قراءة في الصحف الفرنسية

معاناة عائلات الجهاديين الفرنسيين بعد التحاقهم بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق

سمعي 06:20
أطفال من أبناء الجهاديين في سوريا
أطفال من أبناء الجهاديين في سوريا © أ ف ب

انتخابات المناطق والاقاليم في فرنسا تصدرت عناوين صحف اليوم. وفي الجرائد الفرنسية أيضا، إضاءة على أفغانستان عشية الانسحاب الأميركي منها، على عائلات الجهاديين الفرنسيين في المخيمات السورية وعلى مقتل المعارض الفلسطيني نزار بنات.  

إعلان

ما الذي قد يمنع طالبان من الاستلاء على الحكم؟

وتشير "لوفيغارو" أيضا الى ان عناصر طالبان ضاعفوا عملياتهم في شمال أفغانستان بعيدا عن معاقلهم التاريخية جنوبي البلاد كما انهم احكموا سيطرتهم مؤخرا على معبر استراتيجي على الحدود مع طاجكستان يعتبر بوابة التجارة مع باقي آسيا الوسطى وقد تساءلت "لوفيغارو" ما الذي قد "يمنع طالبان من الاستيلاء على الحكم ما ان يدير الاميركيون ظهرهم؟".

فرنسا: اليمين واليسار يسعيان لتكريس عودتهما

صحف اليوم كرست عناوينها للدورة الثانية من انتخابات المناطق والاقاليم المقررة غدا في فرنسا. "اليمين واليسار يسعيان لتكريس عودتهما" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي لفتت الى "تقدم رؤساء المناطق المنتهية ولايتهم من ممثلي اليمين التقليدي والحزب الاشتراكي منذ الدورة الأولى". "لوموند" أيضا قالت انهم "يراهنون على تكريس هذا الاتجاه خلال الدورة الأولى" لكن الصحف كلها اشارت الى ضمور نسبة المشاركة ما جعل "ليبراسيون" تخصص غلافها ل "الأسباب العشرين التي يجب ان تدفع المواطن للإدلاء بصوته".   

نزار بنات "من الواضح انهم أتوا لاغتياله وليس لاعتقاله"

"لوموند" خصصت مقالا لنزار بنات، روت فيه عن الجرأة التي اتسمت بها مداخلاته على فايسبوك وعن نجاحه باستقطاب نحو 100 ألف متابع، ما تسبب باعتقاله" تقول مراسلة "لوموند" في القدس، "كلوتيلد مرافكو" وقد نقلت عن ابن عم نزار بنات، حسين كيف ان قوى الامن الفلسطينية انهالت عليه بالضرب وهو ما زال يغط بنومه. "من الواضح انهم أتوا لاغتياله وليس لاعتقاله" قال حسين ل "لوموند".

نزار بنات كان قد تلقى تهديدات عدة

الصحيفة المسائية أوضحت أن "نزار اعتقل في منزل عمه، وكان قد لجأ اليه، بعد تلقيه تهديدات عدة. انتقاداته للسلطة الفلسطينية وفسادها سبق لها ان تسببت باعتقاله، لكنه كان يفرج عنه كل مرة تحت تأثير الضغط الشعبي" بحسب "لوموند" وقد لفتت أيضا الى ان "توحيد الشعب الفلسطيني تحت راية الاحتجاجات على ترحيل سكان حي الشيخ جراح في القدس ضاعف من عزلة الرئيس محمود عباس المتمسك بالسلطة منذ أكثر من 15 عاما".

مزيد من العنف والاعتقالات منذ احداث الشيخ جراح

"من يومها" قالت "لوموند" نقلا عن الصحافية الفلسطينية ناديا حرحش، "اتسمت اعتقالات الشرطة الفلسطينية بمزيد من العنف، حتى ان بعض الموقوفين كانوا ينقلون مباشرة الى سجن أريحا حيث ممارسة التعذيب مؤكدة" بحسب حرحش. اما المحامي مهند كراجة وهو مدير ومؤسس منظمة "محامون من أجل العدالة" فقد أوضح ل "لوموند" ان "السلطات الفلسطينية اعتقلت أكثر من ستين معارضا منذ احداث الشيخ جراح من بينهم خمسة من الذين ترشحوا للانتخابات التشريعية التي قامت السلطة بإلغائها".

معاناة عائلات الجهاديين الفرنسيين من المحرمات

والآن الى تقرير انفردت به صحيفة "ليبراسيون" عن معاناة عائلات الجهاديين الفرنسيين الذين كانوا التحقوا بتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.  "معاناة هذه العائلات التي تكافح من اجل استعادة احبائها المحتجزين في المخيمات السورية، تعتبر من المحرمات" تقول "ليبراسيون" وتطرح قضيتهم كيفية تعامل فرنسا مع أطفال ونساء مواطنيها الذين حاربوا الى جانب تنظيم "الدولة الإسلامية" والذين شارك بعضهم بأعمال إرهابية.

لماذا لم تسمح باريس بعودة 160 ممن رفعت عنهم الحظر؟

مقال "ليبراسيون" يزخر بالشهادات ومنها شهادة مارك وسوزان لوبيز. ابنهما "ليونار" معتقل في العراق وهو من ضمن 11 فرنسيا حكم عليهم بالإعدام بسبب التحاقهم بتنظيم "الدولة الإسلامية". زوجته محتجزة مع اطفالهما الأربعة في مخيمات شمال شرق سوريا. وتقول "ليبراسيون" إن "عائلات الجهاديين الفرنسيين لا تفهم لماذا لم يسمح بعد للأطفال والنساء بالعودة، خاصة انه سبق لباريس ان وافقت، عام 2019 على عودة أكثر من 160 من مواطنيها لكن يبدو" بحسب "ليبراسيون"، ان "قصر الاليزيه تراجع عن هذا القرار بسبب عدم شعبيته".

انسحاب أمريكي يقابله تقدم طالبان نحو كابول

الاميركيون في "لوفيغارو" نقرأ صورة عن الوضع في أفغانستان عشية انسحاب آخر جندي أمريكي من هذا البلد، في موعد أقصاه 11 أيلول/سبتمبر المقبل. "لوفيغارو" توقعت ان يستكمل الانسحاب قبل هذا الموعد نظرا لزيادة وتيرة اخلاء مواقع الاميركيين والحلف الأطلسي وثكناتهم فيما قوات طالبان تتقدم وباتت على أبواب العاصمة كابول بعد ان حاصرت معظم عواصم الأقاليم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم