قراءة في الصحف الفرنسية

هل سينجح قيس سعيد في تحديد الخطوط العريضة لمشروعه السياسي؟

سمعي 06:10
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد © فيسبوك ( رئاسة الجمهورية التونسية)

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم،الشأن التونسي وتساؤلات حول المرحلة المقبلة ،كما تطرقت الصحف إلى الملف العراقي بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من هذا البلد نهاية العام الجاري.

إعلان

الصحف ناقشت أيضا عودة حركة طالبان إلى المشهد الأفغاني وسلطت الضوء على وباء كورونا في فرنسا. 

 صحيفة لوفيغارو  ..ماهو دور الرئيس التونسي في تحديد الخطوط العريضة لمشروعه السياسي ؟

كتبت ناتاليا رومان أن الرئيس التونسي دافع منذ انتخابه عن نظام سياسي جديد،حيث يرى أن الديمقراطية ليست مجرد اقتراع يتم الإدلاء به كل خمس سنوات في صناديق الاقتراع. قيس سعيد يدعو إلى الديمقراطية المباشرة مع المجالس المحلية والإقليمية والوطنية ويريد إثبات قابلية المسؤولين المنتخبين للإلغاء تعلق الكاتبة. 

يتوقع التونسيون الذين تضرروا بشدة من الأزمة الصحية ، نقرأ في الصحيفة إجراءات عاجلة لمكافحة الفساد ، وهذ اختصاص الدولة تقول إلهام سويدي للصحيفة مضيفة أن التونسيين شعروا أخيرا أن مطالبهم أخذت بعين الإعتبار بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس قيس سعيد .

أما وائل الماجري فيرى أن حركة النهضة تؤدي عملها السياسي داخل إطار قانوني ،والقرارات الرئاسية الأخيرة ستدخل البلاد في حالة من عدم اليقين السياسي. 

 هل تواجه الولايات المتحدة الأمريكية مصير البقاء في العراق ؟ 

سؤال طرحته صحيفة لاكروا في مقابلة مع عادل بقوان ،مدير المركز الفرنسي لأبحاث العراق،ويرى الأخير أن الوضع في العراق يختلف عن أفغانستان ، وحتى الآن القوات الأمريكية المقاتلة في العراق محدودة العدد،وانسحابها لن يغير الوضع في هذا البلد ،لأن ما يربط بغداد وواشنطن هو التعامل الشامل في قضايا الأمن والاستخبارات ودعم الجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية. 

وحسب عادل بقوان الولايات المتحدة لن تتخلى عن العراق لأن الأمر يتعلق بالشرق الأوسط وبمصالح جيوسياسية واقتصادية وأمنية مهمة،والسماح للدولة العراقية بالانهيار من الداخل سيهدد النظام العالمي 

وأشار بقوان إلى أن إيران هي الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة و لطهران حضور قوي في العراق اقتصاديًا وعسكريًا وثقافيًا. والكثير من تنظيم العلاقات مع إيران بالنسبة للولايات المتحدة يتم في العراق. مضيفا أن هذا الإعلان عن انسحاب القوات الأمريكية أعطى الأمريكييون ورقة لرئيس الوزراء العراقي أمام الميليشيات الموالية لإيران والتي تطالب برحيل القوات الأمريكية من العراق. 

في أفغانستان ، طالبان على أبواب السلطة 

كتب برونو فيليب في صحيفة لوموند أن تقدم حركة طالبان ميدانيا أصبح يشكل خطرا على العاصمة كابول بعد أن تحول عناصر الحركة الإسلامية إلى جيش متمرد بعد إجلاء القوات الأمريكية. وتساءلت لوموند إلى متى سيتمكن الجيش الافغاني الصمود في وجه طالبان    

حسب جيل دورونسورو المحلل المختص في الشأن الأفغاني أن أفغانستان التي عاشت لسنوات حروبا داخلية وخارجية،لن تتمكن من بسهولة من تجاوز جميع المشاكل السياسية والأمنية المترتبة على هذا التاريح الدامي ،مضيفا أن طالبان لم تعد تجند المراهقين من المدارس الباكستانية من قبل ،بل أصبحت تعد في صفوفها الآلاف من الجهاديين المحترفين والمدربين على قيادة حرب العصابات     

ويقول دورونسور إن ميزة طالبان اليوم أنها تقاتل مع مجندين محليين ، في حين أن الكوماندوز الذين ترسلهم الحكومة إلى القرى والأرياف ينتمون إلى وحدات خاصة بالعاصمة كابول وهي أصلا منهكة ،كما أن الجيش الأفغاني محبط ويفتقر إلى المعدات 

حملة التطعيم ضد وباء كورونا في فرنسا..الجدل يطال التلاميذ.

أفاد عالم الاجتماع فرانسوا دوبيت في مقابلة مع صحيفة ليبيراسيون أن الطلاب الذين لم يتلقوا اللقاح في الطورين الإعدادي والثانوي معرضون لمعاناة جديدة في حال ما إذا تم إبعادهم من الصفوف المدرسية إذا تم تسجيل إصابات بالفيروس بين زملائهم. 

يأتي هذا الجدل حول ما اعتبرته بعض الجهات السياسية الفرنسية تمييزا بين التلاميذ بعد إعلان وزير التعليم الفرنسي امس أن الدراسة عن بعد ستكون مصير غير المطعمين ضد كورونا من التلاميذ. 

وعبر دوبيت عن قلقه من تداعيات هذا القرار على المستوى الدراسي للتلاميذ ،محذرا من الفروقات الاجتماعية والآثار النفسية التي ستعود حتما على فئة لا يستهان بها من المراهقين في مختلف أنحاء البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم