قراءة في الصحف الفرنسية

لبنان: تنديد متزايد بهيمنة "حزب الله" في الأوساط الشيعية

سمعي
شعارات لحزب الله اللبناني في صيدا
شعارات لحزب الله اللبناني في صيدا © رويترز

ملفات الشرق الأوسط وشمال افريقيا حضرت بقوة في الصحف الفرنسية من خلال مقالات عن الانتخابات التشريعية في الجزائر وإشكاليات البرنامج النووي الإيراني وغيرها من المواضيع.

إعلان

إسرائيل قلقة جراء تراكم الشكاوى ضدها في لاهاي

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها بمقال لمراسلة "لوموند" في لاهاي، مقر المحكمة الجنائية الدولية، عن الشكاوى المقدمة ضد إسرائيل منذ حربها على غزة والشكاوى المقدمة بالمقابل ضد حركة حماس من قبل منظمة "شورة هدين" الاسرائيلية. وكانت المحكمة قد وافقت اصلا، كما هو معروف، ومنذ بداية شهر آذار/مارس الماضي، على اجراء تحقيق في مزاعم جرائم حرب ارتكبت في فلسطين منذ حزيران/يونيو 2014 ولكنها تستمر بتلقي الشكاوى منذ المحاولات الأولى لطرد سكان حي الشيخ جراح في القدس، وما تلاها من حرب على غزة" كما اشارت كاتبة المقال "ستيفاني موبا" التي لفتت الى ان إسرائيل لن يكون بمقدورها تجاهل الشكاوى رغم عدم اعترافها بالمحكمة ذلك ان المحكمة كانت تحقق بالشكاوى حتى قبل حرب الاحد عشر يوما، ما يثير قلق تل ابيب" تقول "لوموند" خلافا لما جرى خلال العمليات العسكرية السابقة وما جعل بنيامين نتنياهو يحاول تهدئة قواته القلقة جراء التحقيقات.

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية قلقة جراء برنامج إيران النووي

ثمة قلق آخر تحدثت عنه جرائد اليوم... هو قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيال وضع العديد من المواقع النووية الإيرانية التي لم تصرح طهران عنها.  الكاتبة في صحيفة "لوفيغارو"، "ايزابيل لاسير" لفتت الى ان "الوكالة لديها حتى 18 من هذا الشهر، موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي قد تنتهي الى فوز المتشدد إبراهيم رئيسي، كي تتوصل الى اتفاق مع ممثلي الجمهورية الإسلامية، لكن هذا لا يعني طي الملف" تقول "لاسير" في إشارة الى المساعي الأميركية الأوروبية الرامية لمناقشة سياسة إيران الإقليمية وبرنامجها الباليستي الذي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية".

لبنان: تنديد متزايد لهيمنة حزب الله في الأوساط الشيعية

ودوما في "لوفيغارو" وفي الصفحة ذاتها نقرأ مقالا لمراسلة الصحيفة في بيروت، "موريال روزلييه" عن "ازدياد التنديد بهيمنة حزب الله في الأوساط الشيعية اللبنانية". وتقول "لوفيغارو" إن الغضب، رغم أولوية الحزب، لم يعد محصورا بالنخبة المثقفة بل بات يطال الأوساط الشعبية جراء الانهيار الاقتصادي وهو ما عبرت عنه احتجاجات 2019 التي شهدت هتافات ضد حزب الله وحركة امل من قبل متظاهرين شيعة" كتبت "لوفيغارو" وقد نقلت عن المعارض الشيعي رياض الاسعد ان "معارضة الحزب دونها مخاطر كبيرة ليس اقلها الاتهام بالعمالة لأن من ليس معنا هو ضدنا" تقول "لوفيغارو" وقد لفتت الى ان المثقف لقمان سليم اغتيل في شباط/فبراير الماضي بسبب معارضته الحزب.

نصف مليون قتيل خلال عشر سنوات في سوريا

في "ليبراسيون" نقرأ تعليقا على الحصيلة الجديدة لضحايا الحرب السورية التي قاربت النصف مليون قتيل خلال عشر سنوات. كاتبة المقال "هالة قضماني" تشير الى ان الحصيلة الجديدة كشف عنها المرصد السوري لحقوق الانسان الذي سجل زيادة هائلة بالنسبة للحصيلة ما قبل الأخيرة التي تجاوزت 388 ألف قتيل في آذار الماضي وذلك بعد ان تمكن في الأشهر القليلة من توثيق مقتل أكثر 105 آلاف شخص ما بين عامي 2012 و2015، وقد لفتت هالة قضماني الى ان معركة الأرقام لم تنته فصولا بعد في سوريا. لكن المقابر الجماعية لم تبح بعد بكل اسرارها" لفتت قضماني التي خلصت الى انه مهما يكن من امر فإن الأموات الذين صوتوا من اجل إعادة انتخاب بشار الأسد الأسبوع الماضي فاق عددهم اعداد القتلى الذين وثقهم المرصد السوري لحقوق الانسان.

تبون يراهن على التجديد العمري في الجزائر

"لوبينيون" خصصت مقالا للانتخابات التشريعية المقررة في الثاني عشر من هذا الشهر. الصحيفة الفرنسية اختارت ان تركز بشكل خاص على "رهان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على التجديد العمري للمرشحين إذ قرر ان يفرض على الأحزاب ان تكون لوائحها مشكلة بنسبة %50 ممن هم دون الأربعين". كاتب المقال "باسكال ايرولت" لفت أيضا الى "ان %60 من المرشحين هم من المستقلين" غير ان كلمة السر تبقى في نسبة المشاركة وسط دعوة الحراك والمعارضة اليسارية لمقاطعة هذه الانتخابات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم