قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: نحو فرض الزامية اللقاح على القطاع الصحي؟

سمعي 06:05
خلال تلقي جرعة من لقاح كوفيد-19 في فرنسا
خلال تلقي جرعة من لقاح كوفيد-19 في فرنسا © رويترز

هل تلجأ فرنسا للتطعيم الاجباري لمكافحة متحورة دلتا؟ وكيف تنظر مخابرات القوى العظمى لمستقبل الإنسانية؟ تساؤلات طرحتها المجلات الفرنسية وصحف اليوم الى جانب مسألة مستوى التهديد الإرهابي على فرنسا. 

إعلان

خطر الإرهاب على فرنسا ما زال قائما الى حد كبير 

مسألة الإرهاب تناولتها مجلة "لو جورنال دو ديمانش" من خلال حديث أجرته مع المدير العام للأمن الداخلي الفرنسي، "نيكولا ليرنير" الذي أعلن ان "خطر الإرهاب على فرنسا ما زال قائما الى حد كبير، لكنه تم احتواء خطر الهجمات المنسقة انطلاقا من تخوم سوريا والعراق على غرار الاعتداءات التي جرت ما بين عامي 2015 و2017". 

تخوف من اعتداءات للمجموعات اليمينية المتطرفة 

ولم يستثن "نيكولا ليرنير" ان "يلقى التحريض على العنف ضد فرنسا واتهامها بمعاداة الإسلام آذانا صاغية" معتبرا ان "الاعتداءات العنفية الأخيرة نفذها متوحدون من دون رابط تنظيمي لهم مع المجموعات الإرهابية". "نيكولا لينير" تخوف بالمقابل من "اعتداءات للمجموعات اليمينية المتطرفة شبيهة بتلك التي استهدفت مسجدين في نيوزيلاندا" وأعلن انه تم احباط ست محاولات مماثلة خلال أربعة أعوام". 

على المسلمين الخضوع لقوانين دول اقامتهم 

في السياق ذاته نقرأ في "لوموند" عن إعادة تنظيم عملية برخان المعدة من اجل مكافحة المجموعات الاسلاموية المسلحة في منطقة الساحل الافريقي. هذا فيما "لوبوان" نشرت مقابلة مع امين عام "رابطة العالم الإسلامي"، السعودي محمد عبد الكريم العيسى، الذي تحدث فيها عن ضرورة خضوع المسلمين لقوانين الدولة التي يقيمون بها. 

كورونا الاضطراب الدولي الأعظم منذ الحرب العالمية الثانية 

ومن المواضيع اللافتة في الاسبوعيات الفرنسية ملف أعدته مجلة "لوبوان" عن توقعات المخابرات العالمية. "ما هي الازمات التي سوف تواجهها الإنسانية وأين ستظهر خطوط التماس الجديدة" تساءلت "لوبوان"، وقد اشارت الى ان التقرير الذي سلمته الاستخبارات الأميركية للرئيس بايدن لدى تسلمه مهامه في البيت الأبيض خلص الى ان "جائحة كورونا تسببت باضطراب دولي هو الأعظم منذ الحرب العالمية الثانية".

نحو عالم ثنائي الأطراف؟ 

وقد لفتت "لوبوان"، ب"الوقت نفسه" كما قالت، الى ان "الثورة الرقمية وبروز الذكاء الاصطناعي إضافة الى الاحتباس الحراري والانخفاض غير المتوقع في نسبة الولادات عوامل غذت النزاعات في جميع انحاء العالم". وتساءلت الأسبوعية الفرنسية عما إذا كان صعود الصين سوف يقود الى عالم ثنائي الأطراف. الصين تستعد منذ الآن للمواجهة الكبرى مع الغرب. 

الصين اخترقت أنظمة المخابرات الأميركية 

وهي قد بدأت بزرع جواسيسها في الولايات المتحدة وأوروبا، ومن مآثرها" تقول "لوبوان" اختراق الأنظمة الالكترونية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عام 2015، ما أتاح لها كشف آلاف الصفحات والعقود والملفات الشخصية هذا عن تفكيكها ما بين 2010 و2012 شبكة تجسس أميركية عمدت الى قتل او سجن عشرين شخصا من بين عناصرها". 

المال الصيني "أدمن" عليه الكثيرون في هوليوود 

"لوبوان" اشارت أيضا الى سطوة "المال الصيني الذي أدمن عليه الكثيرون في هوليوود ولدى الشركات الناشئة في كاليفورنيا" كتبت "لوبوان". اما بالنسبة للمخابرات الأميركية فإن عدم حسمها مسألة اصل الجائحة كوفيد-19 يعد بحد ذاته تراجعا في قدراتها" كتبت "لوبوان". الأسبوعية الفرنسية لفتت كذلك الى "صعوبة اختراق مختبر وهان" الذي يشتبه بصلته بالفيروس، من قبل الاستخبارات الأميركية. 

فشل للمخابرات الفرنسية في مالي 

وفيما خص المخابرات الفرنسية فقد اشارت "لوبوان" الى "خلل في قدرتها على الرصد والتوقع" بعد ان "فشلت بتنبؤ انقلاب العسكري الذي قام به الجنرال آسيمي غويتا في مالي رغم احتكاكه اليومي بالقوات الفرنسية المتواجدة في بلاده منذ أكثر من سبعة أعوام". 

فرنسا: نحو فرض الزامية اللقاح على القطاع الصحي؟

الصحافة افردت كذلك حيزا هاما للتدابير التي قد تتخذها فرنسا لمواجهة موجة رابعة محتملة من كوفيد-19. "لوباريزيان" جعلت من هذه المسألة موضوع الغلاف وقالت الى ان "الرئيس الفرنسي قد يعمد خلال إلقاءه كلمته المتلفزة غدا الاثنين الى الإعلان عن فرض الزامية اللقاح على العاملين في القطاع الصحي وهو ما اوصت به اكاديمية الطب". "لوجورنال دو ديمانش" اشارت بدورها الى ان الرئيس ماكرون بدا متحفظا ومترددا في اللجوء الى سلاح الاكراه. "لوموند" بالمقابل خصصت المانشيت لمخاطر الفروقات الشاسعة بنسب التطعيم بين بلدان الشمال والجنوب وقالت ان واحد بالمئة فقط من الاصل أكثر من ثلاثة مليار تل

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم