قراءة في الصحف الفرنسية

هل تفسد المتحورة دلتا موسم الصيف علينا؟

سمعي 06:06
مريض مصاب بفيروس كورونا في إحد المستشفيات القريبة من لندن يوم 27 مايو أيار 2020
مريض مصاب بفيروس كورونا في إحد المستشفيات القريبة من لندن يوم 27 مايو أيار 2020 AFP - STEVE PARSONS

مخاطر المتحورة دلتا شغلت الصحف الفرنسية الى جانب انتخابات المناطق والاقاليم في فرنسا. ونقرأ في اليوميات أيضا مقالات عدة تتناول واقع العالم العربي والإسلامي، بدءا بقضية الناشط الفلسطيني نزار بنات الذي لقي مصرعه بعد ساعات على توقيفه من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية. 

إعلان

الشرطة الفلسطينية يشتبه بقتلها المعارض نزار بنات

"رجال الشرطة الفلسطينيين متهمون بقتل معارض" عنوان مقال "لوفيغارو" عن وفاة نزار بنات. مراسل الصحيفة في القدس "تييري اوبرليه" نقل عن المقربين منه ان "عناصر الشرطة الذين اقتحموا منزله في مدينة الخليل فجر البارحة ضربوه بقضبان معدنية وخشبية قبل اقتياده". مقال "لوفيغارو" فيه الكثير عن سيرة نزار بنات الذي سبق له ان اعتقل عدة مرات بسبب انتقاده قادة السلطة الفلسطينية وكان يستعد لخوض الانتخابات التشريعية قبل ان يقوم الرئيس محمود عباس بإلغائها. 

اردوغان ينعم مجددا ببركات الأميركيين والأوروبيين 

ونبقى في منطقة الشرق الأوسط لنقرأ في "لوموند" عن "اسباغ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي البركات مجددا على اردوغان" كما عنونت الصحيفة مقالها عن تهدئة العلاقات مع انقرة بعد عام من التوترات الشديدة. مراسلة الصحيفة في إسطنبول "ماري جيغو" شرحت أسباب التغير ومن بينها "الدور الذي قد تلعبه تركيا في أفغانستان، وإمكانية تكليف قواتها بحماية مطار كابول بعد الانسحاب العسكري الأميركي من البلد". 

تفهم أمريكي لموقف تركيا حيال الانسحابات من ليبيا 

 وفي "لوموند" أيضا، مقال آخر عن توصل مؤتمر برلين الى اتفاق حول انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا، وقد نقل كاتب المقال "فريديريك بوبان" عن مصدر ديبلوماسي فرنسي ان "الولايات المتحدة وقفت الى جانب انقرة في "حرب الكلمات" التي سادت المؤتمر، لكنها فشلت. ذلك ان البيان النهائي طالب بانسحاب جميع القوى الأجنبية من ليبيا، ما اثار تحفظات تركيا التي تمسكت حتى النهاية بتعبير انسحاب المرتزقة كي لا يشمل القرار قواتها المتواجدة على الأرض" وقد لفتت "لوموند" ان "تفهم واشنطن للموقف التركي عائد الى اعتباره الوجود التركي في ليبيا سدا في وجه المرتزقة الروس". 

مسافر سعودي ادخل نصف مليون يورو نقدا الى فرنسا

ومن المقالات اللافتة في "لوموند" مقال عما جرى في ال 16 من هذا الشهر في مطار "رواسي-شارل ديغول" الباريسي وكيف تمكن مسافر سعودي ان يدخل 500 ألف يورو نقدا الى فرنسا. هذا المسافر كان آتيا من مطار جدة بصحبة مرافقه وقد اعترضته الجمارك الفرنسية ومعه حقيبة مرصوصة بالأوراق النقدية من فئة 50 و100 يورو و50 إسترليني. وقد روى كاتب المقال "أنطوان البرتيني" كيف "تدخلت وزارة الخارجية الفرنسية لصالح المواطنين السعوديين وذلك على حساب رجال الجمارك الذين كانوا يقومون بواجبهم على أكمل وجه" تقول "لوموند" وقد اشارت الى ان "الرجلين تمكنا من متابعة سفرهما الى نيس حيث سلما المبلغ الى أحد أعضاء العائلة المالكة الذي كان في انتظارهما على أحر من الجمر في منطقة كان التي توجه اليها في رحلة استجمام." 

انتخابات الاقاليم مفتوحة على جميع الاحتمالات في فرنسا

والآن الى الدورة الثانية من انتخابات المناطق والاقاليم التي تقام يوم الاحد المقبل في فرنسا. "لا كروا" التي جعلت من هذا الاستحقاق موضوع الغلاف قالت إنه "مفتوح على جميع الاحتمالات" اما "لوباريزيان" فقد أضاءت على النتائج المتواضعة جدا لحزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف وقالت إن "هذا الفشل غير المتوقع يثير الكثير من التساؤلات حول الاستراتيجية التي اعتمدتها زعيمة الحزب مارين لوبن". وقد خصصت "لوباريزيان" ايضا مقالا لدعم الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي" لمرشح حزبه "رينو موزولييه" امام مرشح اليمين المتطرف تييري مارياني في منطقة "باكا". هذا الصراع بين اليمين واليمين المتطرف خصصت له "ليبراسيون" مقالا فيما "لوفيغارو" افردت حيزا هاما ل "تحالف اليسار مع الخضر المعرض للانفجار من الداخل" كما قالت. 

هل ستفسد علينا دلتا موسم الصيف؟

والى جانب الانتخابات خصصت الصحف عناوينها للمتحورة دلتا التي قد تشكل %90 من إصابات كوفيد الجديدة في الاتحاد الأوروبي في منتصف شهر آب/ أغسطس المقبل. "ليبراسيون" و"لوباريزيان" جعلتا من المتحولة موضوع الغلاف وقد تساءلت "لوباريزيان": "هل ستفسد علينا دلتا موسم الصيف؟" فيما "ليبراسيون" تخوفت من "موجة رابعة في الخريف المقبل". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم