قراءة في الصحف الفرنسية

إيران: رئاسيات محسومة النتائج تكرس سيطرة المتشددين بالكامل

سمعي
المرشح الوفر حظا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية ابراهيم رئيسي يدلي بصوته. 18/06/2021
المرشح الوفر حظا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية ابراهيم رئيسي يدلي بصوته. 18/06/2021 © رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما للانتخابات الرئاسية الإيرانية وانتخابات الأقاليم في فرنسا. وقد عالجت الجرائد أيضا دروس الانسحاب الفرنسي من مالي والاحتجاجات على عنف الشرطة في تونس وأزمة إسرائيل الأخلاقية.

إعلان

انتخابات محسومة سلفا في إيران

الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في إيران شغلت غالبية الصحف الفرنسية بدءا ب"لوموند" التي نقرأ فيها شهادات الشباب الإيراني المقاطع للانتخابات، وقد اعتبر موفدها الخاص الى طهران، مجدي زروقي ان "نسبة الممتنعين عن التصويت ستبلغ رقما قياسيا". بدوره "ايف بورديون" كتب في "لي زيكو" عن "مهزلة انتخابية"، "محسومة سلفا لصالح المتشدد إبراهيم رئيسي، بعد ان استبعد مجلس صيانة الدستور المقرب من مرشد الثورة علي خامنئي %99 من المرشحين".

ابن خامنئي استخدم "الباسيج" لتطويع جميع أجهزة الدولة

هذه الاستنتاجات توصلت اليها ايضا "ليبراسيون" و"لوفيغارو" وقد اعتبرت الأخيرة ان هذه "الانتخابات ستكرس، لأول مرة منذ 25 عاما، سيطرة المتشددين بالكامل على جميع مقاليد الحكم، استعدادا لتهيئة الأجواء المناسبة لخلافة علي خامنئي الحاكم الفعلي لإيران ومرشد ثورتها الإسلامية" يقول كاتب التحقيق "جورج مالبرونو" الذي كشف في مقاله دور نجل مرشد الثورة مجتدبى خامنئي وكيف استخدم متطوعي الباسيج الذين هم جزء ميلشيا حراس الثورة لتطويع جميع أجهزة الدولة.

الاتفاق حول النووي الإيراني لا يعني انفتاح طهران

وقد لفت الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الى ان "التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي في فيينا لا يعني انفتاح الجمهورية الإسلامية. لا بل ان الهدف هو اعتماد النموذج الصيني او الروسي الذي يتمثل" حسبما نقل "جورج مالبرونو" عن مصدر ديبلوماسي غربي بـ"انفتاح اقتصادي يترافق مع علاقات متوترة مع القوى الكبرى وانكماش على الصعيد السياسي، ما يعني ازديادا في اختراق حقوق الانسان" كتبت "لوفيغارو".

هزيمة مزدوجة امام المجموعات الإسلامية المسلحة

في "لي زيكو" نقرأ عن هزيمة كل من الولايات المتحدة وفرنسا امام المجموعات الإسلامية المسلحة. تنطلق "لي زيكو" من "تزامن إعلان فرنسا عن إنهاء عملية برخان في منطقة الساحل الافريقي مع إعلان انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان". كاتب المقال "إيريك لو بوشيه" رأى في الامر "هزيمة مزدوجة لأقوى جيشين في العالم رغم استبسالهما امام المتطرفين الإسلاميين" مهمة القضاء على الإرهاب باتت بعهدة الحكومات المحلية التي نعلم مدى هشاشتها وفسادها وانقساماتها" تابع "لوبوشيه" الذي اسف ل "فشل الغرب بإنشاء دولة قادرة في كل من كابول وباماكو ونيامي على الرغم من الجهود المالية الهائلة التي بذلت". "لوبوشيه" نبه كذلك من "الانزلاق نحو الأسوأ في مالي حيث يتم الترويج لتدخل المرتزقة الروس لملأ الفراغ الذي سيخلفه الانسحاب العسكري الفرنسي" وقد أشار الى ان الاستقالة مستحيلة لأن مكافحة في الإرهاب في هذه المناطق تبقى حاسمة لأنها مسألة وجود" كتبت "لي زيكو".

إسرائيل تمر بأزمة أخلاقية عميقة

عالمة الاجتماع الفرنسية-الإسرائيلية "ايفا ايلوز" كتبت في صحيفة "لوموند" عن "الازمة الأخلاقية العميقة التي تمر بها إسرائيل". "ايفا ايلوز" تعتبر ان إسرائيل "ديمقراطية امنية" كما قالت وان "هاجس البقاء هو محركها الأساس" وقد خلصت الى ان "ما ربحته إسرائيل من أراض أفقدها شرعيتها ليس فقط بالنسبة لباقي الأمم بل بالنسبة لجزء من الشعب اليهودي" كتبت "ايلوز" وقد خلصت الى "ازدياد التوتر ليس فقط بين اليهود والعرب، بل بين اليهود نفسهم".

تظاهرات غضب ضد عنف الشرطة في تونس

ونقرأ أيضا اليوم في صحيفة "لاكروا" مقالا لمراسلتها في تونس، "اميمة نيشي" عن "تظاهرات الغضب المستمرة جراء مقتل شاب إبان اعتقاله". وقد قررت 77 منظمة تقديم شكوى ضد الشرطة ورئيس الحكومة وزير الداخلية بالوكالة، هشام المشيسي".

فرنسا: يجب التصويت هذا الاحد

انتخابات الأقاليم في فرنسا من المواضيع التي اثارت أيضا اهتمام صحف اليوم عشية إقامة دورتها الأولى هذا الاحد. استطلاع خاص ب"لي زيكو" اظهر منذ الآن ان "نسبة الاقتراع قد لا تتعدى %38 ما جعل الصحيفة تتحدث عن نسبة امتناع لا سابق لها, "لاكروا" التي جعلت من هذه الانتخابات موضوع الغلاف عبرت في افتتاحيتها عن قلقها إزاء العزوف عن ممارسة الفرنسيين لحقهم الديمقراطي فيما "لوبينيون" قالت في افتتاحيتها "يجب التصويت هذا الاحد" لإعادة الرابط الديمقراطي مع منتخبي الجوار وهم الأقرب الى قلقوب الفرنسيين" كتبت "لوبينيون".    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم