قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: جيش المرتزقة الوهمي لحروب فلاديمير بوتين في العالم

سمعي
خلال التحضير لتخريج دفعة من ضباط البحرية الروسية في كالينينغراد
خلال التحضير لتخريج دفعة من ضباط البحرية الروسية في كالينينغراد © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم، مؤتمر برلين الثاني  للسلام في ليبيا وأسباب الضغط الدولي لإجراء الانتخابات المقبلة في هذا البلد.الصحف تناولت أيضا الدور العسكري السري الذي تقوم به روسيا في عدد من الدول كما نقرأ أيضا مواضيع متعلقة بالأزمة الصحية العالمية واللقاح.

إعلان

مؤتمر برلين 2 .. الاهداف والسبل

كتبت ماري فاردييه في صحيفة لاكروا أن الدول الغربية ستضغط على الحكومة الليبية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ديسمبر المقبل وتنظيم رحيل المقاتلين والجنود الأجانب ويضيف الكاتب أن مؤتمر برلين الثاني أمام تحد كبير يتمثل في وضع استراتيجية لخروج المقاتلين الأجانب من ليبيا.

ويرى الباحث جلال حرشاوي، أن الحكومة الليبية تعاني من نقص السيولة وعاجزة على تمرير ميزانية الدولة ولم تتمكن في الأشهر الأخيرة من حل بعض المشاكل التي يعاني منها الليبيون مثل انقطاع الكهرباء والتوتر الأمني، وهي ملفات قد تكون سببا في عرقلة إجراء الانتخابات المقبلة.

 من العراقيل التي تواجهها الحكومة الليبية أيضا وضع الأقليات مثل الامازيغ الذين رفضوا عبر مجلسهم الأعلى المصادقة على أي ميزانية او مشروع للتنمية لا يضمن حقوقهم ولا يقدم ضمانات لوضعهم الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

الجيش الوهمي لحروب فلاديمير بوتين

نشرت صحيفة لوفيغارو تحقيقا استندت فيه لتصريحات أحد الجنود الروس في سوريا. وأفادت لوفيغارو أنها جمعت شهادات الجندي مارات غابيدولان الرجل الخمسيني الذي أعرب عن استيائه بعد المهمة التي قام بها على الأراضي السورية في إطار التواجد الروسي في هذا البلد.

وقال مارات للصحيفة إن عددا لا يستهان به من الجنود الروس حاربوا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ومات الكثير منهم في المعارك مضيفا أن مصطلح مرتزقة الذي يطلق على القوات العاملة في شركة فاغنر العسكرية الخاصة مصطلح قاس ومجحف في حق من جاؤوا لمحاربة تنظيم إرهابي.

وحسب مارات الذي عبر للصحيفة عن غضبه بشأن السمعة التي يحاول البعض ترويجها بشأن شركة فاغنر ،قام المئات من الشباب الروس بمهمتهم على أكمل وجه فب سوريا تماما مثلما فعل الجيش الروسي ،مضيفا أن فاغنر وظفت لسنوات أشخاصا عملوا بصدق وكافحوا التنظيمات الإرهابية بعيدا عن الاتهامات الغربية للشركة التي لم ينفها مارات بشكل قطعي.

فشل المرتزقة الروس في إفريقيا.. ما السبب؟

في مقال آخر نشرته صحيفة لوفيغارو كتب ألان بارلويه أن عددا كبيرا من المرتزقة العاملين لصالح شركة فاغنر قتلوا لا سيما في السودان وموزمبيق، ما أدى إلى انسحاب الشركة العسكرية من هذه المنطقة.

وأفادت الصحيفة أن فاغنر التي تعود بالفائدة السياسية على الحكومة الروسية قد تشهد في الفترة المقبلة المزيد من الإخفاقات بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان وتورطها في أحداث صنفت بالمجازر من قبل الأمم المتحدة ، ويقول تيري فيركولون الباحث في مركز إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى إن مرتزقة فاغنر عانوا من تداعيات إخفاقات خليفة حفتر في ليبيا، كما أنهم لم يتمكنوا من إعادة السيطرة على الأرياف في جمهورية إفريقيا الوسطى رغم تواجدهم المكثف في هذا البلد ،وهذه الانتكاسات ستعرض الشركة العسكرية للمزيد من المشاكل  المتعلقة بالتنظيم الداخلي وتجنيد أعضاء جدد من جهة ،و إمكانية تخلي موسكو عن الدعم الذي طالما قدمته لفاغنر على مدى السنوات العشر الماضية.

بعد خمس سنوات من الاستفتاء، الفوائد بعيدة المنال لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كتبت سيسيل دوكورتيو في صحيفة لوموند أن تأثير الأزمة الصحية العالمية كان كبيرا على التعاملات التي سبقت وتبعت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خاصة ما يتعلق بالتبادلات التجارية بين لندن ودول الاتحاد حيث انخفضت صادرات منتجات الألبان لبريطانيا بنسبة 90٪ في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأول من عام 2020، وبنسبة 32٪ لمشروب الويسكي و14٪ لحم الضأن.

بسبب بريكسيت يقول الكاتب لم تعد حرية التنقل موجودة بين الطرفين، والمملكة المتحدة تعمل على تغيير قوانين الهجرة، وهذه السياسة التي تتميز بتقييد التنقل والعمل والتادل التجاري والسياحي والعلمي ستكون لها عواقب وخيمة على المدى الطويل بالنسبة لبلد لا يزال يعتمد بشكل كبير على العمالة الأجنبية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم