قراءة في الصحف الفرنسية

"لوبوان": تبييض أموال، مخدرات ونيترات الامونيوم.. حزب الله ينسج شبكته في فرنسا

سمعي
راية حزب الله
راية حزب الله رويترز

في الأسبوعيات والصحف الفرنسية الصادرة اليوم: "نساء تتحدى التطرف الاسلامي"، "الجزائر تستعيد دورها الإقليمي"، "حزب الله ينسج شبكته في فرنسا" و"الأزمة الإنسانية في لبنان".

إعلان

لبنان لم يبلغ بعد مرحلة المجاعة، لكنه يدنو منها

"لبنان لم يبلغ بعد مرحلة المجاعة، لكنه يدنو منها" هذا ما تقوله "لوموند" نقلا عن المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان، نجاة رشدي، وذلك في مقال احتل صفحتين في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم.

التحقيق أعده "بانجامان بارت"، مراسل الصحيفة المسائية في بيروت وفيه شهادات عدد من المواطنين منهم من قال إن "ميزانيته لم تعد تحتمل سوى المعكرونة لكنه استطاع ان يدلل نفسه البارحة بقليل من البازيلا".

"المساعدات لم تعد تكفي" يقول آخر و"إذا استمر الوضع على حاله سنفترس بعضنا البعض" كتبت "لوموند" في مقالها الذي ينقل صورة مخيفة عن الازمة الإنسانية والسياسية التي يتخبط بها لبنان.

حزب الله ينسج شبكته في فرنسا

في مجلة "لوبوان" نقرأ عن "حزب الله الذي ينسج شبكته في فرنسا"  كما عنونت الأسبوعية مقالها.

وتكشف "لوبوان" في مقالها أن "نشاطات حزب الله في أوروبا ازدادت على نحو مقلق في السنوات الأخيرة" وان "هذه النشاطات تتعلق بتبييض الأموال والاتجار بالمخدرات لتمويل نشاطات الحزب" عدا عن تخزينه نيترات الامونيوم وهي المادة التي تسببت، كما هو معروف بكارثة انفجار مرفأ بيروت.

إدانات بتخزين نيترات الامونيوم في أوروبا

تخزين وتقول "لوبوان" في هذا السياق إن "السلطات القبرصية كانت قد أوقفت عام 2015 باحثا لبنانيا يشرف على عدة طلاب كانوا يعملون في إحدى فيلات الجزيرة حيث عثر على أكثر من 8 أطنان من نيترات الامونيوم".

وأشارت "لوبوان أيضا الى انه "تم القاء القبض دوما عام 2015 ولكن في لندن هذه المرة على لبناني يحمل الجنسية البريطانية خزن حوالي 3 أطنان من نيرات الامونيوم".

وقد لفتت "لوبوان" الى ان "المانيا حين اتخذت العام الماضي قرار حظر نشاطات حزب الله على أراضيها، أوضحت انها اتخذت قرارها بعد اكتشاف مخازن لتخزين نيترات الامونيوم جنوبي البلاد" وتقول "لوبوان" أيضا إن منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، "ناثان سيلز" كشف العام الماضي ان حزب الله كان يعمل منذ عام 2012 على تخزين نيترات الامونيوم في أماكن عدة من أوروبا وانه تم نقل بعض هذه المواد عبر بلجيكا وفرنسا واليونان وإيطاليا واسبانيا وسويسرا".

تبييض أموال تجار مخدرات كولومبيين

انطلقت "لوبوان في مقالها من قرار الحكومة الفرنسية تسليم الموقوف اللبناني مازن الاتات الى السلطات الأميركية.

وكان الاتات قد ادين مع 12 شخصا عام 2018 في اطار ما أطلق عليه اسم عملية Lebanese connection بتهمة تبييض الأموال لصالح تجار مخدرات كولومبيين. هذه الاعمال كانت تأتي بملايين اليوروهات سنويا وكان يعود %20 منها لحزب الله" حسب "لوبوان".

الجزائر تسعى لاستعادة دورها الإقليمي

"الجزائر تريد استعادة دورها كقوة إقليمية" كتبت "لوموند". كاتب المقال "فريديرك بوبان" أشار الى ان "تصريحات الرئيس تبون الأخيرة حول ليبيا تعكس إرادة الجزائر استعادة موقعها على الساحة الإقليمية بعد مرحلة من الانكفاء في عهد بوتفليقة" وقد لفتت "لوموند" أيضا الى ان التعديل الدستوري الذي سمح مؤخرا بنشر قوات جزائرية في الخارج يغذي التكهنات حول تدخل ممكن للجيش الجزائري في بلدان الجوار".

ولم تستثني "لوموند" قيام "الجزائر بدور بشمال مالي على خلفية إنهاء عملية برخان التي أعلن عنها الرئيس ماكرون، لكن المسألة قد لا تلقى ترحيبا لدى الرأي العام الجزائري نظرا لإرث معاداة الامبريالية والتدخلات العسكرية الأجنبية" بحسب "لوموند" وقد لفتت بالمقابل الى ان "تنافسها مع المغرب قد يدفع الجزائر الى التدخل في منطقة الساحل".

مناضلات من اجل الحرية في مواجهة التطرف الإسلامي

وختاما باختصار نشير الى ملف كبير حول "النساء التي تتحدى الاسلامايويين" كما عنونت "لوبوان" التي جعلت من الموضوع موضوع الغلاف الذي خصصته للمناضلات من اجل الحرية في الجزائر وإيران والسودان وتونس وغيرها من البلدان.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم