعلق مالبرونو.

سوريا التي تخضع لعقوبات دولية لا يمكنها اليوم الاستمرار في عزلتها، وفي التقارب الذي حدث في الفترة الاخيرة مع بعض الدول العربية دليل على أن الأسد يبحث عن مخرج من الأزمة التي جعلت البلاد تعيش حالة من الدمار والخراب ،لكن السؤال الذي يبقى مطروحا هو مصير الدول الفاعلة في سوريا مثل تركيا وإيران وروسيا،في الفترة المقبلة وفي حال عودة سوريا إلى علاقاتها مع الدول العربية التي قاطعتها لأكثر من عشر سنوات.

الانتخابات التشريعية في الجزائر وقمع الحراك الشعبي

كتبت ماري فاردييه في صحيفة لاكروا عن الإجراءات الأخيرة التي أقرتها الحكومة الجزائرية بشأن الحراك الشعبي ومنع المظاهرات دون ترخيص من السلطات.

ونقلت الصحيفة أنه بعد ثلاثة أشهر من إصدار عبد المجيد تبون لقرار العفو على معتقلي الرأي ،أفادت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين ١٧٤ شخصا من النشطاء في الحراك، و الصحفيين والحقوقيين في السجون الجزائرية، إضافة إلى العشرات من المعارضين الذين وضعتهم السلطة تحت الرقابة القضائية في انتظار موعد محاكمتهم.

وعبر سعيد صالحي ،نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان عن استيائه للاعتقالات التي طالت المتظاهرين خلال الأسابيع الماضية ،معتبرا لأن هذا الإجراء جاءت لإسكات صوت الشعب الذي يرفض إجراء الإنتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 من الشهر المقبل.

ماهو موقف واشنطن من توسيع الإمارات العربية المتحدة تعاونها مع الصين في مجال الأمن والتكنولوجيا؟

نقرأ في صحيفة لوبينيون أن التقارب الصيني الإماراتي يثير قلق المسؤولين الأمريكيين ،خاصة بعد أن لاحظت وكالة الاستخبارات الأمريكية هبوط طائرتين للجيش الصيني في مطار إماراتي.

هذه المعلومات قد تساهم في إعادة  واشنطن لحساباتها حول صفقة بيع أسلحة أمريكية متقدمة تكنولجيا إلى أبو ظبي بعد أن أعلنت إدارة بايدن الشهر الماضي مواصلة عملية بيع حوالي خمسين طائرة مقاتلة من طراز أف 35 وثمان عشرة طائرة بدون طيار .

عدم منافسة التفوق النوعي لإسرائيل في الأمور العسكرية و ضمان دولة الإمارات العربية المتحدة بأن الصين لن تحصل على  طائرات F-35 وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار و الحد من استخدام هذه الأسلحة في اليمن وليبيا ، ومناطق الحرب التي تتواجد فيها القوات الإماراتية.كانت من الشروط التي وضعتها واشنطن قبل إمضاء العقود حسب مسؤول أمريكي نقرأ في صحيفة لوبينيون

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم