قراءة في الصحف الفرنسية

بعد سنوات من التهديد والابتزاز: الاتحاد الأوروبي حذر حيال تحول تركيا المفاجئ

سمعي
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان © أ ف ب

تناولت الصحف القمة الأوروبية والعلاقات مع تركيا وروسيا، إضافة إلى الملف الليبي ومستقبل الأزمة السياسية والأمنية المرهونة بالانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة. كما تناولت الصحف موضوع اللقاح ضد فيروس كورونا في لبنان وملف العملاء السريين في أفغانستان

إعلان

 صحيفة لوفيغارو سلطت الضوء على القمة الأوروبية والعلاقات مع تركيا

القمة الأوروبية، والهدوء التركي، عنوان افتتاحية لوفيغارو التي أشارت إلى حذر بروكسل من التحول المفاجئ الذي تسلكه تركيا في الأشهر الأخيرة اتجاه الاتحاد الأوروبي بعد سنوات من التهديد والإهانات والابتزاز بالسماح للمهاجرين بالمرور إلى دول الاتحاد.

ويشير كاتب المقال إلى أن أنقرة تحاول إرضاء الاتحاد الأوروبي تجنبا لفرض المزيد من العقوبات عليها، خاصة بعد الأزمة الصحية العالمية التي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد التركي.

يحتاج أردوغان يقول الكاتب إلى إعادة احياء الانتعاش الاقتصادي لبلده وجذب الاستثمار الأجنبي، كما يرغب الزعيم التركي في الخروج من العزلة الدبلوماسية المتزايدة على بلاده وهي أسباب ستمكن أردوغان من وضع حدود لسياسته القومية المتطرفة يعلق الكاتب.

شكوك أوروبية حول اللهجة التركية التصالحية

في مقال لآن دوفان نقرأ أن الاتحاد الأوروبي سيدفع ثلاثة مليارات يورو للفترة من 2022 إلى 2024، تكملة لـ 535 مليون يورو الممنوحة في عام 2021 لتركيا في إطار تجديد اتفاقية الهجرة التي تم التوصل إليها في عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

تركيا ستستفيد أيضا من مساعدات أوروبية أخرى تتمثل في مليار يورو سنويا في إطار برنامج إدماج اللاجئين الذي تعتبر تركيا طرفا أساسيا في هذه الاستراتيجية.

 وأفادت الصحيفة أن عددا من الدول الأوروبية لم توافق بعد على منح تركيا جميع هذه المبالغ لأن الثقة بين الطرفين تكاد تكون منعدمة بسبب تصرفات أردوغان على المستوى الأوروبي والدولي.

ليبيا: خطوة أخرى نحو المرحلة الانتقالية

نقرأ في صحيفة ليزيكو أن إصرار المجتمع الدولي على إجراء الانتخابات في ليبيا في 24 من ديسمبر /كانون الأول المقبل وخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من هذا البلد، قد يؤدي إلى التوصل إلى حل الأزمة السياسية والأمنية التي تعيشها ليبيا منذ أكثر من عشر سنوات.

هذه الانتخابات ضرورية لوضع البلاد تحت حكم مؤسسات شرعية، ويمكنها السماح للعديد من الليبيين طي صفحة الحرب الأهلية التي دمرت البنى التحتية والمؤسسات الحكومية، غير أن هذه الرغبة التي تجتاح الليبيين والمجتمع الدولي قد تتعرض للفشل في حال تخلى السياسيون الليبيون عن وعودهم ورغبتهم في إجراء هذه الانتخابات.

في لبنان، وعود غير متوقعة للحكومة الإلكترونية

كتب بانجمان بارث في صحيفة لوموند أن لبنان البلد الذي اهتز اقتصاديا وسياسيا لازال يزخر بقوى قادرة على الابتكار وخلق القصص الجميلة، في إشارة من الكاتب إلى النجاح الذي تشهده المنصة الرقمية المشرفة على حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

عملية التطعيم تتقدم ببطء يعلق الكاتب، غير أن مجموعة من الخبراء الذين يشرفون على المنصة الرقمية يقدمون يوما بعد يوم المزيد من المجهودات التي تحمي اللبنانيين من انتشار الفيروس.

وقال القاضي جورج عطية إن مبدأ العدالة الاجتماعية محترم بنسبة 90 في المئة فيما يتعلق بحملة التطعيم التي لا تفرق بين الغني والفقير بفضل المنصة الرقمية.

ويفيد الكاتب ان هذه المنصة التي تم إنشاؤها بمبادرة من هيئة التفتيش المركزية نجحت في السيطرة على تفشي الفبروس وتوثيق المعلومات التي يصعب جمعها بسبب إغلاق المؤسسات العامة على خلفية الأرمتين الاقتصادية والسياسية التي تعيشها البلاد.

حكايات عملاء أفغان منعوا من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية

نشرت صحيفة لوبينيون تحقيقا حول مصير شباب أفغان كانوا عملاء لوكالات الاستخبارات الأمريكية، وتعرضت طلباتهم للحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة للرفض.

وكتبت جيسيكا دوناتي أن آلاف الأفغان الذين عملوا مع الولايات المتحدة وقاموا بمهمات تجسس على حركة طالبان مهددون من قبل الحركة الإرهابية.

رحمت شاب أفغاني قال للصحيفة إنه نفذ أكثر من مهمة سرية على مدى عشر سنوات، وتمت العمليات من دون التوقيع على أي عقد عمل، كما أنه لا يعرف الأسماء الحقيقية للأشخاص الذين تعامل معهم.

يضيف رحمت أن الأشخاص الذين تعامل معهم من وكالة الاستخبارات الأمريكية وعدوه بالحصول في حال تنفيذ مهامه إلى الولايات المتحدة غير أن ملف التأشيرات الخاصة بالعملاء السريين يتطلب تقديم أسماء العناصر الذين تم التعامل معهم إضافة إلى أرقام العقود وأسماء وعناوين المشرفين على مهامهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم