قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوبينيون : الإرهاب، حروب الغرب الخاسرة

سمعي 05:50
الملا عبد الغني برادار ، قائد وفد طالبان ، يوقع اتفاقا مع زلماي خليل زاد ، المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان ، في حفل توقيع اتفاقية بين أعضاء طالبان الأفغانية والولايات المتحدة في الدوحة
الملا عبد الغني برادار ، قائد وفد طالبان ، يوقع اتفاقا مع زلماي خليل زاد ، المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان ، في حفل توقيع اتفاقية بين أعضاء طالبان الأفغانية والولايات المتحدة في الدوحة © رويترز 29-02-2020

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الخميس في 22 تموز- يوليو 2021 الإرهاب ومدى نجاح الإستراتيجية الدولية لمكافحته خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. تطرقت الصحف أيضا إلى ملف فيروس كورونا وارتفاع الإصابات لمتحورة دلتا في عدد كبير من دول العالم.  

إعلان

بعد الخروج من أفغانستان..هل سيشهد العالم حروبا أخرى؟

كتب جان دومينيك مارشيه أن الغرب خرج من أفغانستان منهزما في حربه على الإرهاب، ولم ينجح في أي مكان في العالم الإسلامي في تحقيق الاستقرار في بؤر الأزمات. الفشل واضح، يقول الكاتب، ويقدّم كل من الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وفك الارتباط الجزئي لفرنسا دليلاً على ذلك، بغض النظر عن نفي السلطات لذلك. 

ويرى الكاتب أن المرحلة المقبلة ستركّز على مواجهة القوى العسكرية العظمى بدل عناصر جهادية متفرقة هنا وهناك. المواجهة الغربية الآن ستكون أمام الصين ووروسيا وربما تركيا، وجميع الجيوش الغربية تعيد تشكيل نفسها في هذا الاتجاه. والجيش الفرنسي ليس استثناءً ، إذ يتجه أكثر فأكثر نحو البحر المفتوح في "المحيطين الهندي والهادئ" ضد الصين.   

جنود إسرائيليون سابقون ينددون بالتواطؤ بين الجيش والمستوطنين في الضفة الغربية 

أشارت صحيفة لوموند إلى تقرير منظمة "كسر الصمت" غير الحكومية التي سلطت الضوء على الحصانة التي يتمتع بها المستوطنون الإسرائيليون، الذين يتمتعون بحماية  الجيش الإسرائيلي، حيث كشفت بعض الشهادات من جنود سابقين عن الصداقات بين الجنود والمستوطنين والتقارب الإيديولوجي الذي يؤدي إلى نوع من التواطؤ بين الطرفين. 

وقال أوري جفعاتي، المتحدث باسم المنظمة غير الحكومية، "لدينا المئات من مقاطع الفيديو التي يرتكب فيها المستوطنون أعمال عنف، العديد منها يُظهر جنودًا بجانبهم، ومع ذلك يستمر النظام في تجاهل هذا العنف".  موضحا أنه في أغلب الحالات لا يتم اعتقال المستوطنين بعد هجماتهم على الفلسطينيين وتغلق ملفات التحقيق قبل بدء التحقيق أصلا. 

ما هي أهداف هذا العنف والتواطؤ مع الجيش؟ 

الهدف من العنف الممارس ضد الفلسطينيين هو الاستيلاء على المزيد من الأراضي في الضفة الغربية، يعلق أوري جفعاتي، ونقلت لوموند شهادة علي عوض المستاء من أعمال العنف والإذلال والاستفزاز والمضايقات التي يتعرض لها الفلسطينيون من المستوطنين الذين لا يجدون مانعا في التجول بالقرب من المنازل الفلسطينية وحرق المحاصيل أحيانا تحت أعين الجيش الإسرائيلي الذي يحميهم جسديا بل ويطلق جنوده النار على الفلسطينيين إذا حاولوا الدفاع عن أنفسهم. 

ماذا تحمل الموجة الرابعة من فيروس كورونا ؟ 

كتب فانسون باردوناف في صحيفة لوفيغارو أن عدد الإصابات بمتحور دلتا من فيروس كورونا في فرنسا يتضاعف كل خمسة أيام، وهو مستوى تعيشه البلاد لأول مرة منذ بداية الموجة الأولى من الجائحة. لكن الإصابات الحرجة والخطيرة لا تزال منخفضة بسبب حملة التطعيم تعلق الصحيفة... ونقلت الصحيفة عن أحد الأطباء أن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم سيكونون من بين المصطافين خلال هذه العطلة الصيفية خاصة الشباب ورغم انخفاض خطر دخولهم إلى المستشفى، إذا انتشر الفيروس بسرعة كبيرة وعلى نطاق واسع جدًا ، فإن العدد الإجمالي للأشخاص الذين سيصلون إلى المستشفيات سيكون مرتفعا وسيشكل صعوبات جديدة على القطاع الصحي.

موجة متحور دلتا ..استعدوا ..عنونت صحيفة ليبراسيون

كتب كريستيان لامان أن متحور دلتا الذي ينافس الموسم الصيفي هذا العام حاضر بقوة في فرنسا، ومن المرجح أن نجد أنفسنا أمام  فئتين من المصابين. 

الفئة المطعّمة وتلك التي لم تتلق اللقاح، وهنا لا يمكن الجزم بأن الفئة التي تلقت اللقاح المضاد لكوفيد -19 لن تصاب بالفيروس، ولكن الأعراض ستكون أقل حدة وأخف من الفئة التي لم تتلق اللقاح. 

متحور دلتا خطير، يقول كاتب المقال، وهو طبيب أيضا في إحدى ضواحي باريس، ويرى لامان أنه في حالة انتشار كثيف للمتحور بين المواطنين، سيتعذّر حتما استقبال الجميع في العيادات الطبية والمستشفيات، وسيتم الاكتفاء بتقديم الإرشادات الطبية عبر الهاتف لأن متحور دلتا معدٍ جدا ويبدو أنه يتنقل عبر الهواء. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم