قراءة في الصحف الفرنسية

موجة غضب ضد محمود عباس: هنا يتم إسكات كل من يرفع صوته إن لم يقتل

سمعي 06:21
مواجهات بين متظاهرين فلسطيننين وقوات الأمن في رام الله
مواجهات بين متظاهرين فلسطيننين وقوات الأمن في رام الله AFP - ABBAS MOMANI

في صحف اليوم: تساؤلات حول مستقبل عملية "برخان" في منطقة الساحل الافريقية، وكيفية مواجهة تقدم طالبان في افغانستان. اليوميات الفرنسية عالجت أيضا موضوع جنوب السودان في الذكرى العاشرة لاستقلاله ونقرأ فيها أيضا عن الاحتجاجات المستمرة في رام الله منذ وفاة المعارض الفلسطيني نزار بنات وهو قيد الاعتقال في 24 حزيران/يونيو. 

إعلان

موجة غضب ضد محمود عباس 

"لوفيغارو" نشرت تحقيقا تحت عنوان "موجة غضب ضد محمود عباس" تحدثت فيه عن تظاهرات ساحة المنارة في رام الله. احدى المحتجات قالت للصحيفة: "هنا يتم اسكات كل من يرفع صوته، هذا إذا لم يقتل، كما حدث لنزار..." ونزار هو "نزار بنات المعارض الفلسطيني الذي ضرب حتى الموت" تقول "لوفيغارو"، "لدى اعتقاله من قبل أجهزة الامن الفلسطيني". هذا "الاغتيال السياسي" ما هو الا "حجة لتفجير حالة الضيق بالسلطة الفلسطينية" تابعت "لوفيغارو" في معرض حديثها عن سلسلة الازمات الفلسطينية بدءا "بإلغاء الانتخابات التشريعية في نيسان/ابريل الماضي ومن ثم إعادة التعاون الأمني مع إسرائيل عدا عن حصر اللقاحات الأولى ضد كوفيد-19 بالمسؤولين فيما المواطن العادي محكوم عليه بالانتظار" كتبت "لوفيغارو".

تساؤلات حول مستقبل عملية "برخان"

ما هو مستقبل مكافحة الإرهاب في منطقة الصحراء الافريقية؟ موضوع عالجته صحيفة "ليبراسيون" بعد اعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن بدء سحب قواته من مالي نهاية هذا العام. "سحب الآلاف من العناصر، اغلاق قواعد قوة برخان في شمال مالي واعادة التمركز جنوبا" هذه هي العناوين الكبرى لعملية "تابوكا" التي سوف تحل مكان عملية "برخان" بعد ثمانية أعوام على اطلاقها" كتبت "ليبراسيون". الصحيفة رأت في إعادة التموضع هذه ردا على قلق فرنسا من توجه المجموعات الإرهابية جنوبا نحو بلدان خليج غينيا ما يهدد استقرار المنطقة فيما العنف لم يتراجع في مالي وبوركينا فاسو والنيجر" كتبت "ليبراسيون". 

بعد "برخان" ماكرون يراهن على تحالف مع النيجر 

بدورها "لوفيغارو" اعتبرت ان "ماكرون يراهن على تحالف مع النيجر في فترة ما بعد "برخان" واختار عاصمة البلاد نيامي مركزا لقيادة عملية تابوكا في وقت تعتبر فيه فرنسا ان افريقيا باتت منصة هجوم وتوسع تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية". "لوموند" نشرت مقالا عن تمدد التهديد الإرهابي في كوت ديفوار وتحديدا في منطقة بونكاني في شمال شرق البلاد على الحدود مع بوركينا فاسو وغانا. 

الميليشيات الخاصة تقف بوجه طالبان 

والان الى "أفغانستان حيث تستعد الميليشيات لمواجهة تقدم طالبان" كما عنونت "لوفيغارو" مقالها. مع قرب موعد انتهاء الانسحاب الأميركي وتسجيل طالبان انتصارا تلو الآخر، تتحدث "لوفيغارو" عن تكاثر الميليشيات المناطقية والعرقية المستعدة للوقوف بوجه طالبان. "لوفيغارو" تشير الى ان الظاهرة تلقى تشجيعا من الحكومة حتى لو كانت المجموعات المسلحة تهدد نفوذها. الميليشيات تمكنت الى حد ما من وقف زحف طالبان" تشير "لوفيغارو" وقد تخوفت من عودة الحرب الاهلية التي كادت نيرانها ان تقضي على العاصمة كابول قبل عشرين عاما. 

في الذكرى العاشرة لجنوب السودان: الاحلام المحطمة 

 أحتفل جنوب السودان بالذكرى العاشرة لاستقلاله البارحة. "لوموند" خصصت مقالا لحصيلة العقد الأول من حياة الدولة الفتية. في مقال حمل عنوان :"أحلام جنوب السودان المحطمة" تشير "لوموند" الى نهب البلد الفتي من قبل حكامه الذين اشعلوا نار الحرب الاهلية فيه. ضحايا النزاع الدامي بين مجموعة الدينكا التي ينتمي اليها رئيس البلاد ومجموعة النوير التي ينتمي اليها غريمه رياك ماشار تسبب بمجازر عدة وبمقتل أكثر من 400 ألف شخص. 

جيهان السادات رقة مصر وتقدمها 

"لوموند" خصصت مقالا لمعاناة الحبالى في جنوب السودان الذي يعد من أكثر البلدان افتقارا للمعدات الصحية. وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن اضراب 450 مهاجرا عن الطعام منذ 23 من أيار/ مايو في بلجيكا للمطالبة باللجوء وبتصحيح أوضاعهم. موفد الصحيفة الخاص الى بروكسيل "بانجامان دوليل" اشار الى ان الحكومة البلجيكية لم ترضخ لمطلب المضريبن عن الطعام رغم تردي حالتهم الصحية. ختاما خصصت "لوفيغارو" مقالا لوفاة "جيهان السادات رقة مصر وتقدمها". كاتبة المقال "كريستين كلير" اشارت الى تصميمها وكفاحها في سبيل حقوق المرأة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم