قراءة في الصحف الفرنسية

هل جاء تعليق باريس لعملياتها العسكرية المشتركة مع القوات المالية للضغط على الإنقلابيين؟

سمعي
جنود فرنسيون شمال مالي
جنود فرنسيون شمال مالي AFP - PHILIPPE DESMAZES

سلطت الصحف الفرنسية اليوم الضوء على قرار فرنسا تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المالية، كما تناولت الصحف موضوع الاعتقالات التي طالت عرب إسرائيل، إضافة إلى ملف الهجرة واللجوء والقوانين التي تلجأ إليها بعض الدول لخفض نسبة طلب اللجوء لديها.

إعلان

صحيفة لوبينيون تساءلت عن الأسباب التي دفعت باريس إلى تعليق عملياتها العسكرية مع مالي

يرى جان دومينيك مارشيه أن تخوف السلطات الفرنسية من وجود علاقة بين الإنقلابيين في مالي والجماعات الإسلامية من بين الأسباب المباشرة التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار ،وقال المحلل السياسي إبراهيم حميدو للصحيفة إن الأمر يحمل الكثير من التساؤلات ،حيث قررت باريس تعليق عملياتها المشتركة مع القوات المالية ولكنها من جهة أخرى ستواصل القوات الفرنسية العمل  العسكري على الأراضي المالية وهذا أمر غريب يحدث في دولة تتمتع بالسيادة الوطنية حسب تعبيره.

غموض حول قرار تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع مالي 

كتب سيريل بنسيمون في صحيفة لوموند أن قرار تعليق باريس عملياتها المشتركة مع مالي لن تؤثر على عملية بارخان التي تشارك فيها دول مختلفة ،مضيفا أن هذا القرار لا يرجح في الوقت الراهن احتمال الانسحاب من الساحل بقدر ما يمكن تفسيره كنوع من الضغط بهدف التأثير على السياسات المستقبلية على الحكومة الجديدة في مالي.

ويشير الكاتب إلى ان النقاط التي تقلق باريس في هذا البلد بعد الانقلاب تتمثل في أهمية تشكيل حكومة مدنية مع احترام موعد الانتخابات الرئاسية الذي حدد بتاريخ ٢٢ فبراير من العام المقبل إضافة إلى ضرورى تنفيذ اتفاق الجزائر للسلام الموقع عام 2015 بين الدولة والمتمردين في شمال البلاد.

هل يمكن نقل طالبي اللجوء واللاجئين إلى دول غير أوروبية؟

سؤال طرحته صحيفة لوفيغارو التي حققت في هذا الموضوع ،وكتبت كولين رونو أن الدانمارك اقرت قانونا هذا الأسبوع سيسمح لها بنقل طالبي اللجوء إلى مراكز لجوء في دول شريكة ،ومن المحتمل أن تكون مصر وإريتريا من بين هذه الدول حسب الصحيفة رغم أن التوقيع بين هذه الدول لم يتم بعد بطريقة رسمية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم السلطة التنفيذية للإتحاد الأوروبي أن الدانمارك قد تتعرض للمقاضاة من قبل الإتحاد الأوروبي بسبب هذا القرار لأنه يتنافى مع قواعد الاتحاد الأوروبي الحالية أو مقترحات الميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء.

حملة اعتقالات واسعة في صفوف عرب إسرائيل

نشرت صحيفة لوموند مقالا ذكرت فيه أن اسرائيل اعتقلت ما لا يقل عن ألفي فلسطيني على أراضيها ،اعتقالات استنكرتها المنظمات غير الحكومية واعتبرتها عقابا جماعيا لإسكات المطالب السياسية الفلسطينية داخل إسرائيل.

ونقلت الصحيفة شهادات لبعض الشباب من عرب إسرائيل أفادوا أنهم تعرضوا للضرب من قبل قوات الأمن الإسرائيلية قبل الاعتقال،ويقول عمر إنه تعرض للتعنيف في مركز الإعتقال ونقل إلى المستشفى على إثر ذلك. ويشير نجوان بيرقدار، الناشط في مجال حقوق الإنسان ، إلى أن معظم المعتقلين دون سن 23 عاما والعديد بينهم عدد من قاصرين ،لا علاقة لهم بالنشاط السياسي غير أن السلطات الإسرائيلية تريد تخويف الشباب والمراهقين الذين لم يسبق لهم ان تظاهروا من قبل ، لأنهم قد يتحولون إلى تهديد على الدولة العبرية في المستقبل.

عندما يهاجم فيروس كورونا الدماغ

كتب يان فيردو  في صحيفة ليزيكو أنه بعد عام ونصف من ظهور فيروس كورونا تستقبل العديد من المستشفيات الفرنسية حالات مستعصية يعاني أصحابها من شدة التوتر وقلة النوم والعصبية ،هذه الأعراض النفسية ليست نتيجة الأزمة الصحية وما تعلق بها من تداعيات نفسية ولكنها حسب أحد الأطباء في مستشفى *سانت آن * للأمراض العصبية في باريس ناجمة عن الالتهاب الذي يسببه كوفيد ١٩ في الدماغ.

ويقول الطبيب النفسي بوريس شوميت أن الوضع في الأشهر الأخيرة أصبح غير عادي،حيث يعاني أغلب المصابين بكوفيد ١٩ من اضطرابات ومشاكل نفسية مضيفا أن الحلول الموجودة حاليا هي توجيه المرضى الى المراكز الخاصة بالصحة النفسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم