قراءة في الصحف الفرنسية

إبراهيم رئيسي: الوجه الدامي لإيران

سمعي 05:39
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في طهران
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في طهران © رويترز

من بين أبرز المواضيع الواردة في الأسبوعيات الفرنسية والصحف الصادرة اليوم: "إبراهيم رئيسي، الوجه الدامي لإيران"، الأزمات المحتملة في شرق المتوسط إضافة الى حديث للبطريرك الماروني بشارة الراعي

إعلان

احتمال زيادة خطر اندلاع النزاعات في شرق المتوسط

قراءتنا للصحافة الفرنسية نبدأها بعرض لتوترات شرق المتوسط من وجهة نظر اللواء البحري الفرنسي "لوران ايسنار" الذي يتولى منذ عامين منصب الحاكم البحري والقائد الأعلى لمنطقة المتوسط.

"لوموند" نشرت حديثا معه تطرق فيه الى "احتمال زيادة خطر اندلاع النزاعات في شرق المتوسط منذ توريد الازمات الخارجية اليه، من بينها الخلاف حول حركة الاخوان المسلمين المدعومة علنا من قبل تركيا وقطر والتي تتصدى لها مصر والامارات. التوترات بين إيران وإسرائيل تم استيرادها أيضا الى المتوسط" يقول اللواء "ايسنار".

وقد لفت أيضا الى "التواجد العسكري في المتوسط لدول لا تقع على ضفافه مثل إيران وروسيا وكذلك الصين التي يحتمل ان تستكمل استثماراتها في موانئ المتوسط بتأمين حماية عسكرية صينية مباشرة لها". كما قال اللواء البحري الفرنسي.

إبراهيم رئيسي، الوجه الدامي لإيران

في مجلة "لوبس" نقرأ عن "إبراهيم رئيسي، الوجه الدامي لإيران" كما عنونت مقالها. "رئيس الجمهورية الإسلامية الجديد اتهم بأنه من أكبر مجرمي التاريخ، ليس من قبل منظمة حقوقية أميركية" تقول صاحبة المقال، "سارة دانيال"، بل من قلب النظام نفسه على لسان الامام علي منتظري وهو من قادة الثورة الأوائل حتى انه سبق له ان عين نائبا لمرشد الثورة، الامام الخميني".

وتذكر "ساره دانيال" في مقالها بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كان واحدا من القضاة الأربعة فيما عرف ب "لجنة الموت" التي أمرت بإعدام أكثر من ثلاثين ألف سجين سياسي عام 1988. علي منتظري احتج يومها على ما اعتبره أكبر جريمة ترتكبها الجمهورية الإسلامية، ما تسبب" تابعت "لوبس"، "بوضعه تحت الإقامة الجبرية وبإبعاده عن منصب مرشد الثورة".

الراعي يحذر من حرب أهلية اذا لم يرحل اللاجئون السوريون

وفي سياق آخر نشرت أسبوعية "لوجورنال دو ديمانش" حديثا خاصا مع رئيس الكنيسة المارونية في لبنان، البطريرك بشارة الراعي. تطرق البطريرك الماروني في هذه المقابلة الى اللقاء من اجل لبنان الذي دعا اليه البابا فرنسيس، وقد أشار الى ضرورة ان يلتزم لبنان الحياد في النزاعات الإقليمية.

وقد أشار الى ان "إيران، من خلال حزب الله، تتدخل مباشرة بقوة سلاحها في الشأن اللبناني الداخلي، وهناك سوريا التي تتدخل في حياتنا السياسية" يقول البطريرك الراعي، "من خلال الأحزاب اللبنانية الواقعة تحت نفوذها" وقد نبه بشارة الراعي في حديثه الى "لوجورنال دو ديمانش" من "اندلاع حرب أهلية ثانية في لبنان، إذا لم يتمكن اللاجئون السوريون المتواجدون فيه لبنان من العودة الى ديارهم".

معركة الرئاسيات تبدأ الثلاثاء بالنسبة لليمين الفرنسي

والآن الى الشأن الفرنسي الداخلي وتحديدا المشهد السياسي ما قبل معركة الرئاسيات المقررة في نيسان/ابريل 2022.  و"المعركة سوف تبدأ، على الأقل بالنسبة لليمين، يوم الثلاثاء" كما عنونت "لوجورنال دو ديمانش" و"الثلاثاء هو موعد استماع المكتب السياسي لحزب الجمهوريين لتقرير كلف به جان ليونيتي عمدة مدينة انتيب لمعرفة كيف سيعين الحزب مرشحه لخوض السباق الى الاليزيه".

وقد نشرت المجلة بهذه المناسبة "نتائج استطلاع للرأي يظهر ان %62 من الفرنسيين يعتقدون ان مرشح "الجمهوريين" سيفوز بالانتخابات الرئاسية". الاستطلاع يشير أيضا الى "ان %84 من مؤيدي الحزب يرون ان كسافييه بيرتران الوحيد الذي أعلن ترشحه رسميا هو الأكثر قدرة من بين شخصيات الحزب على كسب المعركة، تليه فاليري بيكريس بنسبة %72 ومن ثم فرانسوا باروان يتبعه لوران فوكييه ومن ثم ميشال بارنييه".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم