قراءة في الصحف الفرنسية

رحيل المرتزقة الأجانب مطلب ليبي قبل أن يكون مطلباً غربياً

سمعي
التدخل التركي في ليبيا
التدخل التركي في ليبيا © رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا لملفات منطقة الشرق الأوسط من أطفال غزة الى ازمة حكومة الائتلاف الإسرائيلية وازمتي ليبيا ولبنان.  

إعلان

كيف يمكن حل المأزق اللبناني؟

ازمة لبنان تناولها "رينو جيرار" في صحيفة "لوفيغارو" في مقال حمل عنوان: "كيف يمكن حل المأزق اللبناني؟". وقد استهل "رينو جيرار" عاموده قائلا: "لبنان يبكي بينما هو مبارك من الآلهة"، الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" اقترح من اجل تخطي معضلة تشكيل حكومة "إنقاذ وطني" ومن اجل ضمان "كفاءة ونزاهة الوزراء" ان "يتبنى لبنان مبدأ التناوب على الحقائب الوزارية وان يتخلى عن حصر تسمية الوزراء بزعميهم الطائفي" أي ان "يسمي مثلا زعيم المردة سليمان فرنجية وزيرا شيعيا، وان يتخلى بالمقابل لزعيم سني، مثلا عن تسمية ممثل المردة في الحكومة، وهكذا دواليك" تابع "رينو جيرار". الكاتب أشار أيضا الى انه "يفترض بأن يكون لرئيس الحكومة المكلف، حق تعيين وزير من بين ثلاثة مقترحين من قبل الأحزاب وذلك بعد ان يكون قد اتفق مع رئيس الجمهورية على كيفية توزيع الحقائب الوزارية على الطوائف". هذه المقترحات موضوعة إذا بتصرف الطبقة السياسية اللبنانية التي لم تثبت حتى الساعة انها تعمل حقا على إنقاذ البلاد من الانهيار.

المستقبل السياسي لبنيامين نتنياهو بات على المحك

من ازمة لبنان الى الازمة الحكومية في إسرائيل... وقد افردت لها الصحف الفرنسية حيزا هاما. بدءا من "لوفيغارو" التي اعتبرت ان "المستقبل السياسي لبنيامين نتنياهو بات على المحك بعد ان تخلى عنه حلفاءه السابقون لصالح منافسه الوسطي، يائير لابيد". "لوفيغارو" كما باقي الصحف اعتبرت ان "رهان لابيد على حكومة ائتلافية تجمع جميع الاضداد دونه عقبات" لكن "نجاحه يعني ان إسرائيل سيحكمها للمرة الأولى ائتلاف يضم حزبا عربيا" تقول "لاكروا". فيما "لوموند" شككت بقدرة "حكومة تضم هذا القدر من المشاريع المتضاربة على تحقيق أي تقدم على صعيد مسار السلام" ونقرأ أيضا في صحف اليوم حديثا أجرته "لوفيغارو" مع نبيل شعث مستشار رئيس السلطة الفلسطينية واحد مفاوضي اتفاقية أوسلو للسلام الذي أشار الى ان "الأولوية هي دعوة جميع الأحزاب الفلسطينية بما فيهم حماس لتأليف حكومة ائتلافية". ودوما في "لوفيغارو" نقرأ مقالا شديد اللهجة عن كيفية تبني نزاع الشرق الاوسط وأحزاب الإسلام السياسي ومن بينها حماس وحزب الله من قبل ناشطي اليسار الجديد في الولايات المتحدة.

اطفال الحروب المتتالية على غزة

"ليبراسيون" بدورها نشرت تحقيقا عن أطفال الحرب في غزة. "أكثر من نصف أطفال القطاع يعانون من الاثار النفسية للحروب المتتالية على القطاع" يقول موفد "ليبراسيون" الخاص الى غزة "سامويل فوريه" روى معاناة عدد من ضحايا الحرب من بينهم علاء أبو حطب الذي فقد زوجته ياسمين وأربعة من اطفاله وشقيقته في القصف الإسرائيلي. علاء بقي وحده مع ابنته ماريا، 4 سنوات. "ماريا لم تصب الا بجراح طفيفية لكنها لم تتفوه ولو بكلمة منذ لحظة انهيار المبنى التي كانت تقيم فيه العائلة في 15 من أيار/مايو الماضي.

رحيل المرتزقة مطلب ليبي قبل ان يكون مطلب الغرب

وبمناسبة استقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لرئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة اليوم في قصر الاليزيه، تنشر "لوبينيون" مقابلة خاصة مع وزير الداخلية الليبية الأسبق فتحي باشاغا. ومما قاله باشاغا ل "لوبينيون" ان "رحيل المرتزقة والقوات الأجنبية عن البلاد هو مطلب ليبي قبل ان يكون مطلب الدوائر الديبلوماسية الغربية. واعتبر باشاغا ان "قيام سلطة شرعية جديدة تفرزها الانتخابات هي الوحيدة القادرة على فرض انسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا" باشاغا أضاف أيضا ان رئيسا للدولة منتخب مباشرة من قبل الشعب لديه ما يكفي من شرعية لترحيل المرتزقة". فتحي باشاغا لا يخفي نيته الترشح لرئاسة ليبيا في الانتخابات المقررة قبل نهاية هذا العام. وهو صرح ل لوبينيون" ان عائلته من أصول مغربية وان اسمه عربي عكس ما يروج له عن أصوله التركية وتأثره بسياسة انقرة. وفي سياق آخر لن اختم قراءتنا للصحف الفرنسية دون ان اذكر مقال "لوموند" عن المعرض الذي خصصه معهد العالم العربي في باريس لسيدات الشاشة والطرب من ام كلثوم الى داليدا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم